إذا تم العقل نقص الكلام. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      الصبر من الإيمان كالرأس من الجسد. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)        اليسير من الله سبحانه أعظم وأكرم من الكثير من خلقه وإن كان كلٌّ منه. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)        لا تقل ما لا تحب أن يقال لك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      من نظر في عيوب الناس فأنكرها ثم رضيها لنفسه فذاك الأحمق بعينه. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )     
البحوث > المتفرقة > دور النصيحة في نسيج الولاء الصفحة
دور النصيحـة فـي نسيج الـولاء وشبكة العلاقات الاجتماعية
* الشيخ محمد مهدي الآصفي
النصيحة من المصطلحات الاسلامية التي تنطوي على عمق مفهومي في الفكر العقائدي والسياسي والاجتماعي. ومن المؤسف أنّ هذا المفهوم الاسلامي العميق فقد محتواه في الفكر الاسلامي المعاصر، ولم يبق له من محتواه غير المحتوى (الوعظي) وهو بعد من أبعاده بالتأكيد، ولكن ليس كل ابعاده.

الابعاد المتعددة للنصيحة
ونجد في النصوص التالية دلالة واضحة على الابعاد المتعددة للنصيحة:
١ ـ عن رسول الله(صلى الله عليه وآله): «الدين النصيحة، قيل لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولرسوله، ولأئمة الدين، ولجماعة المسلمين»(١).
٢ ـ وعنه(صلى الله عليه وآله): «من لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم، ومن لم يصبح ويمس ناصحاً لله ولرسوله ولكتابه ولإمامه، ولعامّة المسلمين فليس منهم»(٢).
٣ ـ وعنه(صلى الله عليه وآله): «من يضمن لي خمساً أضمن له الجنة: النصيحة لله عزوجل، والنصيحة لرسوله، والنصيحة لكتاب الله، والنصيحة لدين الله، والنصيحة لجماعة المسلمين»(٣).

(١) وسائل الشيعة ١١: ٥٩٥ .
(٢) الترغيب والترهيب ٢ : ٥٧٧ .
(٣) مشكاة الأنوار: ٣١٠.