من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه. ( نهج البلاغة ٤: ١٠٦)      من كتم سره كانت الخيرة بيده. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      إن استطعت أن لا يكون بينك وبين الله ذو نعمة فافعل. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      العلم وراثة كريمة والآداب حلل مجددة والفكر مرآة صافية. ( نهج ٤: ٣)        العقل حفظ التجارب، وخير ما جرّبت ما وعظك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢ـ ٥٣)      
البحوث > المتفرقة > ثقافتنا هي المعرفة الثقافة شئ آخر الصفحة

ثقافتنا هي المعرفة الثقافة شيء آخر!
بقلم: محمد جبريل
كلمة (الثقافة) مشتقة من فعل (ثَقُفَ)، ومعناه: ظرف، وصار حاذقاً خفيفاً. ومنه تثقيف الرمح: بمعنى تسويتها، وإزالة عقدها حتى تصبح مستوية وخفيفة، فالرمح المثقّف هو الرمح السوي الخالي من العقد.
وجاءت كلمة ثقافة ترجمة Culture الإنجليزية، وهي كلمة تعني الحضارة. والثقافة في الفرنسية Culture ومعناها الحرفي (الزرع)، فهي التعليم الذي يغرس المعرفة في النفوس.
أمّا الثقافة ـ بالمعنى الذي نستخدمه ـ فإنّ الكلمة المناسبة هي (المعرفة)، والمثقف بالتالي هو الذي يحيط بكل معارف عصره سواء تبحر فيها وتعمق أم توقف عند حدٍّ ما.
الحضارة تراكمات معرفية، وهي ـ في تعريف جوردون تشايلد ـ ما يستخلصه الإنسان من غذائه ومجتمعه الإنساني، ونواحي السلوك الإنساني المختلفة من لغة ودين وفلسفة وقانون وأخلاق، فضلاً عن أدوات الإنتاج التي يستخدمها.
والحضارة في تعريف آخر: (حصيلة من الذكريات، تعبّر عن نفسها في شكل نُظم فكرية تكشف عن كنهها في كل مظاهر الحياة اليومية، وفي حصيلة المعارف المتوارثة التي تحدد الممنوع والمرغوب فيه قولاً وفعلاً، وفي كلّ شكل من أشكال الإبداع التي تفهمها الجماعة، وتكتشف فيها أبعاد إدراكهم للمحدود في حياتهم، واللامحدود في ما وراء اُفقهم المحسوس)(١) .
ومقابلاً لذلك، فإنّ مفهوم الثقافة بمعناه الاجتماعي والعلمي يختلف كثيراً عن معناه العام، فهو يعني التراث الاجتماعي لمجتمعٍ ما، ويتضمن كلّ ما يمكن تعلمه بواسطة العلاقات الإنسانية المتداخلة، كما يتضمن اللغة، والعادات، والتقاليد، والنظم الاجتماعية، وغيرها ـ في أحد التعريفات ـ كل ما يكوّن الإنسان.

(١) نبيلة إبراهيم: المقومات الجمالية للتعبير الشعبي/ هيئة قصور الثقافة: ٥٨.