الداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر. ( نهج البلاغة ٤: ٧٩)      إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها أو التسقط فيها عند إمكانها. ( نهج البلاغة ٣: ١٠٩)     لا يَصدق إيمان عبد حتى يكون بما في يد الله أوثق منه بما في يده. ( نهج البلاغة ٤: ٧٤)       كفى بالقناعة ملكاً وبحسن الخلق نعيماً/ نهج البلاغة ٤: ٥١.        رب قريب أبعد من بعيد، ورب بعيد أقرب من قريب. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      
البحوث > المتفرقة > إشكالية الحرية والحداثة وعلاقتها بالاسلام في فكر برهان غليون الصفحة

إشكالية الحرية والحداثة وعلاقتها بالإسلام في فكر بُرهان غليون
عادل عبد المهدي(١)
قرأت دفعة واحدة اربعة اعمال صدرت في عام ١٩٩٧ للأخ الصديق الدكتور برهان غليون وهي:
ـ كتاب «اسلام وسياسة... الحداثة المغدرة» باللغة الفرنسية Islam et politique, la modernite trahie, Editions la decouverte, paris ١٩٩٧والذي يقع في ٢٥٤ صفحة.
ـ «حوار مع برهان غليون» اداره الدكتور قيس خزعل جواد تناول فيه موضوعات تتعلق بضرورة فصل الدين عن السياسة والديمقراطية وموقف الإسلاميين منها ومن الحداثة.. مجلة التجديد، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا. السنة الأولى، العدد الثاني، يوليه ١٩٩٧م / ربيع الأول ١٤١٨هـ، ص ١٣٣ ـ ١٥٥.
ـ مقالة: «الإسلاموية ومأرق الحداثة» شؤون الاوسط، لبنان، العدد ٦٦ تشرين الأول/اكتوبر١٩٧٧، ص ٤٣ ـ ٦٦.
ـ مقالة: «اشكاليات الإسلام والسياسة» شؤون الاوسط، لبنان، العدد ٦٧، تشرين الثاني/نوفمبر ١٩٩٧، ص٤٣ ـ ٦٢.
هذه الأعمال كما تدل عليها عناوينها، والتي هي في الحقيقة عملا واحداً حيث تدور كلها حول الكتاب الذي صدر عن الدكتور غليون في عام ١٩٩٧ والمشار إليه اعلاه، ارادت أن تتناول الإسلام وموقفه من السياسة والديمقراطية والحداثة والحرية والشعب وغيرها من أمور مشتقة، اساسية وجزئية.
ورغم احترامنا الشديد وتقديرنا العالي للأخ الدكتور برهان غليون خصوصاً في موقفه الجرىء ضد الاستبداد والدول الظالمة المتجبرة في البلدان الإسلامية.. ورغم اتفاقنا معه على بعض التفاصيل كما قد يرد، الا اننا نجد انفسنا مستفسرين حول المنطق الذي ينطلق منه الدكتور غليون وحول الهدف الذي يريدنا ان نسير نحوه.

١ مدير المركز الإسلامي للدراسات والتوثيق، ورئيس تحرير مجلة ينابيع الحكمة الناطقة بالفرنسية في باريس.