آلة الرياسة سعة الصدر. ( نهج البلاغة ٤: ٤٢)      ظلم الضعيف أفحش الظلم. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      من وضع نفسه مواضع التهمة فلا يلومنّ من أساء به الظن. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)        خير القول ما نفع. ( نهج البلاغة ٣: ٤٠)      
المكتبة > العقائد > بحوث عامة > البدعة الصفحة

البدعة
بقلم: الدكتور الشيخ جعفر السبحاني
البدعة
المقدمة
الباب الأول: حصانة التشريع وخطورة الابتداع
الفصل الاول : عناصر ديمومة التشريع
تمهيد
الخطوط الأساسية لحصانة التشريع
الخط الأول: شمولية التشريع
الخط الثاني: سعة دائرة الحلال
الخط الثالث: ضرورة عرض المعضلات على الكتاب والسنّة
الخط الرابع: التوقّف عند الشبهات
الخط الخامس: الرجوع في تفاصيل التشريع إلى العلماء
الخط السادس: عدم جواز الاجتهاد في مقابل التشريع
الفصل الثاني : مواجهة الابتداع
مواجهة الابتداع
ذم البدع والتحذير منها
التنكيل بأصحاب البدع وذمهم
التأكيد على مقاطعة المبتدعين
عدم قبول توبة المبتدع
الفصل الثالث : أسباب نشوء البدع
أسباب نشوء البِدَع البدايات
السذاجة والجهل والتسامح في أمر الدين
النظرة البتراء للدين
السؤال عن المعضلات والخوض في المحظورات
اتّباع الأهواء
الباب الثاني : هوية الابتداع
الفصل الاول : البدعة في اللغة والاصطلاح الشرعي
البدعة لغةً
البدعة في الاصطلاح الشرعي
الفصل الثاني : تقسيم البدعة
تقسيم البدعة
مع القائلين بالتقسيم
انعكاسات القول بالتقسيم
بطلان القول بالتقسيم
استعمالات البدعة في الحادث المذموم
مَعَ النافينَ للتقسيم
استدراك خائب!
الفصل الثالث : مفهوم البدعة في النصوص الاسلامية
مفهوم البدعة في النصوص الاسلامية
البدعة: تقابل السُّنة
البدعة: تعني الغش والضلال واتباع الأهواء
البدعة: أدنى مراتب الكفر والشرك
البدعة: موارد وتطبيقات
الفصل الرابع : مفهوم البدعة بين الاطّراد والانعكاس
مفهوم البدعة بينَ الاطّرادِ والانعكاس
الاختصاص بالامور الشرعية
فعل السَّلَف
حرص مقلوب!
عدوم وجود دليل شرعي على الأمر الحادث من
استثناء ما ورد فيه دليل خاص
استثناء ما ورد فيه دليل عام
أ الاهتمام بالقرآن الكريم
ب صيام يوم الخامس عشر من شعبان وقيام ليلته
ج الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والذكريات الاسلامية
د: زيارة قبر النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم ومراقد
ه‍: اِقامة المآتم ومجالس العزاء
قصد التشريع
الباب الثالث : تطبيقات للابتداع
الفصل الأول : نموذجان بارزان للابتداع
صلاةُ التراويح
أ اطلاق لفظ البدعة على التراويح
ب النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم ينهى عن
ج التراويح: أمر مبتدع في وجهة نظر الكثير من
د أمير المؤمنين عليه السلام ينهي عن صلاة التراويح
ه‍ التضارب الفاضح في عدد ركعات التراويح
مداخلات
النداء الثاني يوم الجمعة
الفصل الثاني : حديث سنّة الخلفاء الراشدين
الحديث ذريعة لنفي الابتداع
نظرةٌ في الحديث
الطريق الاول : ضعف الحديث واحتمال الوضع فيه
أ ضعفُ سَندِ الحديث
ب انتهاء اسانيد الحديث جميعاً إلى راوٍ واحد
ج اشتراك مضمون الحديث مَعَ أحاديث اُخرى مقطوعة الوضع
الطريق الثاني : الخلفاء الراشدون هم أئمة أهل البيت
أدلّة ومؤيدات
الامام علي عليه السلام يرفض المبايعة على سيرة
الخلاف بين الخلفاء الأربعة يناقض الأمر باتباعهم جميعاً
أ الخلاف بين علي عليه السلام والخلفاء الثلاثة
ب الخلاف بينَ الخلفاء الثلاثة
إرادة الخلفاء الأربعة في الحديث تتنافى مع إنكار
حجم الحديث لا يتناسب مَعَ موقع الخلافة وأهميتها
أئمة أهل البيت عليهم السلام خلفاء الرسول بنصٍّ
الباب الرابع : دور أهل البيت عليهم السلام في مواجهة
الفصل الأول : معنى التشيع ونشأته
اتهام التشيع بالابتداع
التشيع في اللغة
التشيع في الاصطلاح
فرق الشيعة
نشأة التشيُّع
العناية النبوية المتميزة بعلي عليه السلام وإعداده إعداداً
النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم يسند الى
الموقف الاول: مبيت علي عليه السلام على فراش النبي ص
الموقف الثاني: النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم يهدد الكفّار
الموقف الثالث: النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم يدفع الراية
الموقف الرابع: النبي ص يسند إلى علي عليه السلام تبليغ
النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم يوصي المسلمين
النبي ص يمهّد للتشيّع عن طريق الوصيّة بأهل
النبي ص هو الذي أطلق اسم الشيعة على
الفصل الثاني : عرض روائي لدور أهل البيت عليهم السلام
دور أهل البيت عليهم السلام في مواجهة الابتداع عرض
الجبر والتفويض والقضاء والقَدَر
القياس والرأي
التشبيه والتجسيم نفي الجسمية والشبيه
نفي الرؤية
تأويل ظواهر الآيات الدالة على التشبيه والتجسيم
تأويل ظواهر الاحاديث الدالّة على التشبيه والتجسيم
التصوف والرهبنة
مواجهة حركة الغلاة
ملحقات الباب الرابع
الملحق الأول : خطبة الاشباح لأمير المؤمنين عليه السلام
الملحق الثاني : احتجاج الامام الصادق عليه السلام مَعَ الزنديق
الملحق الثالث : مجلس الامام الرضا عليه السلام مَعَ المروزي
الملحق الرابع : رسالة الامام علي بن محمد الهادي عليه
تفسير صحَّة الخلقةِ