لن تقدّس أمة لا يؤخذ للضعيف فيها حقه من القوي غير متتعتع. ( الرسول صلى الله عليه وآله وسلم). ( نهج البلاغة ٣: ١٠٢)        لا تقل ما لا تعلم وإن قل ما تعلم. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      الغيبة جهد العاجز. ( نهج البلاغة ٤: ١٠٦)      من دخل مداخل السوء اتّهم. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )        الرزق رزقان: رزق تطلبه ورزق يطلبك، فإن أنت لم تأتِه أتاك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      
البحوث > المتفرقة > العدالة الإجتماعية في النظرية الغربية الصفحة

العدالة الاجتماعيّة في النظرية الغربية
تأملات نقديّة
* الدكتور السيد زهير الأعرجي
لما كانت العدالة الاجتماعيّة من أهمّ الأركان التي يَبْتني عليهاالنظام الاجتماعي، فقد كانت مناقشتها ضمن الاطار الموضوعي العام للنظرية الاجتماعيّة ضروريّة للغاية في فهم جوهر النظام الاجتماعي الرأسمالي ، والأهداف المتوخّاة من تطبيقه على الأفراد. وعلى ضوء ذلك فسوف ندرس بالنقد أفكار المدرسة التوفيقيّة، ومدرسة الصراع الاجتماعي، ومعتقدات (ماكس وبر).

رأي المدرسة التوفيقية(*)
يفترض روّاد «المدرسة التوفيقيّة» أن انعدام العدالة الاجتماعيّة

(*) نقصد بالمدرسة التوفيقية: أفكار مجموعة كبيرة من مفكّري النظريّة الاجتماعيّة الغربيّة المعاصرة، التي لا ترى مسوّغاً للصراع الاجتماعي تحت ظلّ النظام القائم اليوم، أمثال: هربرت سپنسر، وأميلي ديركهايم، وتالكوت بارسون ونحوهم. وقد جمعنا آراءهم تحت عنوان المدرسة التوفيقيّة، لأنّ نظرياتهم لم تتميّز عن بعضها البعض بالأصالة.