الغيبة جهد العاجز. ( نهج البلاغة ٤: ١٠٦)      من وضع نفسه مواضع التهمة فلا يلومنّ من أساء به الظن. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      لا يستحين أحدٌ إذا لم يعلم الشيء أن يتعلمه. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)        اليسير من الله سبحانه أعظم وأكرم من الكثير من خلقه وإن كان كلٌّ منه. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      العلم وراثة كريمة والآداب حلل مجددة والفكر مرآة صافية. ( نهج ٤: ٣)      
المكتبة > التاريخ > تراجم > الذريعة إلى تصانيف الشيعة الصفحة

الذريعة إلى تصانيف الشيعة
العلامة الشيخ آقا بزرگ الطهراني
الجزء الثامن عشر
كشف - ليلى ومجنون
الطبعة الثالثة دار الاضواء بيروت ص. ب. ٤٠ / ٢٥
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطاهرين الطيبين. وبعد فهذا الجزء الثامن عشر من الذريعة إلى تصانيف الشيعة، نقدمه إلى القراء الكرام راجين منهم إصلاح الخطاء الذي لا يخلو منه الانسان.

(ك - ش)
(٣٨١: كشاف اصطلاحات الفنون) للشيخ محمد على التهانوى، طبع في مجلدين بالهند في ١٨٦٢ م.
(٣٨٢: كشاف العقول والاديان) للمولى عبد الواحد الامدي، نقل عنه محمد الدهدار في كتاب " معرفة الامام " كلام على بن موسى الرضا ع: [ بشرطها وشروطها وأنا من شروطها... ] قال: يعنى الاعتقاد بإمامتى وفرض طاعتي.
(٣٨٣: كشاف العيون) لمحمد سليم خان صاحب الحكيم، رسالة طبية فارسية في رد رسالة " عين الطب " لحكيم سيد معصوم علي صاحب الاكبر آبادى، على طريق السؤال والجواب، طبع بلكهنو في ١٨٨٨ م على الحجر.
(٣٨٤: كشاورزنامه) أصله لقسطوس سكولاستيكوس في إثنى عشر فصلا، الف في القرن السادس الميلادية، عربها سرجيوس الرومي وقسطاس بن لوقيا البعلبكي وأبو زكريا يحيى بن عدى واسطاث. طبع بالقاهرة في ١٢٩٣ باسم " الفلاحة الرومية " وترجمتها الفارسية مجهولة المؤلف. يوجد قسم منها في (الحقوق: ٤٦ ج) بخط من القرن الحادي عشر، ضمن مجموعة. أولها: [ از كتاب فلاحت مسمى بكشاور زنامه كه حكيم قسيطوس بن اسكوراسيكه عالم روم... در آنچه وصف كرده است ازآن چيزها كه كشاورزان وديگر مردم را از دانستن آن چاره نيست ] كما في فهرسها.
(٣٨٥: كشاورزى نامه) في إثنى عشر فصلا، يوجد منها نسخة في (تاشكند) ذكر بعنوان " فن كشت وزراعت " في فهرسها (١: ٣١٣) وقال انها طبع ببخارا في ١٣٢٤. وقال دانش پژوه: فهرسها يطابق النسختين الموجودتان في سپهسالار (٣ / ٢٨٥٨