العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. ( نهج البلاغة ٤: ٨٠ )        ارض من الناس بما ترضاه لهم من نفسك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)        لا تقل ما لا تعلم وإن قل ما تعلم. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)        استقبح من نفسك ما تستقبح من غيرك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥ـ ٤٦)        الرزق رزقان: رزق تطلبه ورزق يطلبك، فإن أنت لم تأتِه أتاك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥)      
البحوث > المتفرقة > الصاحب ابن عباد الكاتب والشاعر والعالم الصفحة

الصاحب ابن عباد الكاتب والشاعر والعالم
مازن المؤمن
في السنة (١٩٩٥) تكون قد مرت على وفاة الاديب والشاعر والعالم «الصاحب بن عباد» الف سنة ميلادية. وبحساب السنين الهجرية تكون قد مرّت على وفاته الف وثلاثون سنة(١).
ألفُ سنة ميلادية ولازال اسم الصاحب ابن عباد عالياً في سماء الادب والشعر والشهرة. أثَّر تأثيراً كبيراً في دنيا الادب حتى عُدّ من اكبر مَنْ مثَّل كتّاب النثر في القرن الرابع الهجري(٢). كتب عنه الكثيرون، كتبوا كتباً ومقالات وبحوثاً(٣). واستشهدوا بنصوصه الادبية والشعرية وذهب بعضها مضرب المثل والحكمة.
واليوم وددنا أن نحيي ذكراه، ولو ببحث موجز، كي لاتفوتنا الذكرى الالفية لهذا العلم الكبير. ولاشك ان هذا هو اضعف الايمان بحق هذه القمة الشامخة. فالمفروض أن يُعقد له مؤتمر او مهرجان احياءً لذكراه وتأكيداً لاهميته واثره في الادب العربي والاسلامي. ولكن حين لم يُعقد شيء له، كان ولابد من بحث يعيد الى عقول المسلمين وقلوبهم ذكراه عسى ان يكون ملهماً ودافعاً للاهتمام بامثاله من امجاد التاريخ الاسلامي.
من حياة الصاحب
الصاحب ابن عباد، هو ابو القاسم اسماعيل بن عباد بن العباس بن احمد بن إِدريس الطالقاني(٤). لُقب كافي الكفاة والصاحب(٥). وُلد في اليوم السادس من شهر ذي القعدة سنة ٣٢٦ هـ في اصحِّ الروايات حسب ماذكر الشيخ آل ياسين(٦). وتوفي سنة ٣٨٥ هـ واودع

(١) على اساس ان كل مئة سنة ميلادية تعادل ١٠٣ سنة هجرية، وقد استخدم القرآن الكريم هذه المعادلة الرائعة بشكل فني من خلال قصة اصحاب الكهف اذ قال تعالى «ولبثوا في كهفهم ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعاً» الكهف: ١٨.
(٢) احمد امين، ظهر الاسلام، ج ١، ص ١٣٣، ط لبنان.
(٣) من المؤلفات التي كتبت عنه، الصاحب بن عباد لخليل مردم دمشق ١٩٣٣م. والصاحب بن عباد لحامد حفني داود ١٩٥١م والصاحب بن عباد حياته وادبه للشيخ محمد حسن آل ياسين ١٣٧٦ هـ بغداد.
(٤) ابن خلكان، وفيات الاعيان: ج ١، ص ٢٢٨، دار صادر بيروت.
(٥) ابن الجوزي، المنتظم في تاريخ الملوك والامم، ح٧، ص ١٧٩، طبعة حيدر آباد الدكن.
(٦) ديوان الصاحب بن عباد: تحقيق الشيخ محمد حسن آل ياسين، ص٦، اوفست قائم آل محمد قم سنة ١٤١٢.