عوّد نفسك التصبُّر على المكروه ونعم الخلق التصبّر. ( نهج البلاغة ٣: ٣٩)      الحدة ضرب من الجنون، لأنّ صاحبها يندم، فإن لم يندم فجنونه مستحكم. ( نهج البلاغة ٤: ٥٦)      من كتم سره كانت الخيرة بيده. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه. ( نهج البلاغة ٤: ٦)      في تقلب الأحوال علم جواهر الرجال. ( نهج البلاغة ٤: ٤٩)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > التوحيد الصفحة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الواحد الاحد الذي لا شريك له، الفرد الصمد الذي لاشبيه له، الاول القديم الذي لاغاية له، الاخر الباقي الذي لا نهاية له، الموجود الثابت الذي لاعدم له، الملك الدائم الذي لا زوال له، القادر الذي لا يعجزه شئ، العليم الذي لا يخفى عليه شئ، الحي لا بحياة، الكائن لافي مكان، السميع البصير الذي لا آلة له ولا أداة، الذي أمر بالعدل، وأخذ بالفضل، وحكم بالفصل، لا معقب لحكمه، ولا راد لقضائه، ولا غالب لارادته، ولا قاهر لمشيته، وإنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون، فسبحان الذي بيده ملكوت كل شئ، وإليه المرجع والمصير. وأشهد أن لا إله إلا الله رب العالمين، وأشهد أن محمد عبده ورسوله سيد النبيين وخير خلقه أجمعين، وأشهد أن علي بن أبي طالب سيد الوصيين وإمام المتقين و قائد الغر المحجلين، وأن الائمة من ولده بعده حجج الله إلى يوم الدين، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين. قال الشيخ أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي الفقيه نزيل الري مصنف هذا الكتاب - أعانه الله تعالى على طاعته، ووفقه لمرضاته - إن الذي دعاني إلى تأليف كتابي هذا أني وجدت قوما من المخالفين لنا ينسون عصابتنا إلى القول بالتشبيه والجبر لما وجدوا في كتبهم من الاخبار التي جهلوا تفسيرها ولم يعرفوا معانيها ووضعوها في غير موضعها (١) ولم يقابلوا بألفاظها ألفاظ القرآن فقبحوا بذلك عند الجهال صورة مذهبنا، ولبسوا عليهم طريقتنا، وصدوا -

(١) في (ب) و (د) و (و) (ووضعوها غير مواضعها) في (ج) (ووضعوها غير موضعها). (*)
باب ثواب الموحدين والعارفين
باب التوحيد ونفي التشبيه
باب معنى الواحد والتوحيد والموحد
باب تفسير قل هو الله أحد إلى
باب معنى التوحيد والعدل
باب انه عزوجل ليس بجسم ولا صورة
باب أنه تبارك وتعالى شئ
باب ما جاء في الرؤية
باب القدرة
باب العلم
باب صفات الذات وصفات الافعال
باب تفسير قول الله عزوجل كل شئ هالك
باب تفسير قول الله عزوجل: يا ابليس
باب تفسير قول الله عزوجل: يوم يكشف
باب تفسير قول الله عزوجل: الله نور
باب تفسير قول الله عزوجل: نسوا الله
باب تفسير قوله عزوجل: والارض جميعا قبضته
باب تفسير قوله عزوجل: وجاء ربك والملك
باب تفسير قول الله عزوجل: كلا انهم عن
باب تفسير قوله عزوجل: هل ينظرون الا ان
باب تفسير قوله عزوجل: سخر الله منهم
باب معنى جنب الله عزوجل
باب معنى الحجزة
باب معنى العين والاذن واللسان
باب معنى قوله عزوجل: وقالت اليهود يد
باب معنى رضاه عزوجل وسخطه
باب معنى قوله عزوجل: ونفخت فيه من
باب نفي المكان والزمان والسكون والحركة والنزول والصعود
باب أسماء الله تعالى والفرق بين معانيها وبين
إن الذي سمك السماء بنى لنا بيتا دعائمه أعز
باب القرآن ما هو ؟
باب معنى بسم الله الرحمن الرحيم
باب تفسير حروف المعجم
باب تفسير حروف الجمل
باب تفسير حروف الاذان والاقامة
باب تفسير الهدى والضلالة والتوفيق والخذلان من
باب الرد على الثنوية والزنادقة
باب الرد على الذين قالوا ان الله
باب ذكر عظمة الله جل جلاله
باب لطف الله تبارك وتعالى
باب أدنى ما يجزئ من معرفة التوحيد
باب أنه عزوجل لايعرف الا به
باب إثبات حدوث العالم
باب حديث ذعلب
باب حديث سبخت اليهودي
باب معنى سبحان الله
باب معنى الله اكبر
باب معنى الاول والآخر
باب معنى قول الله عزوجل الرحمن على العرش
باب معنى قوله عزوجل: وكان عرشه على الماء
باب العرش وصفاته
باب أن العرش خلق ارباعا
باب معنى قول الله عزوجل: وسع كرسيه السموات
باب فطرة الله عزوجل الخلق على التوحيد
باب البداء
باب المشيئة والارادة
باب الاستطاعة
باب الابتلاء والاختبار
باب السعادة والشقاوة
باب نفي الجبر والتفويض
باب القضاء والقدر والفتنة والارزاق والاسعار والآجال
باب الاطفال وعدل الله عزوجل فيهم
باب ان الله تعالى لا يفعل بعباده الا
باب الامر والنهي والوعد والوعيد
باب التعريف والبيان والحجة والهداية
باب ذكر مجلس الرضا علي بن موسى عليهما
باب ذكر مجلس الرضا عليه السلام مع
باب النهي عن الكلام والجدال والمراء في