من نظر في عيوب الناس فأنكرها ثم رضيها لنفسه فذاك الأحمق بعينه. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )     أقيلوا ذوي المروءات عثراتهم. ( نهج البلاغة ٤: ٦)      لن تقدّس أمة لا يؤخذ للضعيف فيها حقه من القوي غير متتعتع. ( الرسول صلى الله عليه وآله وسلم). ( نهج البلاغة ٣: ١٠٢)      العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. ( نهج البلاغة ٤: ٨٠ )       المال مادة الشهوات. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      
المكتبة > التاريخ > تراجم > الذريعة إلى تصانيف الشيعة الصفحة

الذريعة إلى تصانيف الشيعة
العلامة الشيخ آقا بزرگ الطهراني
الجزء الرابع والعشرون
نائية - نية
الطبعة الثانية دار الاضواء بيروت ص. ب. ٤٠ / ٢٥
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطيبين الطاهرين. وبعد فهذا هو الجزء الرابع والعشرون من الذريعة إلى تصانيف الشيعة، نقدمه إلى القراء الكرام راجين من الله توفيق طبع الجزء الخامس والعشرين وهو الكتاب إنشاء الله تعالى الناشر: المكد بسمه تعالى وله الحمد، وبعد: لما رجعت من بيروت إلى طهران في ٦ مارس ١٩٧٥ كما ذكرته في ص ٢٧٢ و ٣١٥ وسافر أخي من طهران إلى إسلام آباد پاكستان لتكميل موسوعته " فهرست نسخه هاي خطى فارسي " التي خرج منها ستة أجزاء قمت بتحقيق حروف النون إلى الياء من الذريعة واليوم أقدم المجلد ٢٤ وفيه تمام النون إلى طالبيه الكرام راجيا منهم العفو عن التأخير واصلاح الزلات. ابن المؤلف: على نقى المنزوى طهران ١٣٩٨ - ١٩٧٨

(ن) (النائية) - - - > نى نامه.
(١: النابس في القرن الخامس) هو الجزء الثاني من " طبقات أعلام الشيعة " لمؤلف الذريعة إلى تصانيف الشيعة آقا بزرگ الطهراني ذ ١٥: ١٤٦ - ١٤٧ وكان المؤلف قد سماه أولا " ازاحة الحلك الدامس " - - - > ذ ١: ٥٢٦ ثم غير اسمه إلى " النابس " كما كتب بخطه على ظهر الصفحة الاولى من " نوابغ الرواة ". وقد طبع هذه الوثيقة بخط مؤلف الذريعة في مقدمة طبع النوابغ ص " كه = ٢٥ " من طبعة بيروت ١٩٧١. هذا وقد طبع " النابس " أيضا ببيروت ١٩٧١ في ٢٣٠ ص. وراجع في هذا المجلد عنواني " نقباء البشر في القرن الرابع عشر " و " نوابغ الرواة في رابعة المآت ".
(٢: نابغة العراق) في أحوال السيد محمد علي ابن الحسين الحسيني، هبة الدين الشهرستاني. ألفه محمد مهدي السبزواري المتوفى بعد التأليف وهو في عنفوان الشباب في ١٣٥٠. ط ببغداد ١٣٤٦.
(٣: نابغه ء علم وعرفان سلطان على شاه) لسلطان حسين تابنده الملقب " فضل الله " الگونابادى المولود في بيدخت ٢٨ حجة ١٢٣٢ وهو ابن محمد حسن