إذا تم العقل نقص الكلام. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      من كتم سره كانت الخيرة بيده. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها أو التسقط فيها عند إمكانها. ( نهج البلاغة ٣: ١٠٩)     الوفاء لأهل الغدر غدر عند الله، والغدر بأهل الغدر وفاء عند الله. ( نهج البلاغة ٤: ٥٧)      شتان ما بين عملين: عمل تذهب لذته وتبقى تبعته، وعمل تذهب مؤونته ويبقى أجره. ( نهج البلاغة ٤: ٢٨)      
البحوث > المتفرقة > حياة الزهراء عليها السلام العمل والجهاد الصفحة

حيـاة الزهـراء (ع)  : العمـل و الجهـاد
منى عبدالأمير وولاء الحسيني
الولادة
ولدت الصدِّيقة فاطمة الزهراء(ع) في مكة المكرمة، وقد اختلف في تاريخ ولادتها، فقيل أنها ولدت قبل بعثة رسول الله(ص) بخمس سنين، وقيل ولدت في السنة الأولى من البعثة، وقيل ولدت بعد البعثة بخمس سنين وبعد الإسراء بثلاث سنين في ٢٠ جمادي الثاني، والرأي الأخير أكثر أعتباراً من بقية الأراء في ودلاتها.
نشأتها
بعد سنتين من ولادة فاطمة الزهراء(ع) اتفق كبار قريش على كتابة صحيفة تعاقدوا فيها على مقاطعة بني هاشم حتى يدفعوا اليهم رسول الله(ص) ليقتلوه، وتمت المقاطعة حيث حاصروهم في شِعب أبي طالب ثلاث سنين لايصل لهم الطعام الاّ سرّاً، فانفق أبو طالب(ع) ماله، وكذلك فعلت خديجة(ع)، وقد أجهدهم الحصار، وكانت فاطمة معهم تعيش الحصار والمقاطعة، وتعاني من الجوع والأذى والخوف على والدها من القتل، واستمر الحصار ثلاث سنين ثم انتهى بعد أن تعاقد جمع من المقربين من بني هاشم على رفع الصحيفة.
وبعد شهرين من انتهاء المقاطعة توفيت خديجة بنت خويلد وقبلها أبوطالب، فعاشت فاطمة(سلام الله عليها) يتيمة بفقدان أمها وهي لم تكمل عامها السادس، وكان رسول الله (ص) يمنحها الحنان ويسليها ويتسلى بها حتى سميت بأمِّ أبيها.

فاطمة تدافع عن أبيها
لم يكتف المشركون ببثِّ الاشاعات والأستهزاء برسول الله (ص) , فلقد مارسوا
الأضطهاد والأذى الجسدي به وبالمسلمين، حيث كان بعضهم يطرح عليه رحم شاة وهو
يصلي، أو يضعون القاذورات بين كتفيه، وكانت فاطمة(ع) تدافع عن أبيها رغم صغر سنّها وتواجه المعتدين بالأعتراض عليهم والتنديد بأعمالهم، وكانت تمسح التراب والدم عن وجهه