العقل حفظ التجارب، وخير ما جرّبت ما وعظك. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢ـ ٥٣)       ليس كل طالب بمرزوق ولا كل مجمل بمحروم. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      من أطال الأمل أساء العمل. ( نهج البلاغة ٤: ١٠)        لا تظلِم كما لا تحب أن تُظلَمَ. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥)      إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها أو التسقط فيها عند إمكانها. ( نهج البلاغة ٣: ١٠٩)     
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > من لا يحضره الفقيه الصفحة

من لايحضره الفقيه

الشيخ الصدوق
الجزء الأول
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم إني أحمدك، وأشكرك، واومن بك، وأتوكل عليك، واقر بذنبي إليك واشهدك أني مقر بوحدانيتك، ومنزهك عما لا يليق بذاتك (١) مما نسبك إليه من شبهك، وألحد فيك (٢) وأقول: إنك عدل فيما قضيت، حكيم فيما أمضيت (٣) لطيف لما شئت (٤) لم تخلق عبادك لفاقة، ولا كلفتهم إلا دون الطاقة، وإنك إبتدأتهم بالنعم رحميا، وعرضتهم للاستحقاق حكيما، فأكملت لكل مكلف عقله، وأوضحت له سبيله (٥) ولم تكلف مع عدم الجوارح مالا يبلغ إلا بها، ولا مع عدم المخبر الصادق مالا يدرك إلا به.
فبعثت رسلك مبشرين ومنذرين، وأمرتهم بنصب حجج معصومين، يدعون إلى سبيلك بالحكمة والموعظة الحسنة، لئلا يكون للناس عليك حجة بعدهم، وليهلك من هلك عن بينة (٦) ويحيى من حي عن بينة، فعظمت بذلك منتك على بريتك، وأوجبت عليهم حمدك، فلك الحمد عدد ما أحصى كتابك، وأحاط به علمك، وتعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا.
قال الشيخ الامام السعيد الفقيه (٧) [ نزيل الري ] أبوجعفر محمد بن علي بن الحسين

(١) من صفات المخلوقين العاجزين.
(٢) أى مال إلى الباطل كالاشاعرة ومن حذا حذوهم.
(٣) أى قدرت أو أجريت كما يظهر من بعض الاخبار من أن الامضاء بمعنى القضاء والقدر.
(٤) اى لطيف في تدبيرك، أو أنك تفعل الافعال من الالطاف الخاصة المقربة لعبادك إلى الطاعة، المبعدة اياهم عن المعصية تفضلا عليهم. والفاقة: الحاجة.
(٥) قوله: " عقله " لانه مناط التكليف. وقوله " سبيله " يعنى من الخير والشر كما في قوله سبحانه " وهديناه النجدين ".
(٦) أى بعدها. وقوله " يحيى " أى يهدى.
(٧) كذا في جميع النسخ التى رأيناها.
الشيخ الصدوق
من لايحضره الفقيه
باب المياه وطهرها ونجاستها
باب ارتياد المكان للحدث والسنة في دخوله والاداب
باب وقت وجوب الطهور
باب افتتاح الصلاة وتحريمها وتحليلها
باب أقسام الصلاة
باب فرائض الصلاة
باب مقدار الماء للوضوء والغسل
باب صفة وضوء رسول الله صلى الله
باب صفة وضوء أمير المؤمنين عليه السلام
باب حد الوضوء وترتيبه وثوابه
باب السواك
باب علة الوضوء
باب حكم جفاف بعض الوضوء قبل تمامه
باب فيمن ترك الوضوء أو بعضه أو
باب ما ينقض الوضوء
باب ما ينجس الثوب والجسد
باب العلة التي من أجلها وجب الغسل
باب الاغسال
باب صفة غسل الجنابة
باب غسل الحيض والنفاس
النفاس وأحكامه
باب التيمم
باب غسل يوم الجمعة ودخول الحمام وآدابه
باب غسل الميت
باب المس
باب الصلاة على الميت
باب التعزية
باب النوادر
باب فرض الصلاة
باب فضل الصلاة
باب علة وجوب خمس صلوات في خمس مواقيت
باب مواقيت الصلاة
باب معرفة زوال الشمس
باب ركود الشمس
باب معرفة زوال الليل
باب صلاة رسول الله صلى الله عليه
باب فضل المساجد وحرمتها وثواب من صلى
باب المواضع التي تجوز الصلاة فيها
باب ما يصلى فيه وما لا يصلى
باب ما يسجد عليه وما لا يسجد عليه
باب علة النهى عن السجود على المأكول والملبوس
الارض وما أنبتت من سواهما
باب القبلة
باب الحد الذي يؤخذ فيه الصبيان بالصلاة
باب الاذان والاقامة وثواب المؤذنين
باب وصف الصلاة من فاتحتها إلى خاتمتها
باب التعقيب
باب سجدة الشكر والقول فيها
باب ما يستحب من الدعاء في كل صباح
باب أحكام السهو في الصلاة
باب صلاة المريض والمغمى عليه والضعيف والمبطون
والشيخ الكبير وغير ذلك
باب التسليم على المصلي
باب المصلي تعرض له السباع والهوام فيقتلها
باب المصلي يريد الحاجة
باب أدب المرأة في الصلاة
باب الادب في الانصراف عن الصلاة
باب الجماعة وفضلها
باب وجوب الجمعة وفضلها ومن وضعت عنه والصلاة
باب الصلاة التي تصلى في كل وقت
باب الصلاة في السفر
باب العلة التي من أجلها لا يقصر المصلي
باب علة التقصير في السفر
باب الصلاة في السفينة
باب صلاة الخوف والمطاردة والمواقفة والمسايقة
باب ما يقول الرجل إذا أوى إلى
باب ثواب صلاة الليل
باب وقت صلاة الليل
باب ما يقول الرجل إذا استيقظ من
باب القول عند صراخ الديك
باب القول عند القيام إلى صلاة الليل
باب الصلوات التي جرت السنة بالتوجه فيهن
باب صلاة الليل
باب دعاء قنوت الوتر
باب المواضع التى يستحب أن يقرأ فيها قل
باب أفضل النوافل
باب قضاء صلاة الليل
باب معرفه الصبح والقول عند النظر اليه
باب كراهية النوم بعد الغداة
باب صلاة العيدين
باب صلاة الاستسقاء
باب صلاة الكسوف والزلازل والرياح والظلم وعلتها
باب صلاة الحاجة
باب صلاة الاستخارة
باب ثواب الصلاة التي يسميها الناس صلاة
ويسمونها أيضا صلاة الاوابين
باب ثواب صلاة ركعتين بمائة وعشرين مرة
باب ثواب التنفل في ساعة الغفلة
باب نوادر الصلوات