كفى بالقناعة ملكاً وبحسن الخلق نعيماً/ نهج البلاغة ٤: ٥١.      كن في الفتنة كابن اللبون لا ظهر فيركب ولا ضرع فيحلب. ( نهج البلاغة ٤: ٣)        العقل حفظ التجارب، وخير ما جرّبت ما وعظك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢ـ ٥٣)      من رضي برزق الله لم يحزن على ما فاته. ( نهج البلاغة ٤: ٨١ )      عاتب أخاك بالإحسان إليه، واردد شره بالإنعام عليه. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة الصفحة

وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة
تأليف
الفقيه المحدث
الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي
المتوفى سنة ١١٠٤ هـ
الجزء الخامس والعشرون
وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة
بقية
كتاب الاطعمة والاشربة
أبواب الاطعمة المباحة
باب أن كل ما لا نص على تحريمه
باب استحباب اختيار خبز الشعير على خبز الحنطة
باب أكل خبز الارز
باب استحباب اختيار السويق على غيره
باب استحباب السويق الجاف المغسول سبع غسلات
باب كراهة شرب الرجل السويق بالسكّر
باب سويق الشعير
باب سويق العدس
باب استحباب اختيار اللحم على جميع الادام والطعام
باب جملة من الاطعمة التى ينبغى اختيارها ،
باب عدم كراهة كون الانسان محبا للّحم ،
باب كراهة ترك أكل اللحم أربعين يوما ،
باب استحباب اختيار لحم الضأن على لحم الماعز
باب لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر
باب لبن البقر وشحمها وسمنها
باب كراهة اختيار لحم الدجاج على الطير ،
باب جواز ادمان اللحم على كراهية
باب لحم القباج والقطاء والدراج
باب إباحة لحوم الإبل والبقر والغنم والبقر الوحشية
باب إباحة لحم الجاموس ولبنها وسمنها
باب مؤاكلة الاعمى والاعرج والمريض
باب عدم تحريم اكل القديد الذى لم تغيره
باب كراهة أكل القديد والجبن بغير جوز والطلع
باب استحباب اختيار الذراع والكتف على سائر أعضاء
باب اللحم باللبن
باب عدم تحريم البحيرة والسائبة والوصيلة والحام وتفسيرها
باب طبخ الزبيبة والالوان والنارباج
باب أكل الثريد
باب السكباج بلحم البقر والثريد باللحم والزيت
باب استحباب أكل الكباب للضعيف القوة
باب أكل الرؤوس
باب استحباب أكل الهريسة
باب أكل المثلثة
باب أكل الحسو باللبن
باب استحباب حب الحلواء وأكلها وأكل الخبيص والفالوذج
باب أكل السمك وأكل التمر أو العسل وشرب
باب كراهة أكل السمك الطري ، الا على
باب كراهة إدمان أكل السمك والاكثار منه
باب البيض
باب أن كل ما كان مأكول اللحم فبيضه
الديك ، وشاة ونحوها لم يضربها الفحل
باب الملح
باب جملة من الاطعمة والاشربة المباحة والمحرمة
باب أكل الخل والزيت
باب استحباب أكل الخلّ ، وعدم خلو البيت
باب أكل خل الخمر
باب أكل المري
باب أكل الزيت والادهان به
باب أكل الزيتون
باب اكل العسل والاستشفاء به
باب أكل السكر والتداوي به ، وكراهة التداوي
باب استحباب أكل السكر عند النوم
باب اختيار السكر السليماني والطبرزد والابيض للاكل والتداوي
باب أكل السمن ، وخصوصا سمن البقر ،
باب كراهة أكل السمن للشيخ بعد خمسين سنة
باب اللبن
باب استحباب اختيار الشاة السوداء والبقرة الحمراء للبن
باب استحباب اختيار لبن البقر للاكل والشرب
باب أكل الماست والنانخواه
باب جواز شرب أبوال الابل والبقر والغنم ولعابها
باب جواز أكل لبن الاتن وشربه للمريض وغيره
باب جواز أكل الجبن ونحوه مما فيه حلال
باب استحباب أكل الجبن بالعشي ، وكراهة أكله
باب استحباب أكل الجبن مع الجوز ، وكراهة
باب استحباب أكل الجبن في أول الشهر
باب استحباب أكل الجوز في الشتاء ، وكراهته
باب أكل الارز والتداوي به مع السماق أو
باب أكل الحمص المطبوخ قبل الطعام وبعده
باب أكل العدس
باب أكل الباقلا ولو بقشره
باب أكل اللوبيا والماش
باب أكل هريسة الجاورس وأكله باللبن ،
باب حب التمر وأكله ، واختياره على غيره
باب استحباب أكل التمر البرني ، واختياره على
باب العجوة
باب التمر الصرفان والمشان
باب أكل الرطب وشرب الماء بعده
باب استحباب أكل سبع تمرات عجوة على الريق
باب استحباب إكرام النخلة
باب أنه يستحب اختيار الرمان الملاسي ،
باب جواز أكل المار من الثمار إذا لم
باب العنب
باب استحباب أكل المغموم العنب وخصوصا الاسود ،
باب الزبيب
باب الرمان
باب الرمان الحلو والمز
باب أكل الرمان بشحمه
باب الرمان السوراني ؟ ، وإيقاد شجر الرمان
باب التفاح وشمه
باب التداوي بالتفاح
باب كراهة أكل التفاح الحامض والكزبرة والجبن وسؤر
باب سويق التفاح ، والتداوي به
باب السفرجل
باب استحباب أكل السفرجل على الريق
باب التين
باب الكمثرى
باب الاجاص
باب أكل خبز اليابس بعد الامتلاء من الاترج
باب أكل الاترج بعد الطعام ، والنظر إلى
باب الموز
باب الغبيراء
باب البطيخ وكراهته على الريق
باب كراهة أكل البطيخ المرّ
باب استحباب حضور البقل والخضرة على السفرة ،
باب الهندباء
باب استحباب أكل سبع طاقات من الهندباء عند
والتداوي بها
باب كراهة نقض الهندباء عند أكلها
باب الباذروج والحوك
باب الابتداء بالباذروج والختم به
باب التداوي بالكراث ، وادمان أكله
باب استحباب غسل الكراث قبل أكله
باب الكراث
باب الكرفس
باب الفرفخ
باب الخس والسذاب
باب الجرجير
باب السلق
باب الكماة والحزاء والكرنب
باب أنه لا يجب ذبح القرع وذكاته ،
باب القرع
باب الفجل
باب الجزر
باب الشلجم ، وهو اللفت ، وإدمانه
باب القثاء
باب الباذنجان
باب البصل
باب أن من دخل بلادا استحب له أن
باب أنه لا يكره أكل الثوم ، ولا
رائحتها المسجد
باب جواز جعل المسك والعنبر وسائر الطيب في
باب الصعتر
باب جواز أكل لقمة خرجت من فم الغير
الزوجة والبنت
باب التداوى بالحلبة والتين
باب مداواة الرطوبة بالطريفل
باب جواز التداوى بغير الحرام لا به ،
باب التداوى بالعناب ، وأكله
باب نبذة مما ينبغي التداوي به ، وما
باب الحمية للمريض
باب استحباب ترك التداوي من الزكام والدماميل والرمد
باب ما تداوى به العين من ضعف البصر
أبواب الاشربة المباحة
باب استحباب اختيار الماء للشرب
باب استحباب التلذذ بشرب الماء
باب استحباب شرب الماء مصّاً ، وكراهة شربه
باب شرب الماء بعد الطعام ، ووجوب شربه
باب شرب الماء بعد أكل التمر
باب كراهة كثرة شرب الماء خصوصا بعد أكل
باب استحباب الشرب من قيام نهاراً ، وكراهته
باب جواز الشرب من قيام مطلقا
باب كراهة الشرب بنفس واحد ، واستحباب الشرب
باب استحباب التسمية قبل الشرب ، والتحميد بعده
باب استحباب سقي المؤمنين الماء حيث يوجد الماء
باب استحباب الشرب في الاقداح الشامية ، وكراهة
باب الشرب في الصفر والخزف وأواني الذهب والفضّة
باب كراهة الشرب من ثلمة الاناء وعروته واذنه
باب كراهة الشرب بالأفواه ، واستحباب الشرب بالايدى
باب استحباب الشرب من ماء زمزم ، والاستشفاء
الذي بحضرموت
باب استحباب شرب ماء الميزاب والاستشفاء به
باب استحباب الشرب من سؤر المؤمن تبركا
باب كراهة الشرب من أفواه الاسقية ،
باب استحباب شرب صاحب الرحل أولاً ، وساقي
باب استحباب قراءة الحمد والاخلاص والمعوذتين سبعين مرة
باب استحباب شرب ماء السماء ، وكراهة أكل
باب استحباب الشرب من ماء الفرات ، والاستشفاء
باب كراهة شرب ماء الكبريت والماء المر والتداوس
باب كراهة الشرب بالشمال ، والتناول بها ،
باب الشرب من نيل مصر وماء العقيق وسيحان
باب استحباب ذكر الحسين عليه السلام
قاتله عند شرب الماء
باب شرب اللبن مما يؤكل لحمه وإباحة أبوالها
باب استحباب التواضع لله بترك الاشربة اللذيذة
باب أن الماء الذي ينبذ فيه التمر أو
باب استحباب اختيار الماء العذاب الحلو البارد للشرب
باب أباحة شرب العصير قبل أن يغلي ،
باب أن الخمر إذا صار خلا صار حلالاً
باب شرب السويق
باب حكم الدمع
أبواب الاشربة المحرمة
باب أقسام الخمر المحرمة
باب تحريم العصير العنبي والتمري وغيرهما اذا غلي
باب أن العصير لا يحرم شربه قبل أن
باب حكم طبخ اللحم بالحصرم وبالعصير من العنب
باب حكم ماء الزبيب وغيره ، وكيفية طبخه
باب حكم شرب الشراب المجهول في بيوت المسلمين
باب تحريم العصير إذا أخذ مطبوخا ممن يستحله
باب أن العصير لو صب عليه من الماء
باب تحريم شرب الخمر
باب انه لا يجوز سقي الخمر صبياً ،
باب كراهة تزويج شارب الخمر ، وقبول شفاعته
باب أن شرب الخمر والمسكر من الكبائر
باب ثبوت الكفر والارتداد باستحلال شرب الخمر ،
باب وجوب التوبة من شرب الخمر والمسكر ،
باب تحريم كل مسكر قليلا كان أو كثيرا
باب تحريم الاصرار على شرب الخمر والمسكر
باب أن ما أسكر كثيره فقليله حرام
باب أن الخمر والنبيذ وكل مسكر حرام ،
باب أن ما فعل فعل الخمر فهو حرام
باب عدم جواز التداوي بشيء من الخمر والنبيذ
باب عدم جواز الاكتحال بالخمر والمسكر والنبيذ ،
باب حكم التقية في شرب المسكرات ، وفي
باب الحثى
باب تحريم النبيذ
باب حكم ظروف الشراب
باب تحريم كل مائع يقطر فيه المسكر سوى
الدم وكل نجس
باب تحريم الفقاع اذا غلى ووجوب اجتنابه ،
والصلاة عليه ولعن قاتليه
باب تحريم بيع الفقاع وكل مسكر
باب عدم تحريم السكنجبين ، والجلاب ، ورب
باب جواز استعمال أوانى الخمر بعد غسلها
باب عدم تحريم الخل ، وأن الخمر إذا
باب حكم النضوح الذي فيه الضياح
باب تحريم الاكل من مائدة شرب عليها الخمر
باب تحريم عصر الخمر ، وسقيها ، وحملها
على اتخاذها ، وشربها
باب نجاسة الخمر وكل مسكر ، وعدم نجاسة
باب حكم شرب الخمر عند العطش
باب جواز جعل النضوح في المشطة وفي الرأس
باب عدم جواز بيع العنب بالعصير ، وجواز
باب عدم تحريم الفقاع قبل أن يغلي ،
باب حكم القهوة
كتاب الغصب
باب تحريمه ، ووجوب رد المغصوب إلى مالكه
باب ان من زرع ، أو غرس في
باب أن من غصب أرضاً ، فبنى فيها
باب تحريم أكل مال اليتيم عدواناً
باب عدم جواز التصرف في المال المغصوب ،
باب أن من غصب جارية ، وأولدها وجب
باب أن من غصب دابة ضمن قيمتها إن
باب تحريم التصرف في المال المغصوب على الغاصب
باب أن المالك له أخذ ماله ممن وجده
كتاب الشفعة
باب انها لا تثبت الا للشريك
باب عدم ثبوت الشفعة للجار الذي ليس بشريك
باب أن الشفعة لا تثبت للشريك الا قبل
باب ثبوت الشفعة بعد القسمة ، إذا بقيت
باب ثبوت الشفعة في الارضين ، والدور ،
باب أن الشفعة لا تثبت لليهودي والنصراني على
الوالي مع المصلحة
باب أن الشفعة لا تثبت إلا بين شريكين
الحيوان والمملوك
باب عدم ثبوت الشفعة في السفينة ، والنهر
باب حكم ما لو تلف بعض المبيع قبل
باب أن الثمن اذا كان في المصر انتظر
باب عدم ثبوت الشفعة في الدار اذا اشتريت
باب أن الشفعة هل تورث ، أم لا
كتاب إحياء الموات
باب أن من أحيى أرضا مواتا فهى له
باب أن من غرس غرسا فهو له ،
باب أن من أحيى أرضا ، ثم تركها
باب أن الذمى إذا أحيى مواتا من ارض
الذمى اذا أسلم
باب ان المسلمين شركاء في الماء ، والنار
باب جواز بيع الماء المملوك في قناة وغيرها
باب كراهة بيع فضول الماء والكلاء ، واستحباب
باب أنه اذا تشاح أهل الماء حبس على
إلى ما يليه
باب جواز بيع المرعى النابت في الملك خاصة
باب أن حريم النخلة الممر اليها ومدى جرائدها
باب حد حريم البئر ، والعين ، والطريق
باب عدم جواز الاضرار بالمسلم ، وان من
باب حكم صاحب العين اذا أراد أن يجعلها
باب أنه لا يجوز حفر قناة بجنب قناة
باب انه لا يجوز لصاحب النهر أن يجريه
باب ان من حفر قناة ، ثم علم
باب حكم من عطل أرضا ثلاث سنين ،
باب أن الارض المفتوحة عنوة مشتركة بين المسلمين
باب حكم الاستئذان على البيوت والدار
باب حكم إخراج الجناح ونحوه إلى الطريق والميزاب
كتاب اللقطة
باب استحباب تركها ، وكراهة التقاطها ، وخصوصا
باب وجوب تعريف اللقطة سنة اذا كانت اكثر
باب أن من وجد في منزله شيئا فهو
باب عدم وجوب تعريف اللقطة التي دون الدراهم
باب حكم ما لو وجد المال مدفونا في
باب وجوب تعريف اللقطة في المشاهد ، وجواز
باب جواز الصدقة باللقطة بعد التعريف ، وكذا
المالك ولا بلده
باب ان من اشترى باللقطة بنت المالك لم
باب أن من اشترى دابة ، فوجد في
باب ان من وجد مالا في جوف سمكة
باب حكم ما لو غرقت السفينة وما فيها
باب جواز التقاط العصى ، والشظاظ ، والوتد
باب حكم التقاط الشاة ، والدابة ، والبعير
باب أن من ترك تعريف اللقطة ، ثم
باب حكم صيد الطير المستوي الجناح وغيره ،
باب أن الفقير والغني سواء في حكم اللقطة
باب حكم لقطة الحرم
باب أن ما يؤخذ من اللصوص يجب رده
باب أن من نوى أخذ الجعل على الضالة
باب عدم جواز الالتقاط للمملوك ، وحكم ما
باب حكم جعل الآبق ، ومن اخذ آبقا
باب أن اللقيط حر ، وحكم النفقة عليه
باب حكم التقاط اللحم ، والخبز ،