العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. ( نهج البلاغة ٤: ٨٠ )      من رضي عن نفسه كثر الساخطون عليه. ( نهج البلاغة ٤: ٣)      من دخل مداخل السوء اتّهم. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )      إفعلوا الخير ولا تحقروا منه شيئاً، فإن صغيره كبير وقليله كثير. ( نهج البلاغة ٤: ٩٩)      أهل الدنيا كركب يسار بهم وهم نيام. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      
البحوث > المتفرقة > الجامعة الإسلامية في ظل السيد جمال الدين الصفحة

الجامعة الاسلامية في ظل السيد جمال الدين*
جاويد اقبال**
حكمت حركة النهضة الاسلامية في القرن التاسع عشر، وبسبب الهيمنة الاستعمارية الاوربية على معظم العالم الاسلامي، مدرستان فكريتان، تمثلت الاولى بالعلماء الرافضين للثقافة الغربية الحديثة بشدة، وضمّت الثانية شخصيات ترى ضرورة الاخذ بايجابيات المدنية الحديثة.
ويبدوا ان الخلافات كانت شاغل المفكرين الاسلاميين حتى حـين، الا ان كلا الطائفتين راحتا تتعاون فيما بينها، دفاعا عن الثغور الفكرية والوطنية للبلاد الاسلامية، ادراكا منها للخطر القادم من اوربا.
والشخصية التي استطاعت ان تلعب دوراً فاعلاً في اعداد ارضية التعاون بين هاتين الفئتين الفتيتين والمتناحرتين، هي شخصية السيد جمال الدين. فهو يعد ـ عموماً ـ مؤسس حركة الجامعة الاسلامية «Pan Islamism»، ومن الشخصيات الاصلاحية التي كـانت تـؤمن بـضرورة اسـتفادة الدول الاسلامية من اساليب الغرب ونظمه لمـواجهة الاسـتعمار وهيمنته.
والجدير بالذكر هنا ان مصطلح «Pan Islamism» قـد وضعـه سـاسة اوربا ليرعبوا قلوب شعوبهم، فكانوا يحذروهم: بان تلك الشعوب الاسلامية، المتوحشة الجاهلة تتحد باسم الاسلام لتقضي عـلى الحضارة المسيحية الاوربية. وكـان الهدف من هذه الاستراتيجية هـو محاولة احيـاء الـبغض المسـيحي الذي كان على عهد الـحروب الصليبية، من خلال الباس الاسـلام زي الخشونة والعـنف، ليستطيعـوا عـلى اثـر ذلـك احتـلال الاقطـار الاسـلامـية الضعيفة.

مؤسس الجامعة الاسلامية
هناك آراء متضاربة حول المؤسس الاول لحركة الجامعة الاسلامية، أو اين ومتى وجدت هذه الحركة، فالكتّاب الغـربيون يرون ان السلطان عبد الحميـد هـو الذي أسسها بعدما تسـلم مقاليـد الحكـم في تركيا عام ١٨٧٦، كي يستطيـع مـن خلالهـا ان يُحكم

* نقلها الى العربية اياد الحداد.
** باحث واستاذ جامعي اسلامي من باكستان.