العقل حفظ التجارب، وخير ما جرّبت ما وعظك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢ـ ٥٣)      الدهر يومان يوم لك ويوم عليك، فإذا كان لك فلا تبطر، وإذا كان عليك فاصبر. ( نهج البلاغة ٤: ٩٤)      من أكثر من ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ ـ ٨٢ )      في عقب غيركم تحفظوا في عقبكم. ( نهج البلاغة ٤: ٦٦)        الرزق رزقان: رزق تطلبه ورزق يطلبك، فإن أنت لم تأتِه أتاك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      
المكتبة > التاريخ > تراجم > الذريعة إلى تصانيف الشيعة الصفحة

الذريعة إلى تصانيف الشيعة
العلامة الشيخ آقا بزرگ الطهراني
الجزء السابع عشر
قائد القوات العلوية - الكسوف والخسوف
الطبعة الثانية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطاهرين الطيبين. وبعد فهذا الجزء السابع عشر من الذريعة إلى تصانيف الشيعة، نقدمه إلى القراء الكرام راجين منهم إصلاح الخطاء الذي لا يخلو منه الانسان.

(ق)
(١: قائد القوات العلوية) في أحوال مالك الاشتر النخعي، للشيخ عبد الواحد بن الشيخ أحمد المظفري، المولود في ١٣١٠ طبع بمطبعة العلمية لمحمد جواد الكتبي في ١٣٧٠ وله (السياسة العلوية في شرح عهد مالك الاشتر) و (فارس ذو الخمار).
(٢: كتاب القائم) لابي الحسن علي بن مهزيار الدورقي الاهوازي. ومر للاهوازي (كتاب الفضائل).
(٣: كتاب ال قائم) لفضل بن شاذان الازدي النيسابوري ذكر الكنجي انه صنف مائة وثمانين كتابا، ومر للمؤلف (كتاب الغيبة).
(٤: قائمة) في شرح وتوضيح (بحر الغرائب) كلاهما تأليف لطف الله بن يوسف حليمي، المتوفي ٩٢٢، وهو في قسمين: أولها اللغة الفارسية إلى التركية ذكره كشف الظنون، أوله [ بسمله. جهد بليغ وثناى بي دريغ خداى را جل جلاله وعم نواله كه شرح كننده ء صدوريست ] يوجد ضمن مجموعة في (الرضوية) مؤرخة - ٩٨١ وفي المجلس من القرن العاشر وفي (لغتنامه ١ / ٨٥) بخط القرن الحادي عشر أو الثاني عشر، كما في فهارسهم. كل هذه الثلاثة تشمل القسم الاول منها فقط غير أن نسخة المتحف البريطاني كاملة.
(٥: قائمة العرفان) رسالة في فهرست الكتب المطبوعة في مطبعة العرفان

وبدأت بهده المادة لان الهمزة منقلبة عن الياء قلبا واجبا قياسا عند النحاة فصارت الياء منسيا، ولذا تعد في التواريخ واحد لا عشرة.