ما خيرٌ بخيرٍ بعده النار، وما شرٌّ بِشَرٍّ بعده الجنة. ( نهج البلاغة ٤: ٩٢)      إن استطعت أن لا يكون بينك وبين الله ذو نعمة فافعل. ( نهج البلاغة ٣: ٥١)      كثرة الإطراء تحدث الزهو وتدني من العزة. ( نهج البلاغة ٣: ٨٨ )     الصبر من الإيمان كالرأس من الجسد. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)      كن سمحاً ولا تكن مبذراً، وكن مقدراً ولا تكن مقتراً. ( نهج البلاغة ٤: ١٠)      
البحوث > المتفرقة > المجلات الصادرة في النجف الأشرف الصفحة

المجلات الصادرة في النجف الاشرف
١٩١٠ إلى سنة ١٩٧٣
الشيخ حميد البغدادي
ـ أ ـ
١ـ مجلة الاعتدال: مجلة علمية أدبية اجتماعية تاريخية شهرية مصورة صدرت في مدينة النجف في شباط ١٩٣٢ لصاحبها محمد علي البلاغي(١) و مديرها المسؤول احمد جمال الدين وفد شارك في تحريرها و الكتابة فيها كتاب و شعراء و علماء معروفين. استمرت في الصدور تسع سنوات متتالية. توجد مجاميع منها في: مكتبة المتحف العراقي و المكتبة الوطنية و مكتبة المجمع العلمي العراقي و مكتبات متعددة في النجف.
 ٢ـ مجلة الأضواء الإسلامية: مجلة شهرية دينية منحت الامتياز في النجف الأشرف في ٢٧ حزيران ١٩٦٠ لصاحبها كاظم الحلفي و رئيس تحريرها محمد الفضلي، صدرت بثلاث لغات هي العربية و الفارسي و الإنجليزية. توجد منها في: المكتبة الوطنية و مكتبة المتحف العراقي.

(١) محمد علي البلاغي (١٩١٣-١٩٧٦): كاتب و صحفي رائد هو محمد علي بن حسن بن مهدي بن حسن البلاغي من قبيلة ربيعة ,ولد في النجف و تعلم في مدارسها العلمية وورث مجلسا أدبيا من أسرته العلمية المشهورة , وكان وجيها نبيلا أجمعت على شهامته الأوساط النجفية كافة , ولسمعته عين مديرا لمشروع ماء النجف فمديرا لمصرف التجاري فمديرا لمصرف الرافدين ,كتب المقالة وأثار الجدل في الصحافة النجفية و قرض الشعر وهو فتى , أصدر مجلة (الاعتدال) و كانت مدرسة أدبية للأدباء في العراق و قد صدر عددها الأول سنة ( ١٩٣٢-١٩٤٩) و كان أحد المؤسسين لمدرسة الغري الابتدائية الأهلية وجمعية الرابطة الأدبية , وضم بيته أرقى المكتبات الخاصة في النجف , وكان في شبابه يرأس فرع (الحزب الوطني) في النجف الذي أسسه الزعيم الوطني جعفر أبو التمن كما قدم البلاغي الأكثر من كتاب مثل مقدمة ديوان الشيخ عبد المنعم الفرطوسي سنة ١٩٥٧ وكتاب (الفلسطينيات) وهو مجموعة مقالات وقصائد أصدرتها جمعية الرابطة الأدبية في النجف سنة ١٩٣٩.