الحكمة ضالة المؤمن، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)        خض الغمرات للحق حيث كان. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)        الإعجاب ضد الصواب وآفة الألباب. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      الطمع رق مؤبد. ( نهج البلاغة ٤: ٤٢)      من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه. ( نهج البلاغة ٤: ٦)      
البحوث > المتفرقة > ثلاث خصال في مكارم الاخلاق الصفحة

ثلاث خصال في مكارم الأخلاق
* إعداد عبد القادر فرج الله
١ ـ من وصية رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) لعلي(عليه السلام) : « يا علي ، أنهاك عن ثلاث خصال عظام : الحسد ، والحرص ، والكذب » .
٢ ـ « يا عليّ ، سيّد الأعمال ثلاث خصال : إنصافك الناس من نفسك ، ومواساتك الأخ في اللّه عزوجل ، وذكرك اللّه تبارك وتعالى على كل حال » .
٣ ـ « يا عليّ ، ثلاث من لم تكن فيه لم يقم له عمل : ورع يحجزه عن معاصي اللّه عزوجل ، وخلق يداري به الناس ، وحلم يردّ به جهل الجاهل » .
٤ ـ « يا عليّ ، ثلاث خصال من حقائق الإيمان : الإنفاق في الإقتار ، وإنصاف الناس من نفسك ، وبذل العلم للمتعلم » .
٥ ـ « يا عليّ ، ثلاث خصال من مكارم الأخلاق : تُعطي من حرمك ، وتصل من قطعك ، وتعفو عمّن ظلمك » .
٦ ـ « يا عليّ ، ثلاث من لقي اللّه بهنّ فهو من أفضل الناس : من أتى اللّه بما افترض عليه فهو من أعبد الناس ، ومن ورع عن محارم اللّه فهو من أورع الناس ، ومن قنع بما رزقه اللّه فهو من أغنى الناس » .
٧ ـ « يا علي ، ثلاث لا يطيقها أحد من هذه الأمة : المواساة للأخ في ماله ، وإنصاف الناس من نفسه ، وذكر اللّه على كل حال ، وليس هو سبحان اللّه والحمد للّه ولا إله إلاّ اللّه واللّه أكبر ، ولكن إذا ورد على ما يحرم عليه خاف اللّه عزوجل عنده وتركه » .
٨ ـ « يا عليّ ، ثلاث درجات ، وثلاث كفّارات ، وثلاث مهلكات ، وثلاث منجيات ، فأمّا الدرجات فإسباغ الوضوء في السَّبرات(١) ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، والمشي بالليل والنهار إلى الجماعات ، وأمّا الكفّارات فإفشاء السلام ، وإطعام الطعام ، والتهجّد بالليل والناس نيام ، وأمّا المهلكات فشحّ مطاع ، وهوىً متَّبع ، وإعجاب المرء بنفسه ، وأمّا المنجيات فخوف اللّه في السرّ والعلانية ، والقصد في الغنى والفقر ، وكلمة العدل في الرضا والسخط » .
٩ ـ « يا عليّ ، للمؤمن ثلاث علامات : الصلاة ، والزكاة ، والصيام ، وللمتكلّف ثلاث علامات : يتملّق إذا حضر ، ويغتاب إذا غاب ، ويشمت بالمصيبة ، وللظالم ثلاث علامات: يقهر من دونه بالغلبة ، ومن فوقه بالمعصية ، ويظاهر الظلمة ، وللمرائي ثلاث علامات : ينشط إذا كان عند الناس ، ويكسل إذا كان وحده ، ويحبّ أن يُحمد في جميع اموره ، وللمنافق ثلاث علامات : إذا حدّث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتُمن خان » .

(١) السَّبرات : جمع سَبْرة، وهي الغَداة الباردة.