الطمع رق مؤبد. ( نهج البلاغة ٤: ٤٢)        بادر الفرصة قبل أن تكون غصّة. ( نهج البلاغة ٣: ٥٣)      بالإفضال تعظم الأقدار. ( نهج البلاغة ٤: ٥٠)        ليس جزاء من سرك أن تسوءه. ( نهج البلاغة ٣: ٥٤)      بكثرة الصمت تكون الهيبة. ( نهج البلاغة ٤: ٥٠)      
البحوث > الفقهية > التحكيم في الفقه الإسلامي الصفحة

التحكيم في الفقه الإسلامي (قراءة مقارنة)
الشيخ علي عندليب(١)
يمكن القول بان التحكيم يشكل ظاهرة بشرية عامة لا تختص بها امة دون اخرى، ومن هنا كان التحكيم شائعاً بين قبائل العرب في الجاهلية، بل ربما اعتبر الشكل الرئيسي السائد للعدالة والقضاء بين الافراد، في مجتمع كان الحق فيه متوقفاً على القوة في غالب الاحيان(٢).
و(المنافرة) هي احدى عادات العرب القديمة، التي تتم بعد تنازع رجلين في الشرف ولجوئهما الى حكماء يحكمون بتفضيل الاشرف منهما. ومن اشهر المنافرات منافرة عامر بن الطفيل مع علقمة بن علاثة على رئاسة القبيلة اذ حكّما هرم بن قطبة الفزاري(٣).
وقد جوّز الشـرع الاسلامي التحكيم، كما سنذكر ذلك فيما يلي بعد تقديم بعض التوضيحات:
التحكيم لغة
قال الخليل: (وحكّمنا فلاناً أمرنا أي يحكم بيننا)(٤).
قال ابن دريد: (يقال حكّمت فلاناً في كذا وكذا تحكيماً، إذا جعلت امره اليه)(٥).
قال الجوهري: (حكّمت الرجل تحكيماً اذا منعته مما اراد، ويقال ايضاً: حكمته في مالي، اذا جعلت اليه الحكم فيه)(٦).
قال ابن فارس: يقال: (حكّمت فلاناً تحكيماً، منعته عما يريد، وحكّم فلاناً في كذا، اذا جعل امره اليه)(٧).
قال ابن منظور: (وحكّموه بينهم، امروه ان يحكم، ويقال: حكّمنا فلاناً فيما بيننا اي اجرينا حكمه بيننا)(٨).
قال الفيروزآبادي: (وحكّمه في الامر تحكيماً امره ان يحكم)(٩).
قال الفيومي: (وحكّمت الرجل (بالتشديد) فوضت الحكم اليه)(١٠).

(١) فقيه اسلامي من لبنان.
(٢) الأوضاع التشريعية في الدول العربية ص ٢١٤ وما بعده.
(٣) الالوسي، بلوغ الارب، ج١، ص ٢٨٧، وما بعدها.
(٤) العين، ج٣، ص ٦٧.
(٥) جمهرة اللغة، ج٢، ص ١٨٦.
(٦) الصحاح، ج٥، ص ١٩٠٢.
(٧) مقاييس اللغة، ج٢، ص٩١.
(٨) لسان العرب، ج٢، ص ٢٧١.
(٩) القاموس، ص ٥٣٧.
(١٠) المصباح المنير، ص ٢٢.