أهل الدنيا كركب يسار بهم وهم نيام. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)       المال مادة الشهوات. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      ما أحسن تواضع الأغنياء للفقراء طلباً لما عند الله. ( نهج البلاغة ٤: ٩٥)      الحكمة ضالة المؤمن، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)        بئس الطعام الحرام. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      
البحوث > المتفرقة > الحقوق والحريات السياسية الصفحة

الحقوق والحريات السياسية
المساحات والمحددات
مهدي منتظر قائم*
الحقوق والحريات السياسية من الموضوعات التي احتلت اهمية بالغة، لانها تمس النزعة الفطرية للانسان نحو التحرر وتأكيد الذات من خلال ممارسة الانشطة السياسية بحرية تتلائم وطموحاته.
وهذه الدراسة هي قراءة في مساحات وضوابط تلك الحقوق والحريات في اطار النظام الاسلامي. وقد استدل الكاتب على ارائه هنا ببعض الادلة الشرعية والتاريخية، ولاسيما سيرة المعصومين (ع).
ومهما تكن النتائج التي توصل اليها الكاتب، فهي تمثل وجهة نظره في الموضوع، ومن حق المعنيين في هذا الحقل مناقشة الافكار الواردة في الدراسة او تقويمها.
التحرير

المفهوم
هناك عدة تعاريف للحرية السياسية، منها :
١ ـ لا تعني الحرية السياسية ان يفعل الانسان ما يشاء، بل الحرية في المجتمعات والدول التي تحكمها القوانين، تعني ان ياتي الفرد بما تقتضيه الضرورة، ولا يكره على اتيان ما هو ليس من وظيفته(١).
٢ ـ المراد من الحرية السياسية ـ ببساطة ـ هو حرية النشاطات المختلفة التي تتطلبها الحكومة الشعبية. والممارسات الحرة التي تستخدم ادوات تمكن المواطن من ايصال صوته للاخرين، ليؤثر بذلك على الحكومة(٢).
٣ ـ الحرية السياسية هي حق مشاركة الفرد في نشاطات الدولة عن طريق حرية الرأي، التصويت، الانتخابات، الصحافة والاجتماع(٣).
٤ ـ الحرية السياسية حق من حقوق الافراد، بموجبه يكون له حق السيادة، بشكل مباشر او بواسطة انتخاب الممثلين(٤).

* باحث اسلامي من الجمهورية الاسلامية.
(١) مونتسكيو، روح القوانين، ص ٢٩٣.
(٢) كوهن، كارل، الديموقراطية، ص ١٨٤.
(٣) كشاكش، كريم يوسف احمد، الحريات العامة في الانظمة السياسية المعاصرة، ص ٦١.
(٤) لنكرودي، جعفري، ترمينولوجيا الحقوق، ص٣١.