الداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر. ( نهج البلاغة ٤: ٧٩)        بئس الطعام الحرام. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)        الرزق رزقان: رزق تطلبه ورزق يطلبك، فإن أنت لم تأتِه أتاك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)       إذا تم العقل نقص الكلام. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      من حاسب نفسه ربح، ومن غفل عنها خسر. ( نهج البلاغة ٤: ٤٧)      
المكتبة > التاريخ > تراجم > الذريعة إلى تصانيف الشيعة الصفحة

الذريعة إلى تصانيف الشيعة
العلامة الشيخ آقا بزرگ الطهراني
الجزء الحادي والعشرون
المستبين
المقالة الطبعة الثانية دار الاضواء بيروت ص ب ٤٠ / ٢٥
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الحمدلله رب العالمين. والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطاهرين الطيبين. وبعد فهذا الجزء الحادي والعشرون من الذريعة إلى تصانيف الشيعة، نقدمة إلى القراء الكرام راجين من الله توفيق طبع بقية اجزائه.

(م س ت)
(٣٦٥٩: كتاب المستبين) في أوصاف المجبتين، لمؤلف كتاب (الفوز العظيم في معرفة أهل النعيم) أحال فيه إلى هذا الكتاب وقال: ان فيه تفاصيل ما ورد في تفسير آية النجوى من كتب أهل السنة مثل (مدارك التنزيل) لعبدالله بن أحمد النسفي المتوفى ٧٠١ أو ٧١٠، والسيوطي وغيرهما وملخص ما في (مدارك التنزيل) أنه كان لعلي (ع) دينار فلما نزلت آية النجوى صرفه بعشرة دراهم فتصدق بدرهم وناجى النبي (ص) ثم تصدق بآخر وناجى حتى نفدت الدراهم وفي كل نجوى سأل النبي مسألة فأجابه النبي، منها ما ساله عن الحق فقال (ص) الاسلام والقرآن والولاية إذا انتهت إليك.
(٣٦٦٠: مستثنيات الاحكام) ذكر فيه جميع المستثنيات من الاحكام الشرعية للسيد أحمد الزنجاني نزيل قم وشرحه المستنبطات
(٣٦٦١: مستثنيات الغيبة) للسيد إبراهيم بن محمد باقر الموسوي القزويني الحائري صاحب (الضوابط) المتوفي ١٢٦٢ ذكرها سيدنا في (التكملة).
(٣٦٦٢: مستثنيات الغيبة) للشيخ زين الدين الشهيد ٩٦٦، ذكرها بعض الفضلاء. أقول: قد مر آنفا ان للمحقق الكركي رسالة في الغيبة بسط فيها القول المستثنيات وعد منها سبعة موضع. ومر في الكاف (كشف الريبة) عن أحكام الغيبة للشهيد الثاني فلعل هذه الرسالة استدراك من الشهيد لما فاته في (كشف الريبة)
(٣٦٦٣: المستثبت) في نقض كتاب (المسترشد) في الامامة، للشيخ أبي جعفر