الراضي بفعل قوم كالداخل فيه معهم. ( نهج البلاغة ٤: ٤٠)      لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      إذا بخل الغني بمعروفه باع الفقير آخرته بدنياه. ( نهج البلاغة ٤: ٨٨ )       الرزق رزقان: رزق تطلبه ورزق يطلبك، فإن أنت لم تأتِه أتاك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه. ( نهج البلاغة ٤: ١١)      
المكتبة > التاريخ > تراجم > الذريعة إلى تصانيف الشيعة الصفحة

الذريعة إلى تصانيف الشيعة
العلامة الشيخ آقا بزرگ الطهراني
الجزء الخامس والعشرون
واثق - يهو
الطبعة الثانية دار الاضواء بيروت ص. ب ٤٠ / ٢٥
بسمه تعالى وله الحمد، والصلاة على خير خلقه محمد وآله الطاهرين. وبعد: فهذا هو الجزء الخامس والعشرون من الذريعة إلى تصانيف الشيعة وهو آخر أجزاء الكتاب، نقدمه إلى علماء البيبليوغرافيا الذين انتظروه منذ اثنين وأربعين عاما، وقد مضى الان على وفاة مؤلفه تسعة اعوام. هذا وقد كانت كلية الالهيات بطهران وقد وعدت باقامة مهرجان مئوي لولادة الشيخ آقا بزرگ، شيخ مؤرخي الشيعة في هذا القرن، ولكنها لم تفعل شيئا، ولذلك رأينا أن نجعل نشر آخر مجلدات الكتاب هذا كهدية إلى روحه الشريف بمناسبة مرور مائة وخمس سنين على ولادته ونحن على وشك تمام القرن الرابع عشر الذي عاش أكثره وقام فيه باحياء تاريخ الادب الشيعي وأتى بما لم يات به أحد قبله منذ عهد المجلسي (القرن ١٢) إن لم نقل منذ عهد الطوسي (القرن ٥). ونرجو من الله أن يوفق أولاد الشيخ بتحقيق سائر آثاره القيمة وخاصة بقية أجزاء طبقات اعلام الشيعة. الناشر

(و - ا - ث)
(١: الواثق) لابي الحسن الشمشاطي شيخ أهل الجزيرة وأديبهم علي بن محمد العدوي من طبقة الكليني. ذكره النجاشي.
(٢: الواثق) في الغنا وضروبه وأخبار المغنين والمغنيات، للمرزباني أبي عبد الله محمد بن عمران بن موسى الخراساني البغدادي (٢٩٧ - ٣٧٨) استاذ الشيخ المفيد وهو أول من وضع علم البيان وصنف كتاب " المفصل " وله " أخبار أبي تمام " ١: ٣١٥ ومر " الموسيقا " في ٢٣: ٢٥٦.
(٣: الواجبات) رسالة عملية فارسية في الطهارة والصلاة والصوم والحج والزكاة والخمس، لملا عبد الله بن الحسين الشوشتري م‍ ١٠٢١ استاذ المجلسي الاول م‍ ١٠٧٠ تلميذ المقدس الاردبيلي م‍ ٩٩٣. توجد نسخته في (الرضوية). و (الصدر).
(٤: واجبات التمتع بالعمرة إلى الحج) لجمال الدين عبد الله بن زهرة أخ أبي المكارم، صاحب " الغنية " ذكرت في فهرس تصانيفه. (واجبات الحج وأركانه) من دون الادعية والمستحبات. للعلامة الحلي مر بعنوان " مناسك " ٢٢: ٢٦٠.
(٥: واجبات الصلاة) فارسية مختصرة، لابي الحسن الحسيني الاصفهاني