عوّد نفسك التصبُّر على المكروه ونعم الخلق التصبّر. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      أهل الدنيا كركب يسار بهم وهم نيام. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)        من أكثر أهجر، ومن تفكر أبصر. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      الراضي بفعل قوم كالداخل فيه معهم. ( نهج البلاغة ٤: ٤٠)        أحسن كما تحب أن يُحسن إليك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥)      
البحوث > المتفرقة > رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علم وعمل الصفحة

رسول الله صلى الله عليه وآله ... علم وعمل
الشيخ طلال الحسن
بسم الله الرحمن الرحيم
 الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيد الخلق أجمعين محمد وآله الطاهرين .
 الحديث عن الرسول (ص) حديث عن الإسلام بل الإنسان,أمّا الإسلام فلأنه جامع لكل كمالات الأديان السماوية السابقة,فكل دين منها انبسطت كمالاتُه على النبي المـُرسل به,فكان كلُ نبي مرآةً حقيقيةً لكمالات دينه ورسالته, وقد جمع الإسلامُ جميعَ الكمالات السابقة وزاد عليها,وهكذا الرسولُ الذي انبسطت كلُ كمالات الإسلام بشخصه الكريم,ولذا فهو (ص) سيدُ الأنبياء والمرسلين كما أنّ دينه الإسلامَ القويمَ هو سيدُ رسالات السماء أجمعين,هذا عن كونه (ص) هو الإسلام,
وأمّا كونه الإنسانَ فذلك لأنه ظل مُرابطا على مقام أحسنية التقويم ذلك المقام المـُشار إليه بقوله تعالى:( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ) (١),فظل بكمالاته العُليا هو الأدنى من الرفيق الأعلى:( فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) (٢) .
 فهو الأحسن وجوداً وكمالاً في دائرة الإمكان فلا يُتصوّر ما هو فوقه,وليس في الإمكان أحسن مما كان,وهو الأدنى مُطلقاً بكماله من الكمال المطلق,فكل ما دونه يستقي منه ويتشبه به,فهو الجوهر الفرد الفريد وقطب الرحى في الأصل و التوحيد, ينحدر عنه السيل ولا يرقى إليه الطير,أكمل دائرة السير الكمين,و انكشف له السر الدفين .  فكأنـّه كان كما شاء أن يكون,تطوفُ حولَ كماله الأفلاكُ,ويغبِطُهُ الإنس والأملاكُ .
وأحسنُ منك لم ترَ قطُ عيني * وأجملُ منك لم تلدِ النساءُ
خُلِقتَ مُـبرّءاً من كـلِ عـيبٍ * كأنك قد خُلقـتَ كما تشاءُ

 ١ ـ التين : ٤ .
 ٢ ـ النجم : ٩ .