لن تقدّس أمة لا يؤخذ للضعيف فيها حقه من القوي غير متتعتع. ( الرسول صلى الله عليه وآله وسلم). ( نهج البلاغة ٣: ١٠٢)      ليس شيء أدعى إلى تغيير نعمة الله وتعجيل نقمته من إقامة على ظلم. ( نهج البلاغة ٣: ٨٥)      كن سمحاً ولا تكن مبذراً، وكن مقدراً ولا تكن مقتراً. ( نهج البلاغة ٤: ١٠)      الطمع رق مؤبد. ( نهج البلاغة ٤: ٤٢)        أمسك عن طريق إذا خفت ضلالته، فإن الكف عند حيرة الضلال خير من ركوب الأهوال. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      
المكتبة > الفقه > فقه استدلالي > شرح الأزهار الصفحة

شرح الازهار
العلامة أحمد المرتضى
الجزء الاول
من كتاب المنتزع المختار من الغيث المدار المفتح لكمائم الازهار في فقه الائمة الاطهار
انتزعه من هو لكل مبهم مفتاح العلامة أبو الحسن عبد الله بن مفتاح رحمه الله
(تنبيه) طبع الكتاب على نسخة مصححة نسخت بحواشيها على نسخة شيخ الاسلام القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني سنة ١٢٠٧ وقرئت عليه وذلك بخط القاضي علي بن عبد الله سهيل (تنبيه آخر) جميع الحواشي الموجودة بالاصل والتعاليق التي بين الاسطر في النسخ الخطية جعلناها جميعا تحت الاصل بنمرة مسلسلة مفصولة بجدول * وإذا كانت الحاشية مكررة من موضع واحد فقد جعلنا لها علامة نجمة بين قوسين هكذا وإذا كان على الحاشية حاشية أخرى فقد جعلنا في موضعها قوسا عزيزيا وداخله نمرة لئلا تلتبس بغيرها هكذا (١) وبعد تمام الحاشية الاصلية تكون الحاشية المذكورة بنمرتها على الترتيب * وما كان من تذهيب فوق لفظ الشرح أو في أول الحاشية فهو متعذر وضعها وكذا الحواشي الصغيرة بين الاسطر في الاصل متعذر كتابتها ووضعها بين الاسطر في طبع الحروف بخلاف طبع الحجر فلذا جعلناها مع الحواشي * والتذهيب في آخر الحاشية جعلناه تقريرا وجعل أهل المذهب فوق الراء نقطة علامة للصحة وهو علامة للكلام المختار لديهم وهو بهذا اللفظ قرز لانه يوجد تقرير بلا نقط * وأما تبيين رموز الحروف التي في الاصل أو في الحواشي من اسماء العلماء وأسماء الفرق وأسماء الكتب فقد ذكرنا جميع ذلك في ترجمة مستقلة مع ترجمة المؤلف وتراجم الرجال المذكورين في هذا الكتاب وهي موضوعة قبل هذا
شرح الازهار
حقيقة الاجتهاد
مسألة وشروط النسخ أربعة
العموم والخصوص
فلا يجوز تقليد من سقطت عدالته
ويحرم على الآخذ تتبع الرخص
وحقيقة النسخ
ودلالات الخطاب
كتاب الطهارة
المطهرات خمسة عشر
باب النجاسات
في حكم القئ
ويعفى عما تعلق بالثياب والابدان من تراب الجدران
في الثياب والدلك
باب المياه
باب المياه
والمياه سبعة
إذا وقعت النجاسة في الماء الكثير
الاصل والانتقال في باب الطهارة
وحقيقة الاستصحاب
باب
حقيقة الاستجمار
باب الوضوء
فصل
وكيفية المسح
والفرق بين الغسل والمسح
فصل
فصل
باب الغسل
فصل
وفي ذلك تسع صور
باب صلاة العيد
باب التيمم
يجب التيمم ويحرم الوضوء فلا يجزي لخشية التلف
باب الحيض
والفرق بين العلة والدلالة
فصل
حكم الناسية لوقتها وعددها
الدم وكذب ظنها
كتاب الصلاة
فصل
الاثر بأمر الصبيان بالصلاة
والفرق بين السبب والشرط
فصل
والفرق بين المحمول والملبوس
أهل المذهب في صحة الصلوة بالقدر المحرم
الاصل في الحيوانات الحظر
عقد ما يصلى عليه
بتوجهه إلى ما بين المشرق والمغرب
فصل وأفضل أمكنتها المساجد
باب الاوقات
باب الاذان والاقامة
مسألة والاذان من شعار الدين فإذا أطبق أهل بلد على
النساء
باب صفة الصلاة
فصل
ومما يسن رفع اليدين مكبرا عند القسم عليلم
ضابط الواجب الذي تحل الاجرة عليه
والفرق بين التأوه والانين
ما حكم صلاة العوام مع لحنهم الظاهر
باب
ويشترط في امام الصلاة أن يعرف شروطها
الفرق بين الضدين والنقيضين
وإذا صلوا جماعة وفسدت صلاة المسامت
باب
باب
باب وصلاة الجمعة واجبة متى تكاملت شروطها اتفاقا
باب صلاة العيد
ما يكون فيما يعتاده
باب صلاة الكسوف والخسوف
فصل والمسنون من النفل
اختلف في حكم صلاة الوتر
كتاب الجنائز
والفرق بين الطاعة والعبادة
باب في زكاة الذهب والفضة
باب زكاة الابل
باب زكاة البقر
باب زكاة الغنم
باب زكاة ما أخرجت الارض
باب من تصرف فيه الزكاة
باب
كتاب الخمس
فصل