أكرم الحسب حسن الخلق. ( نهج البلاغة ٤: ١١)      إياك والإعجاب بنفسك والثقة بما يعجبك منها وحب الإطراء. ( نهج البلاغة ٣: ١٠٨)        خذ على عدوك بالفضل فإنّه أحلى الظفرين. ( نهج البلاغة ٣: ٥٤)      كن سمحاً ولا تكن مبذراً، وكن مقدراً ولا تكن مقتراً. ( نهج البلاغة ٤: ١٠)      ربّ قولٍ أنفذ من صول. ( نهج البلاغة ٤: ٩٤)      
البحوث > المتفرقة > الارهاب في القانونن الدولي الصفحة

الإرهاب في القانون الدولي
الأستاذ علي عبادي

مقدمة
صحيح أن الإرهاب وجدت له مقدمات في إمبراطوريات العصور القديمة والوسطى، ومن ذلك على سبيل المثال: حركة الحشاشين التي عاشت فترة في الإمبراطورية الإسلامية وعانت منها رموز الدولة العباسية في بغداد، والدولة الفاطمية في القاهرة(١)، وكذلك الحركة التي قادها حسن الصباح في أواخر القرن الحادي عشر من موقعه الحصين في قلعة ألموت (عش النسر) في جبال بحر قزوين، ولكن كلمة الإرهاب (Terrorism) نفسها كمصطلح يحمل اللاحقة (ism) لم ترَ النور إلا في أعقاب الثورة الفرنسية عام ١٧٨٩ وتحديدًا في عهد حكومة الإرهاب التي قادها اليعاقبة بزعامة روبسبيير في الأشهر العشرة الفاصلة بين أيلول ١٧٩٣ وتموز ١٧٩٤، ولَئن دلت الكلمة في البداية على استراتيجية العنف الذي تمارسه الدولة نفسها تجاه بعض طبقات المجتمع وبعض فئات المواطنين باسم الشرعية الثورية الجديدة، فإنه سرعان ما تغيرت الحمولة الدلالية للكلمة لتدل إبتداءًا من القرن التاسع عشر على استراتيجية العنف السياسي الموجه ضد الدولة نفسها من قبل الفئات والجماعات الخارجة عنها(٢).
والواقع أن الإرهاب كمفهوم وظاهرة لا يقبل انفصالاً عن تطور الأيديولوجيات الحديثة، فأول موجة كبيرة من الإرهاب عرفها التاريخ الحديث كانت تلك التي انداحت في روسيا القيصرية في القرن التاسع عشر في أعقاب انتشار الأيديولوجية الإشتراكية والفوضوية منها، وقد كان الهدف الرئيس للإرهابيين الروس - ولا سيما الناروزيين من أنصار "حرية الشعب"- تفكيك نظام الدولة وحثّ الطبقة الفلاحية على الانضمام إلى الكفاح المسلح(٣)، ولا تشذّ الحركات "النازية" والتنظيمات "الفاشية" عن هذه القاعدة، حيث اعتمدت كلها على فكر متطرف وممارسات إرهابية، وبالرغم من هذه الجذور التاريخية في تقاليد الشرق والغرب،

(١) - راجع: مصطفى الفضي، الإرهاب فقر وشعور بالظلم، جريدة الحياة ٢٧/١١/٢٠٠١ العدد ١٤١٣٥.
(٢) - راجع: بليشنكو وزادانوف، الإرهاب والقانون الدولي (ترجمة المبروك محمد الصويعي) الدار الجماهيرية، ليبيا ١٩٩٤ ص٢٢.
(٣) - راجع: جورج طرابيشي، الإرهاب عن:
Isabelle Sommier, Le Terrorisme ,Flammarion. Paris,٢٠٠٠.