صدر العاقل صندوق سره. ( نهج البلاغة ٤: ٣)      لا يَصدق إيمان عبد حتى يكون بما في يد الله أوثق منه بما في يده. ( نهج البلاغة ٤: ٧٤)      العلم وراثة كريمة والآداب حلل مجددة والفكر مرآة صافية. ( نهج ٤: ٣)        إسع في كدحك ولا تكن خازناً لغيرك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      اتقوا ظنون المؤمنين، فإن الله تعالى جعل الحق على ألسنتهم. ( نهج البلاغة ٤: ٧٣)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة الصفحة

وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة
تأليف
الفقيه المحدث
الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي
المتوفى سنة ١١٠٤ هـ
الجزء الحادي والعشرون
وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة
أبواب المتعة
باب اباحتها
باب استحباب المتعة وما ينبغي قصده بها
باب استحباب المتعة وان عاهد الله على تركها
باب أنه يجوز أن يتمتع بأكثر من أربع
باب كراهة المتعة مع الغنى عنها واستلزامها الشنعة
أو فساد النساء
باب استحباب اختيار المأمونة العفيفة للمتعة
باب استحباب اختيار المؤمنة العارفة للمتعة وجواز التمتع
باب كراهة التمتع بالزانية المشهورة بالزنا ،
باب عدم تحريم التمتع بالزانية وان أصرت
باب تصديق المرأة في نفي الزوج والعدة ونحوهما
باب حكم التمتع بالبكر بغير اذن أبيها
باب عدم جواز التمتع بالبنت قبل البلوغ بغير
باب حكم التمتع بالكتابية
باب حكم التمتع بأمة المرأة بغير اذنها
باب عدم جواز التمتع بأمة الرجل بغير إذنه
باب عدم جواز المتمتع بالامة على الحرة إلا بإذنها
باب اشتراط تعيين المدة والمهر في المتعة
باب صيغة المتعة وما ينبغي فيها من الشروط
باب أنه لا يلزم الشرط السابق على العقد
باب أن من ترك ذكر الاجل في عقد
باب أنه لاحد للمهر ولا للاجل في المتعة
باب ما يجب على المرأة من عدة المتعة
باب أن المرأة المتمتع بها مع الدخول لا
باب عدم جواز المتعة بالمتمتع بها قبل انقضاء
باب وجوب كون الاجل في المتعة معلوما مضبوطا
باب أنه يجوز أن يتمتع بالمرأة الواحدة مرارا
باب جواز حبس المهر عن المرأة المتمتع بها
باب أن المرأة المتمتع بها اذا ظهر لها
باب أن من تمتع امرأة ثم وهبها المدة
باب حكم المتمتع بها اذا وهبت مهرها ثم
باب أنه لا يجب في المتعة الاشهاد ولا
باب عدم ثبوت الميراث في المتعة للزوج ولا
باب أن ولد المتعة يلحق بأبيه وإن شرط
باب جواز العزل عن المتمتع بها
باب حكم من تزوج امرأة شهرا غير معين
باب جواز اشتراط الاستمتاع بما عدا الفرج في
باب جواز التمتع بالهاشمية والقرشية
باب حكم وطء المتمتع بها اذا أقرت بالزنى
باب أن من أراد التمتع بامرأة فنسي العقد
باب حكم من تمتع امرأة على حكمه
باب حكم من تمتع بامرأة فزوجها أهلها رجلا
باب حكم نقل المرأة المتمتع بها من بلد
باب أن المتمتع بها تبين بانقضاء المدة وبهبتها
باب تحريم الجمع بين الاختين في المتعة حتى
باب انه لا نفقة ولا قسم ولا عدة
باب حكم التمتع بالامة لمن يقدر على الحرة
باب استحباب شراء الاماء وتملكهن ووطئهن بالملك واستيلادهن
باب وجوب استبراء الامة على المشتري وتحريم الوطء
باب سقوط الاستبراء عمن اشترى جارية صغيرة لم
باب أن من اشترى جارية جاز له وطؤها
باب أن من اشترى جارية حاملا جاز له
باب سقوط استبراء الجارية اذا اشتريت من ثقة
باب أن من اشترى أمة من امرأة لم
باب حكم من اشترى جارية حاملا
باب حكم من اشترى امة حبلى فوطأها ثم
باب أن استبراء الامة حيضة ويستحب حيضتان ،
باب أنه يجوز للرجل ان يعتق امته ويتزوجها
باب حكم تقديم العتق على التزويج وتأخيره
باب أن من أعتق سريته جاز له تزويجها
باب أنه يجوز لمن تزوج أمته وجعل مهرها
باب أن من أعتق أمته وتزوجها وجعل عتقها
باب أن من اشترى أمة فأعتقها وتزوجها استحب
باب وجوب استبراء الامة المسبية
باب أن من وطئ أمته ثم أراد بيعها
باب أن من وطأ أمة بالملك حرمت عليه
باب أن الامة لا يحل للمشتري وطؤها ولا
باب أن من اشترى أمة حلت له فإذا
باب أنه لا يجوز للعبد أن يطأ بالعقد
باب أنه لا يجوز للعبد ان يتزوج ولا
باب أن العبد اذا تزوج بغير اذن مولاه
باب أن العبد المشترك اذا تزوج باذن بعض
باب أن العبد إذا تزوج بغير اذن مولاه
باب أن العبد إذا تزوج بغير اذن مولاه
باب حكم أولاد العبد إذا تزوج بغير اذن
باب تحريم تزويج الامة بغير اذن مولاها ،
باب أن الولد اذا كان أحد أبويه حرا
باب أنه يجوز للرجل أن يحل جاريته لاخيه
باب جواز تحليل المرأة جاريتها للرجل حتى لزوجها
باب حكم تحليل الامة للعبد
باب أنه لا يحل وطء الجارية بمجرد العارية
باب أن من أحل لاخيه من أمته ما
باب أن من أحل وطء أمته لغيره حل
باب حكم ولد الامة المحللة
باب أن من وطئ جارية الغير حراما أو
باب كراهة استرضاع الامة الزانية إلا أن يحللها
باب أنه لا يجوز للرجل ان يطأ جارية
باب حكم نكاح الامة التى بعضها حر وبعضها
باب استحباب تزويج الانسان جاريته من عبده وان
باب كيفية تزويج الانسان جاريته من عبده وأنه
باب أن من زوج أمته من عبده أو
باب كيفية تفريق الرجل بين عبده وأمته اذا
باب أن زوج الجارية إذا اشتراها بطل العقد
باب أن من اشترى أمة لها زوج حرا
باب أن من اشترى العبد وله زوجة أو
باب أن المرأة اذا ملكت زوجها بشراء أو
باب أن المرأة إذا ملكت زوجها فأعتقته وأرادت
باب تحريم المرأة على عبدها فلا يجوز له
باب أن الامة اذا كانت زوجة العبد أو
باب حكم الامة إذا كانت زوجة عبد فاعتقا
باب أن الامة إذا كانت زوجة عبد فأعتق
باب حكم من وطئ أمته ووطئها غيره في
باب حكم من له زوجة أو جارية يطؤها
باب أن الشركاء في الجارية إذا وقعوا عليها
باب حكم ما لو وطئ البائع والمشتري الامة
باب أن ولد الامة يلحق بالمولى اذا وطئها
باب جواز وطء الامة المتولدة من الزنا ،
باب أن من غصب جارية فأولدها فالولد لمالك
باب أنه يكره أن يتخذ من الاماء ما
باب كراهة وطء الجارية الزانية بالملك وتملكها وقبول
باب أن زوج الامة إذا كان حرا أو
باب أن الامة لا ترث زوجها ولا يرثها
باب أن العبد اذا تزوج بأمة مولاه لم
باب حكم تزويج الامة بغير اذن سيدها بدعوى
باب تحريم الامة على مولاها اذا كان له
باب جواز شراء المشركة من المشرك وان كان
باب أن أحد الشريكين اذا زوج الامة كان
باب حكم من اشترى أمة فأعتقها وتزوجها وأولدها
باب أن أم الولد اذا مات ولدها قبل
باب حكم إباق العبد وله زوجة
باب أن من زنى بأمة ثم اشتراها لم
باب جواز وطء الامة وفي البيت من يرى
باب تحريم أمة الزوجة على زوجها اذا لم
باب أن من وطئ أمة أو باشرها بشهوة
باب أن المهر يلزم السيد اذا تزوج عبده
باب حكم تزويج المكاتبة
باب جواز وطء الرجل أمة أمته وأمة وهبها
باب جواز وطء الامة التي تشترى بمال حرام
باب تحريم الامة المسروقة على السارق والمشتري ان
باب تحريم قذف العبيد والاماء وان كانوا مجوسا
باب جواز النوم بين أمتين وحرتين ، واستحباب
باب أن من تزوج أمة فأولدها ثم اشتراها
باب أن المدبرة أمة مادام سيدها حيا فله
باب أن مهر الامة لمولاها وحكم ما لو
باب حكم ما لو بيعت الامة بغير اذن
أبوب العيوب والتدليس
باب عيوب المرأة المجوزة للفسخ
باب أن المهر يلزم بالدخول إن كان بالمرأة
باب أن من دخل بالمرأة بعد العلم بالعيب
باب ثبوت عيوب المرأة الباطنة بشهادة النساء
باب أن الزوجة إذا ظهرت عوراء أو محدودة
باب حكم ظهور زنا الزوجة ، وحكم زناها
باب أحكام تدليس الامة وتزويجها بدعوى الحرية
باب أن من تزوج بنت مهيرة فادخلت عليه
باب حكم مالو تشبهت أخت الزوجة بها ليلة
باب حكم من تزوج امرأة على أنها بكر
باب أن العبد إذا تزوج حرة ولم تعلم
باب أنه اذا تجدد جنون الزوج بعد التزويج
باب أن الزوج إذا بان خصيا كان للزوجة
باب أن الزوج اذا ظهر عنينا أجل سنة
باب حكم ما لو ادعت المرأة العنن ،
باب حكم الرجل اذا تزوج وقال : أنا
باب حكم ظهور زنا الزوج وحكم ما لو
أبواب المهور
باب أنه يجزي في المهر أقل ما يتراضيان
باب جواز كون المهر تعليم شيء من القرآن
باب عدم جواز جعل المسلمين الخمر والخنزير مهرا
باب استحباب كون المهر خمسمائة درهم وهو مهر
باب استحباب قلة المهر وكراهة كثرته
باب كراهة كون المهر أقل من عشرة دراهم
باب كراهة الدخول قبل إعطاء المهر أو بعضه
باب جواز الدخول قبل إعطاء المهر ، وأنه
باب جواز زيادة المهر عن مهر السنة على
باب عدم جواز تأجيل المهر مع شرط بطلان
باب وجوب أداء المهر ، ونية أدائه مع
باب أن من تزوج امرأة ولم يسم لها
باب أن من تزوج امرأة على مهر السنة
باب أن من تزوج امرأة في عدتها أو
باب أن من أسر مهرا وأعلن غيره كان
وقع عليه العقد
باب أنه لا يجوز للرجل أن يأكل مهر
إلا أن توكله أو تكون صغيرة
باب أن من تزوج امرأة على تعليم سورة
باب أن المرأة اذا ادعت أن مهرها مائة
باب عدم جواز هبة المرأة نفسها للرجل بغير
باب أن من شرط لزوجته أن لا يتزوج
باب أن من تزوج امرأة على حكمها لم
باب حكم التزويج بالاجارة للزوجة أو لابيها أو
باب حكم من تزوج امرأة على جارية مدبرة
باب حكم من تزوج امرأة على ألف درهم
باب أن من تزوج امرأة على خادم أو
باب استحباب تصدق الزوجة على زوجها بمهرها وغيره
باب أن من ذهبت زوجته الى الكفار فتزوج
باب أن من زوج ابنه الصغير وضمن المهر
باب أن من تزوج امرأة وشرط أن بيدها
باب أن من طلق امرأته قبل الدخول كان
باب حكم ما لو تزوج على أمة وعبد
باب كراهة التوصل الى الطلاق بطلب المهر الا
باب أن من أعطى الزوجة ثوبا قبل الدخول
باب حكم من تزوج على غنم ورقيق فولدت
باب أن من تزوج امرأة فوهبته نصف المهر
باب أنه يجوز أن تشترط المرأة على الزوج
باب حكم من أعتق عبده وزوجه ابنته وشرط
باب أن من شرط لزوجته إن تزوج عليها
باب أنه يجوز أن يشترط على المرأة أن
باب حكم ما لو شرط لامرأة أن لا
باب أن المرأة إذا وهبت مهرها لزوجها ثم
باب حكم إبراء المرأة من المهر كله في
باب حكم ما لو زوج أمته حرا وشرط
ولا يطلب ولدها
باب ثبوت المهر بدخول الخصي
باب أن من اقتض بكرا ولو باصبعه لزم
باب أنه يجوز للرجل أن يأخذ من المرأة
باب حكم المهر في عقد الفضولي وفي العيوب
باب أن من طلق امرأة قبل الدخول ولم
باب مقدار المتعة للمطلقة
باب استحباب المتعة للمطلقة بعد الدخول
باب أن المهر ينتصف بالطلاق قبل الدخول ويسقط
باب أنه يجوز للذي بيده عقدة النكاح أن
باب حكم من أصدق امرأة أباها وقيمته خمسمائة
باب أن المهر يجب ويستقر بالدخول وهو الوطء
باب أنه مع الخلوة بالزوجة من غير وطء
باب حكم ما لو خلا الرجل بالمرأه فادعت
باب حكم من خلا بزوجته وكانت بكرا فادعت
باب حكم ما لو مات الزوج أو الزوجة
باب أنه إذا مات أحد الزوجين قبل الدخول
باب حكم من زوج عبده حرة ثم باعه
أبواب القسم والنشوز والشقاق
باب أن للزوجة الحرة ليلة من أربع ،
باب أن من تزوج امرأة وعنده غيرها اختصت
باب جواز تفضيل بعض النساء على بعض في
باب وجوب العدل في القسم الواجب
باب أن الواجب في القسم المبيت عندها ليلا
باب جواز إسقاط المرأة حقّها من القسم بعوض
باب وجوب المساواة بين الزوجات في القسم دون
باب أن الامة إذا اجتمعت مع الحرة فللحرة
باب جواز تفضيل بعض النساء في القسم ما
باب أنه اذا وقع الشقاق بين الزوجين يبعث
باب أن المرأة إذا خافت من بعلها نشوزا
باب أنه لا يجوز للحكمين التفريق الا مع
باب أن تفريق الحكمين بين الزوجين مع إذنهما
أبواب أحكام الاولاد
باب استحباب الاستيلاد وتكثير الاولاد
باب استحباب إكرام الولد الصالح وطلبه وحبه
باب استحباب طلب الولد مع الفقر والغنى والقوة
باب استحباب طلب البنات واكرامهن
باب كراهة كراهة البنات
باب تحريم تمنّي موت البنات
باب استحباب زيادة الرقة على البنات والشفقة عليهن
باب استحباب الدعاء في طلب الولد بالمأثور
باب استحباب الصلاة والدعاء لمن أراد أن يحبل
باب ما يستحب من الاستغفار والتسبيح لمن يريد
باب استحباب رفع الصوت بالاذان في المنزل لطلب
باب ما يستحب قراءته عند الجماع لطلب الولد
باب استحباب مسح رأس اليتيم ترحما به
باب أن من كان له حمل أو أبطأ
باب أن من عزل من المرأة لم يحل
باب أن من أنزل على فرج زوجته البكر
باب أقل الحمل وأكثره ، وأنه لايلحق الولد
باب استحباب اخراج النساء ساعة الولادة
باب أن من وطئ أمته ثم شك في
باب استحباب التهنئة بالولد ، وتتأكد يوم السابع
باب استحباب تسمية الولد قبل أن يولد والا
باب استحباب تسمية الولد باسم حسن ، وتغيير
باب استحباب التسمية بأسماء الانبياء والائمة عليهم
باب استحباب التسمية باسم محمد ، وأقله الى
باب استحباب التسمية بعلي
باب استحباب التسمية بأحمد والحسن والحسين وجعفر وطالب
باب استحباب وضع الكنية للولد في صغره ،
باب كراهة التسمية بالحكم وحكيم وخالد ومالك وحارث
باب كراهة كون الكنية : أبا مرة أو
باب كراهة ذكر اللقب والكنية اللذين يكرههما صاحبهما
باب استحباب إطعام الناس عند ولادة المولود ثلاثة
باب استحباب أكل الحامل السفرجل ، وكذا الاب
باب استحباب أكل النفساء أول نفاسها الرطب وإلا
باب استحباب اطعام الحبلى اللبان
باب استحباب الاذان في أذن المولود اليمنى بأذان
باب استحباب تحنيك المولود بالتمر وماء الفرات وتربة
باب استحباب السؤال عن استواء خلقة المولود وحمد
باب العقيقة عن المولود
باب أنه يستحب للكبير أن يعق عن نفسه
باب أنه لا يجزي التصدق بثمن العقيقة وان
باب أن العقيقة كبش أو بقرة أو بدنة
باب أن عقيقة الذكر والانثى سواء كبش كبش
باب سقوط العقيقة عن المعسر حتى يجد
باب أنه يستحب أن يعق عن المولود اليوم
باب أن العقيقة لا يشترط فيها شروط الاضحية
باب استحباب ذكر اسم المولود واسم أبيه عند
باب كراهة أكل الابوين وعيال الاب من العقيقة
باب عدم جواز لطخ رأس الصبي بدم العقيقة
باب كراهة وضع الموسى من الحديد تحت رأس
باب أنه يجوز أن يعق عن المولود غير
باب استحباب ثقب أذن المولود اليمنى في أسفلها
باب وجوب ختان الصبي وجواز تركه عند الصبا
باب استحباب امرار الموسى على من ولد مختونا
باب استحباب كون الختان يوم السابع وجواز تأخيره
باب أن من ترك الختان وجب عليه بعد
باب وجوب الختان على الرجال وعدم وجوب الخفض
باب وجوب إعادة الختان إن نبتت الغلفة بعده
باب استحباب خفض البنت وآدابه
باب استحباب الدعاء عند الختان أو بعده بالمأثور
باب عدم تأكد استحباب الحلق والعقيقة إذا مضى
باب أن المولود إذا مات يوم السابع قبل
باب استحباب اسكات اليتيم إذا بكى
باب عدم جواز ضرب الاولاد على بكائهم
باب استحباب تعدد العقيقة على المولود الواحد
باب أنه إذا لم يعق عن المولود حتى
باب كراهة حلق موضع من رأس الصبي وترك
باب استحباب خدمة المرأة زوجها وارضاعها ولدها وصبرها
باب عدم جواز جبر الحرة على ارضاع ولدها
باب أنه يستحب للمرضعة ارضاع الطفل من الثديين
باب أقل مدة الرضاع وأكثرها
باب أنه لا يجب على الحرة ارضاع ولدها
باب عدم كراهة الجماع مدة الرضاع وعدم جواز
باب أن الحرة أحق بحضانة أولادها من الاب
باب الحد الذي فيه يؤمر الصبيان بالصلاة وبالجمع
باب كراهة استرضاع التي ولدت من الزنى وكذا
باب كراهة استرضاع اليهودية والنصرانية والمجوسية فإن فعل
باب كراهة استرضاع الناصبية
باب كراهة استرضاع الحمقاء والعمشاء
باب استحباب استرضاع الحسناء وكراهة استرضاع القبيحة
باب أنه لا ضمان على الظئر ولا القابلة
باب أن الام أحق بحضانة الولد من الاب
باب استحباب ترك الصبي سبع سنين أو ستا
باب استحباب تعليم الصبي الكتابة والقرآن سبع سنين
باب استحباب تعليم الاولاد في صغرهم الحديث قبل
باب أنه يجوز للانسان أن يؤدب اليتيم مما
باب جملة بن حقوق الاولاد
باب استحباب اكرام البنت التي اسمها فاطمة وترك
باب استحباب بر الانسان ولده وحبه له ورحمته
باب استحباب تقبيل الانسان ولده على وجه الرحمة
باب استحباب التصابي مع الولد وملاعبته
باب جواز تفضيل بعض الاولاد على بعض ذكورا
على كراهية مع عدم المزية
باب وجوب بر الوالدين
باب وجوب بر الوالدين برين كانا أو فاجرين
باب استحباب الزيادة في بر الام على بر
باب تحريم قطيعة الارحام
باب استحباب احتساب مرض الطفل وبكائه
باب جواز علاج الانسان ولده وبط جرحه
باب استحباب حجامة الصبي إذا بلغ أربعة أشهر
باب أن الذي ولد أخيرامن التوأمين هو الاكبر
باب أن الغائب إذا حملت زوجته لم يلحق
باب أن من زنى بامرأة ثم تزوجها بعد
باب أن من أقر بالولد له يقبل انكاره
باب أنه يستحب للولد أن يبر خالته كما
باب تحريم العقوق وحده
باب أن الولد يلحق بالزوج مع الشرائط وان
باب جملة من حقوق الوالدين الواجبة والمندوبة في
وبعد موتهما
باب تحريم الانتفاء من النسب الثابت
باب حد الرحم التي لا يجوز قطيعتها
باب عدم كراهة وطء الزوجة الحامل مع الوضوء
أبواب النفقات
باب وجوب نفقة الزوجة الدائمة بقدر كفايتها من
باب مقدار نفقة الزوجة وحكم ما تستدينه على
باب استحباب شراء التحف للعيال والابتداء بالاناث
باب النفقات الواجبة والمندوبة وجملة من أحكامها
باب كراهة تصرف المرأة في مالها وانفاقها منه
باب سقوط نفقة الزوجة بالنشوز ولو بالخروج بغير
باب وجوب نفقة المطلقة الحبلى حتى تضع
باب وجوب نفقة المطلقة رجعيا وسكناها ، وعدم
باب عدم وجوب نفقة المتوفى عنها من مال
باب وجوب نفقة المتوفى عنها الحامل من مال
باب وجوب نفقة الابوين والولد دون باقي الاقارب
باب استحباب نفقة من عدا المذكورين من الاقارب
باب وجوب نفقة المملوك على مالكه وحكم ما
باب وجوب نفقة الدواب المملوكة على مالكها
باب استحباب القناعة بالقليل والاستغناء به عن الناس
باب استحباب الرضا بالكفاف
باب استحباب صلة الارحام
باب استحباب صلة الرحم وان كان قاطعا
باب استحباب صلة الارحام ولو بالقليل أو بالسلام
باب استحباب التوسعة على العيال
باب وجوب كفاية العيال
باب استحباب الجود والسخاء
باب استحباب الانفاق وكراهة الامساك
باب تحريم البخل والشح بالواجبات
باب استحباب الاقتصاد في النفقة
باب أنه ليس فيما أصلح البدن اسراف
باب عدم جواز السرف والتقتير
باب استحباب صيانة العرض بالمال
باب حد الاسراف والتقتير
باب استحباب الصبر لمن رأى الفاكهة ونحوها في
باب عدم جواز جمع المال وترك الانفاق منه