اليسير من الله سبحانه أعظم وأكرم من الكثير من خلقه وإن كان كلٌّ منه. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      صلاح ذات البين أفضل من عامة الصلاة والصيام. ( الرسول صلى الله عليه وآله وسلم). ( نهج البلاغة ٣: ٧٦)      الدهر يومان يوم لك ويوم عليك، فإذا كان لك فلا تبطر، وإذا كان عليك فاصبر. ( نهج البلاغة ٤: ٩٤)      ربّ قولٍ أنفذ من صول. ( نهج البلاغة ٤: ٩٤)      الطمع رق مؤبد. ( نهج البلاغة ٤: ٤٢)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة الصفحة

وسائل الشيعة الى تحصيل مسائل الشريعة
تأليف
الفقيه المحدث
الشيخ محمد بن الحسن العاملي
المتوفى سنة ١١٠٤ هـ
الجزء التاسع
وسائل الشيعة الى تحصيل مسائل الشريعة
باب وجوب الجود والسخاء بالزكاة ونحوها من
باب تحريم منع الزكاة
باب ثبوت الكفر والارتداد والقتل بمنع الزكاة استحلالا
باب تحريم البخل والشح بالزكاة ونحوها
باب تحريم منع كل حق واجب في المال
باب الحقوق في المال سوى الزكاة ، وجملة
باب وجوب الزكاة في تسعة أشياء : الذهب
باب استحباب الزكاة فيما سوى الغلات الاربع من
وتساوي الجميع في الشرائط
باب مقدار النصب في الاقسام التسعة وما يجب
باب عدم استحباب الزكاة في الخضر والبقول كالقضب
باب عدم وجوب الزكاة في الجوهر وأشباهه وإن
باب تأكد استحباب الزكاة في مال التجارة بشرط
باب عدم وجوب الزكاة في مال التجارة إلا
باب عدم جواز التجارة بمال لم يزكه صاحبه
باب استحباب الزكاة في الخيل الاناث السائمة طول
باب عدم وجوب الزكاة في شيء من الحيوان
باب وجوبها على البالغ العاقل ، وعدم وجوبها
باب ان من اتجر بمال الطفل وكان وليا
باب عدم وجوب الزكاة في مال المجنون ،
باب وجوب الزكاة على الحر وعدم وجوبها على
باب اشتراط الملك والتمكن من التصرف في وجوب
باب عدم وجوب زكاة الدين والقرض على صاحبه
باب وجوب زكاة القرض مع وجوده حولا على
باب أن من كان عنده وديعة لم تجب
باب أن من كان عليه دين أو مهر
باب وجوب الزكاة مع الشرائط وان كان على
باب اشتراط بلوغ النصاب في وجوب الزكاة في
باب تقدير النصب في الابل ، وما يجب
باب وجوب الزكاة في الابل سواء كانت بخاتي
باب تقدير النصب في البقر ، وما يجب
باب وجوب الزكاة في الجواميس مثل زكاة البقر
باب تقدير النصب في الغنم ، وما يجب
باب اشتراط السوم في الانعام وان لا تكون
باب اشتراط الحول في وجوب الزكاة على الانعام
باب اشتراط مُضيّ حول للصغار بعد الولادة في
باب أنه لا تؤخذ في الزكاة الأكيلة ولا
باب وجوب الزكاة في المجتمع في الملك وان
باب انه لو باع النصاب قبل أداء الزكاة
باب ما يجوز أخذه بدلا عن الواجب من
باب ما يستحب للمصدق والعامل استعماله من الاداب
باب تقدير النصب في الذهب وما يجب في
باب تقدير النصب في الفضة وما يجب في
باب ان الزكاة الواجبة في الذهب والفضة هي
باب مقدار الدرهم في الزكاة
باب اشتراط بلوغ النصاب في وجوب زكاة النقدين
باب اشتراط وجود النصاب بعينه كاملا طول الحول
باب اشتراط كون النصاب من النقدين ذهبا خالصا
باب اشتراط كون النقدين منقوشين بسكة المعاملة ،
باب عدم وجوب الزكاة في الحلى وان كثر
باب استحباب تزكية الحلي باعارته لمن يؤمن منه
باب ان من جعل المال حليا أو سبائك
باب ان من وهب المال قبل الحول أو
باب وجوب زكاة النقدين مع الشرائط في كل
باب جواز اخراج القيمة عن زكاة الدنانير والدراهم
باب اشتراط حول الحول من حين الملك في
باب حكم مضي حول على رأس المال دون
باب ان من ترك لاهله نفقة بقدر النصاب
باب حكم اشتراط البائع زكاة الثمن على المشتري
باب وجوب زكاة الغلات الاربع اذا بلغت خمسة
باب عدم وجوب الزكاة فيما نقص عن النصاب
باب استحباب الزكاة فيما نقص عن خمسة أوسق
باب ان الواجب في زكاة الغلات الاربع هو
باب استحباب اخراج الخمس من الغلات على وجه
باب ان ما سقي سيحا وشبهه تارة وبالدوالي
باب وجوب الزكاة في حصة العامل في المزارعة
باب حكم الزكاة في الثمار التي تؤكل ،
باب جواز اخراج القيمة عما يجب في زكاة
باب حكم حصة السلطان والخراج ، هل فيهما
باب ان الزكاة لا تجب في الغلات الا
ثمنها الحول فتجب
باب وجوب زكاة الغلات عند ادراكها ، وانه
باب استحباب الصدقة من الزرع والثمار يوم الحصاد
باب كراهة الحصاد والجذاذ والتضحية والبذر بالليل واستحباب
باب كراهة رد السائل عند الصرم قبل أن
باب كراهة الاسراف في الاعطاء عند الحصاد والجذاذ
باب جواز أكل المار من الثمار ولا يفسد
باب استحباب ثلم الحيطان المشتملة على الفواكه والثمار
والتفريق على الجيران
باب عدم جواز اخراج الغلة الردية عن الجيدة
باب اعطاء المشرك عند الحصاد
باب أصناف المستحقين ، وعدم اشتراط الايمان في
باب ان من دفع الزكاة إلى غير المستحق
باب وجوب اعادة الزكاة اذا دفعها إلى غير
باب وجوب وضع الزكاة في مواضعها ودفعها إلى
باب اشتراط الايمان والولاية في مستحق الزكاة الا
باب جواز اعطاء أطفال المؤمنين من الزكاة ولو
فيعتبر فيهم الايمان
باب عدم جواز دفع الزكاة إلى المخالف في
والواقفية والنواصب ونحوهم
باب ان حد الفقر الذي يجوز معه أخذ
كذي الحرفة والصنعة
باب جواز أخذ الفقير للزكاة وان كان له
باب عدم جواز دفع الزكاة إلى من عنده
باب ان من وجبت نفقته على غيره فلم
باب حكم من كان له مال يتجر به
باب انه لا يجوز دفع الانسان زكاته إلى
باب دفع الزكاة إلى واجب النفقة ليصرفه في
باب انه يجوز يعطي الانسان زكاته لاقاربه الذين
باب عدم جواز اعطاء الاقارب الزكاة اذا لم
باب عدم جواز دفع الزكاة إلى شارب الخمر
باب جواز قضاء الدين عن الاب ونحوه من
باب جواز شراء الاب المملوك ونحوه من واجبي
باب ان ما يأخذه السلطان على وجه الزكاة
باب ان من كان عليه زكاة فأوصى بها
وحجة الاسلام
باب وجوب قضاء الزكاة عن الميت من الاصل
باب كراهة اعطاء المستحق من الزكاة أقل من
باب جواز اعطاء المستحق من الزكاة ما يغنيه
باب جواز تفضيل بعض المستحقين على بعض ،
باب استحباب دفع زكاة الانعام إلى المتجملين ،
باب ان من أراد دفع الزكاة إلى مستحق
باب عدم وجوب استيعاب المستحقين بالاعطاء والتسوية بينهم
باب تحريم الزكاة الواجبة على بني هاشم اذا
باب انه انما تحرم الزكاة على من انتسب
باب جواز اعطاء بني هاشم من الصدقة والزكاة
باب جواز اعطاء بني هاشم زكاتهم لبني هاشم
باب جواز اعطاء بني هاشم من الزكاة مع
باب جواز دفع الزكاة إلى موالي بني هاشم
باب استحباب دفع الزكاة والفطرة إلى الامام والى
باب جواز تولي المالك لاخراج الزكاة
باب جواز نقل الزكاة أو بعضها من بلد
باب استحباب تفريق الزكاة في بلد المال ،
باب ان من نقل الزكاة إلى بلد آخر
باب ان من دفع اليه مال يفرقه في
باب جواز تصرف الفقير فيما يدفع اليه من
باب جواز صرف الزكاة إلى من يحج بها
باب جواز صرف الزكاة في شراء العبيد المسلمين
باب جواز صرف الزكاة إلى المكاتبين مع حاجتهم
باب جواز إعطاء الانسان زكاته لولد عبده اذا
باب جواز قضاء الدين عن المؤمن من الزكاة
باب أن من كان عنده كفاية سنته وعليه
باب عدم جواز دفع الزكاة إلى الغارم في
باب جواز تعجيل اعطاء الزكاة للمستحق على وجه
باب ان من عجل زكاته ثم زال الاستحقاق
باب ان الزكاة لا تجب فيما عدا الغلات
باب وجوب اخراج الزكاة عند حلولها من غير
باب ان من عزل الزكاة جاز له تأخير
باب استحباب اخراج الزكاة المفروضة علانية والصدقة المندوبة
باب قبول دعوى المالك في الاخراج
باب وجوب النية عند اخراج الزكاة
باب كراهة امتناع المستحق من قبول الزكاة واستحيائه
باب استحباب التوصل بالزكاة إلى من يستحيي من
أبواب زكاة الفطرة
باب وجوبها على الغني المالك لمؤنة سنته
باب عدم وجوب الفطرة على الفقير وهو من
باب استحباب اخراج الفقير للفطرة وأقله صاع يديره
باب عدم وجوب الفطرة على غير البالغ العاقل
باب وجوب إخراج الانسان الفطرة عن نفسه وجميع
باب ان الواجب في الفطرة عن كل انسان
باب مقدار الصاع
باب إخراج الفطرة من غالب القوت في ذلك
باب جواز اخراج القيمة السوقية عما يجب في
باب استحباب اختيار اخراج التمر على ما سواه
باب ان من ولد له أو أسلم قبل
باب ان وقت وجوب الفطرة اذا أهل شوال
باب وجوب عزل الفطرة عند الوجوب وعدم المستحق
باب ان مستحق زكاة الفطرة هو مستحق زكاة
باب انه يجوز دفع الفطرة إلى المستضعف مع
باب استحباب تفريق الفطرة على جماعة ، وعدم
باب المكاتب هل تجب عليه الفطرة ، أم
باب وجوب زكاة الفطرة على السيد إذا كمل
باب جواز إخراج الانسان فطرة عياله وهم غائبون
باب تأكد استحبابها مع كثرة المال وقلته ومع
باب انه يستحب للانسان أن يعول أهل بيت
باب استحباب الصدقة عن المريض
باب استحباب الصدقة عن الطفل ، وامره بأن
باب استحباب صدقة الانسان بيده خصوصا المريض ،
باب استحباب كثرة الصدقة بقدر الجهد
باب استحباب الصدقة ولو بالقليل على الغني والفقير
باب استحباب التبكير بالصدقة كل صباح وكل يوم
باب استحباب الصدقة عند توقع البلاء والخوف من
باب استحباب الصدقة بشيء من المال عند الخوف
باب استحباب قناعة السائل ودعائه لمن أعطاه ،
باب استحباب افتتاح النهار بالصدقة وافتتاح الليل بالصدقة
باب استحباب الصدقة المندوبة في السر واختيارها على
باب استحباب الصدقة في الليل
باب استحباب الصدقة في الاوقات الشريفة كيوم الجمعة
باب استحباب المبادرة بالصدقة في الصحة قبل مرض
باب كراهة رد السائل الذكر بالليل
باب استحباب اختيار الصدقة على المؤمن على ما
باب استحباب الصدقة ولو على غير المؤمن حتى
كشدة العطش
باب تأكد استحباب الصدقة على ذي الرحم والقرابة
باب جواز الصدقة على المجهول الحال بالقليل ،
باب كراهة رد السائل ولو ظن غناه بل
باب جواز رد السائل بعد اعطاء ثلاثة
باب عدم جواز الرجوع في الصدقة ، وحكم
باب استحباب التماس الدعاء من السائل ، واستحباب
باب استحباب المساعدة على إيصال الصدقة والمعروف إلى
باب استحباب مواساة المؤمن في المال
باب استحباب الايثار على النفس ولو بالقليل لغير
باب استحباب تقبيل الانسان يده بعد الصدقة ،
باب استحباب القرض للصدقة ، وصدقة من عليه
باب تحريم السؤال من غير احتياج
باب كراهة المسألة مع الاحتياج حتى سؤال مناولة
باب تأكد كراهة السؤال في المجالس
باب كراهة إظهار الاحتياج والفقر
باب جواز الشكوى إلى المؤمن خاصة ، واعلام
باب استحباب الاستغناء عن الناس ، وترك طلب
باب عدم جواز المن بعد الصدقة والصنيعة
باب عدم جواز اللوم على الاعطاء والابتداء به
باب استحباب الابتداء بالاعطاء والمعروف قبل السؤال ،
يتعرض للذل
باب استحباب متابعة العطايا وموالاة الايادي
باب استحباب فعل المعروف ، وأحكامه
باب استحباب اختيار التوسعة على العيال على الصدقة
باب كراهة اختيار المشي في طريق لا يقصده
باب استحباب انفاق شيء في كل يوم ولو
باب تأكد استحباب الصدقة ولو بالجاه ، ووجوبها
باب استحباب الصدقة بأطيب المال وأحله ، وعدم
باب استحباب اطعام الطعام
باب استحباب تصدق الانسان بأحب الاشياء اليه وأطيب
باب تأكد استحباب سقي الماء الناس والبهائم ولو
باب استحباب البر بالاخوان ، والسعي في حوائجهم
باب جواز الصدقة في حال ركوع الصلاة بل
باب استحباب التصدق بنصف المال
باب وجوبه
باب وجوب الخمس في غنائم دار الحرب ،
المنصوصة ، وانه يجب مرة واحدة
باب وجوب الخمس في المعادن كلها من الذهب
والنفط وغيرها
باب اشتراط بلوغ قيمة ما يخرج من المعدن
باب وجوب الخمس في الكنوز بشرط بلوغ عشرين
باب ان من وجد كنزا ثم باعه كان
باب وجوب الخمس في العنبر وكل ما يخرج
باب وجوب الخمس فيما يفضل عن مؤونة السنة
ونحوها ، وان خمس ذلك للامام خاصة
باب وجوب الخمس في أرض الذمي اذا اشتراها
باب وجوب الخمس في الحلال اذا اختلط بالحرام
باب انه لا يجب الخمس فيما ياخذ الاجير
باب ان الخمس لا يجب الا بعد المؤونة
باب انه يقسم ستة أقسام ، ثلاثة للامام
باب عدم وجوب استيعاب كل طائفة من مستحقي
باب وجوب قسمة الخمس على مستحقيه بقدر كفايتهم
باب ان الانفال كل ما يصطفيه من الغنيمة
باب ان الانفال كلها للامام خاصة لا يجوز
باب وجوب ايصال حصة الامام من الخمس اليه
التصرف فيها بغير إذنه
باب اباحة حصة الامام من الخمس للشيعة مع