حفظ ما في الوعاء بشد الوكاء. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      من دخل مداخل السوء اتّهم. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )        ليس كل طالب يصيب ولا كل غائب يؤوب. ( نهج البلاغة ٣: ٥٣)      القناعة مال لا ينفد. ( نهج البلاغة ٤: ١٤)      الحكمة ضالة المؤمن، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)      
البحوث > المتفرقة > دعاء حملة العرش للمؤمنين الصفحة

دعاء حملة العرش للمؤمنين
الشيخ محمد مهدي الآصفي
(الذين يَحملون العرشَ ومنْ حولهُ يُسبّحون بحمد ربِّهم ويؤمنونَ به ويستغفرونَ للَّذين آمنوا ربَّنا وسعتْ كلَّ شيء رحْمتهُ وعلماً فاغفر للَّذين تابوا واتَّبعوا سبيلك وَقِهمْ عذاب الجحيم * ربَّنا وادخلهم جنّات عدن الَّتي وَعدْتهم ومَنْ صلح من آبائهم وأزواجهم وذرِّياتهم إنّك أنت العزيز الحكيم * وَقِهمُ السَّيِّئات ومن تَقِ السَّيِّئات يومئذ فقد رحِمْته وذلك هو الفوز العظيم * إنَّ الَّذين كفروا ينادون لَمَقْتُ الله أكبرُ من مقتكم أنفسكم إذ تُدعون إلى الإيمان فتكفرون)(١).
فيما يلي نتحدث عن مجموعة من المواضيع المتعلقة بهذه الآيات الشريفة من سورة المؤمن وأهم هذه المواضيع:
العرش، حملة العرش، دعاء حملة العرش، العلاقة بين العمل والجزاء.
العرش
العرش من الحقائق الإلهية، والمواقع الحقيقية في الكون وليس موقعاً مجازياً، وهو مقام التدبير والهيمنة الإلهية.
وفي هذا المقام تجتمع أزمة الأمور كلّها بيد الله تعالى، ومن هذا الموقع بأذن الله تعالى بالتسبيب والشفاعة للأسباب والشفعاء.
إذن هناك ثلاث نقاط في (العرش) تحتاج إلى بسط القول فنتحدث عنها بقدر ما يتّسع له صدر هذا المقال.
١ ـ ان العرش من الحقائق الإلهية في الكون، وليس من المجاز في القول.
٢ ـ العرش موقع الهيمنة والتدبير الإلهي على الكون ومن هذا الموقع يهيمن الله على الكون، ويدبر شؤون.
٣ ـ العرش موقع الجمع، وفي هذا الموقع تجتمع أزمة الأمور كلها بيد الله.
ومن هذا الموقع يأذن الله بالشفاعة، ويسبب الله الأسباب بإذنه وأمره.
وإليك بسط القول في هذه النقاط الثلاث:
النقطة الاولى: أن العرش من الحقائق الإلهية في هذا الكون، وليس هو من المجاز في التعبير، وقد خلق الله ملائكة كراماً يحملون العرش (ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية)(٢).

(١) المؤمن: ٧ ـ ١٠.
(٢) الحاقة: ١٧.