عاتب أخاك بالإحسان إليه، واردد شره بالإنعام عليه. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)        لا تظلِم كما لا تحب أن تُظلَمَ. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥)      من حاسب نفسه ربح، ومن غفل عنها خسر. ( نهج البلاغة ٤: ٤٧)        اليسير من الله سبحانه أعظم وأكرم من الكثير من خلقه وإن كان كلٌّ منه. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      من أصلح أمر آخرته أصلح الله له أمر دنياه. ( نهج البلاغة ٤: ٢٠)      
البحوث > المتفرقة > حقوق المسنيين في الإسلام الصفحة
حقوق المسنّين في الإسلام(١)
الشيخ محمد علي التسخيري(٢)
تعد مسألة حماية حقوق المسنين، الذين يزداد عددهم باستمرار، احدى التحديات الكبيرة لمختلف الدول النامية منها والمتقدمة الامر الذي يتطلب اهتماماً خاصاً بالموضوع.
وقد اعلنت الامم المتحدة، عام ١٩٨٢م في اجتماع لمندوبي ١٢٤ دولة، اعلنت العقد التاسع من القرن العشرين عقد المسنين، ورفعت منظمة الصحة العالمية عام ١٩٨٣ شعار (فلنضف الحياة الى سنين العمر) وطلبت من فروعها في مختلف المناطق ان تقدم مشروعها العملي الجامع لتحقيق هذا الشعار.
وتذهب تخمينات الامم المتحدة الى ان عدد المسنين في العالم عام ١٩٥٠م بلغ ٢٥٠ مليون انسان وتصاعد الى ٣٥٠ مليون عام ١٩٧٥م كما بلغ عام ١٩٩٥ الى ٥٩٠ مليون، وسوف يتجاوز حد المليار ومئة مليون حتى عام ٢٠٢٥ مما يعني ان الزيادة ستكون بنسبة ٢٢٤./.، في حين يتوقع ان يرتفع عدد النفوس في العالم من ١/٤ من المليارد عام ١٩٧٥م الى ٢/٨ من المليارد عام ٢٠٢٥ بمعدل ١٠٢./.، أي ان نسبة ازدياد المسنين تتجاوز نسبة ازدياد السكان في العالم.
ووفقاً لهذا التوقع فان فرداً من كل احد عشر فرداً من سكان العالم كان يبلغ الستين عاماً عام ١٩٩٥ وسيصل هذا الى واحد من كل سبعة اشخاص عام(٣) ٠٢٥ و٣/٢ من هذا المعنى يتعلق بالاقطار الاسيوية واقطار جنوب شرق آسيا(٤).
وهذا الارتفاع في النسبة يعني مايلي:
أولاً: هبوط نسبة الافراد المنتجين الذين يجب ان يتفرغوا لمراقبة الافراد المستهلكين.
ثانياً: ارتفاع نسبة الطاعنين في السن مما يتطلب خدمات اكبر في المجالات الصحية والاجتماعية.
ثالثاً: ان الاتجاه السني لدى السكان نحو التعمير يؤدي الى هبوط نسبة الاطفال وخصوصاً في الاقطار المتقدمة مما يؤدي الى ارتفاع نسبة السأم والقلق والاختلالات النفسية للمعمرين بسبب احساسهم بالوحدة والوحشة.
وهكذا نجد ان العمر الطويل الذي يعد حتى اوائل القرن الحاضر نعمة كبرى صار يشكل تحدياً للمسيرة البشرية عموماً.. وعادت هذه الظاهرة المطلوبة تصحبها متطلبات جديدة.

(١) ورقة مقدمة الى المنظمة الاسلامية للعلوم الطبية (١٢) التي عقدت في الكويت ٨/ ٧ / ١٤٢٠ هـ ، ٨/١٠/١٩٩٩م.
(٢) رئيس رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية.
(٣) تذكر وثيقة السكان والتنمية لمؤتمرات القاهرة ان النسبة ستكون (واحداً من ستة اشخاص) (البند ٦/١٦) من الوثيقة.
(٤) مجلة المسن، العدد الرابع، ص ٣٠.