المرء أحفظ لسرِّه. ( نهج البلاغة ٣: ٥٢)      الغنى في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة. ( نهج البلاغة ٤: ١٤)      صلاح ذات البين أفضل من عامة الصلاة والصيام. ( الرسول صلى الله عليه وآله وسلم). ( نهج البلاغة ٣: ٧٦)      من أشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات ومن أشفق من النار أجتنب المحرمات. ( نهج البلاغة ٤: ٧ـ ٨ )      أوضع العلم ما وقف على اللسان، وأرفعه ما ظهر في الجوارح والأركان. ( نهج البلاغة ٤: ٢٠)      
المكتبة > الحديث > متون الأحاديث > السنن الكبرى الصفحة
ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

السنن الكبرى
لامام المحدثين الحافظ الجليل ابي بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي
المتوفي سنة ثمان وخمسين واربع ماية
الجزء السادس
وفي ذيله الجوهر النقى للعلامة علاء الدين بن علي بن عثمان الماردينى الشهير بابن التركماني
المتوفي سنة خمس و أربعين وسبع مائة
دار الفكر
السنن الكبرى
باب تجارة الوصي بمال اليتيم أو اقراضه
باب يشترى له بماله العقار إذا رأى فيه غبطة
باب لا يشترى من ماله لنفسه إذا كان وصيا
باب من يشترى من ماله لنفسه من نفسه إذا
باب الولى يأكل من مال اليتيم مكان قيامه عليه بالمعروف
باب من قال يقضيه إذا ايسر
باب الولى يخلط ماله بمال اليتيم وهو يريد اصلاح ماله
باب ما جاء في مداينة العبد
جماع ابواب بيوع الكلاب وغيرها مما لا يحل باب
باب ما جاء في قتل الكلاب
باب ما جاء في ثمن السنور
باب تحريم التجارة في الخمر
باب تحريم بيع الخمر والميتة والخنزير والاصنام
باب تحريم بيع ما يكون نجسا لا يحل اكله
باب تحريم بيع الحر
باب ما جاء في بيع المغنيات
باب النهى عن بيع فضل الماء
باب ما جاء في كراهية بيع المصاحف
باب ما جاء في بيع المضطر وبيع المكره
جماع ابواب السلم باب جواز السلف المضمون بالصفة
باب جواز الرهن والحميل في السلف استدلالا بالكتاب في آخر
باب السلف في الشئ ليس في ايدى الناس إذا شرط
باب جواز السلم الحال قاله عطاء بن أبى رباح
باب من اجاز السلم في الحيوان بسن وصفة واجل معلوم
باب ما يستدل به على ان الحيوان يضبط بالصفة
باب لا يجوز السلف حتى يدفع المسلف ثمن ما سلف
باب لا يجوز السلف حتى يكون بصفة معلومة لا تتعلق
باب لا يجوز السلف حتى يكون بثمن معلوم في كيل
باب السلف في الحنطة والشعير والزبيب والزيت والثياب وجميع ما
باب السلف فيما يباع كيلا في الوزن مثل السمن والعسل
باب المسك طاهر يحل بيعه وشراؤه والسلف فيه
باب من اقال المسلم إليه بعض السلم وقبض بعضا
باب من عجل له ادنى من حقه قبل محله فقبله
باب لاخير في ان يعجله بشرط ان يضع عنه
باب من كره ان يقول اسلمت عند فلان في كذا
باب التسعير
باب ما جاء في الاحتكار
باب من سلف في شئ فلا يصرفه غيره ولا يبيعه
باب كيفية الكيل إذا كان قد سلف في شئ بكيل
باب اصل الوزن والكيل بالحجاز وهذا من مسائل الربا إذا
باب ما جاء في ابتغاء البركة من كيل الطعام
باب ترك التطفيف في الكيل
باب المعطى يرجح في الوزن والوزان يزن بالاجر
باب ما جاء في النهى عن كسر الدراهم والدنانير
باب ما جاء في بيع العقار
باب ما جاء في بيع دور مكة وكرائها وجريان الارث
باب ما جاء في الاستيام والمماسحة
كتاب الرهن باب جواز الرهن
باب العصير المرهون يصير خمرا فيخرج من الرهن ولا يحل
باب ذكر الخبر الذى ورد في خل الخمر
باب ما جاء في زيادات الرهن
باب الرهن غير مضمون
باب من قال الرهن مضمون
باب ماروى في غلق الرهن
كتاب التفليس باب المشترى يفلس بالثمن
باب المشترى يموت مفلسا بالثمن
باب الحجر على المفلس وبيع ماله في ديونه
باب حلول الدين على الميت
باب لا يؤاجر الحر في دين عليه ولا يلازم إذا
باب ما جاء في بيع الحر المفلس في دينه
باب العهدة ورجوع المشترى بالدرك
باب حبس من عليه الدين إذا لم يظهر ماله وما
باب ما جاء في التقاضى
باب ما جاء في الملازمة
باب استحلاف من ذكر عسرة
باب حبسه إذا اتهم وتخليته متى علمت عسرته وحلف عليها
باب من باع سلعة بدين ثم طلب منه كفيلا
كتاب الحجر باب الحجر على الصبى حتى يبلغ ويؤنس منه
باب البلوغ بالسن
باب البلوغ بالاحتلام
باب بلوغ المرأة بالحيض
باب البلوغ بالانبات
باب الرشد هو الصلاح في الدين واصلاح المال
باب المرأة يدفع إليها مالها إذا بلغت رشيدة وتملك من
باب الخبر الذى ورد في عطية المرأة بغير اذن زوجها
باب الحجر على البالغين بالسفه
باب النهى عن اضاعة المال في غير حقه
كتاب الصلح
باب صلح الابراء والحطيطة وما جاء في الشفاعة في ذلك
باب صلح المعاوضة وانه بمنزلة البيع يجوز فيه ما يجوز
باب ما جاء في التحلل وما يحتج به من اجاز
باب نصب الميزاب واشراع الجناح
باب الرجلين يتداعيان جدارا بين داريهما
باب من استعمل الدلالة فقال هو للذى إليه الدواخل ومعاقد
باب ارتفاق الرجل بجدار غيره بوضع الجذوع عليه باجرة وغير
باب لاضرر ولاضرار
كتاب الحوالة باب من احيل على ملى فليتبع ولا يرجع
باب من قال يرجع على المحيل لا توى على مال
كتاب الضمان باب وجوب الحق بالضمان
باب ما يستدل به على ان الضمان لا ينقل الحق
باب رجوع الضامن على المضمون عنه بما غرم وضمن بامره
باب الضمان عن الميت
كتاب الشركة باب الاشتراك في الاموال والهدايا
باب الامانة في الشركة وترك الخيانة
باب الشركة في البيع
باب الشركة في الغنيمة
باب الشرط في الشركة وغيرها
كتاب الوكالة
باب التوكيل في المال وطلب الحقوق وقضائها وذبح الهدايا وقسمها
باب التوكيل في الخصومات مع الحضور والغيبة
باب فضل النيابة عمن لا يهدى
باب اثم من خاصم أو اعان في خصومة بباطل
باب ما جاء في الوكيل ينعزل إذا عزل وان لم
كتاب الاقرار باب الاعتراف بالحقوق والخروج من المظالم
باب من يجوز اقراره
باب من لا يجوز اقراره
باب الاستثناء في الكلام
باب ما جاء في اقرار المريض لوارثه
باب
باب اقرار الوارث بوارث
كتاب العارية باب ما جاء في جواز العارية والترغيب فيها
باب العارية مؤداة
باب العارية المضمونة
باب من قال لا يغرم
باب من بنى أو غرس في ارض غيره
كتاب الغصب باب تحريم الغصب واخذ اموال الناس بغير حق
باب نصر المظلوم والاخذ على يد الظالم عند الامكان
باب رد المغصوب إذا كان باقيا
باب رد قيمته أن كان من ذوا ت القيم
باب لا يملك احد بالجناية شيئا جنى عليه الا ان
باب التشديد في غصب الاراضي وتضمينها بالغصب
باب ليس لعرق ظالم حق
باب من غصب لوحا فادخله في سفينة أو بنى عليه
باب من غصب جارية فباعها ثم جاء رب الجارية
باب من قتل خنزيرا أو كسر صليبا أو طنبورا
باب من اراق مالا يحل الانتفاع به من الخمر وغيرها
كتاب الشفعة باب الشفعة فيما لم يقسم
باب الشفعة بالجوار
باب رواية الفاظ منكرة يذكرها بعض الفقهاء في مسائل الشفعة
باب لا شفعة فيما ينقل ويحول
باب
كتاب القراض
باب المضارب يخالف بما فيه زيادة لصاحبه ومن تجر في
كتاب المساقاة
باب المعاملة على زرع البياض الذى بين اضعاف النخل مع
باب شرط العمل في المساقاة على العامل
كتاب الاجارة باب جواز الاجارة
باب لا تجوز الاجارة حتى تكون معلومة وتكون الاجرة معلومة
باب إثم من منع الاجير اجره
باب كراء الابل والدواب
باب ما يستحب من تأخير الاحمال ليكون اسهل على الجمال
باب ما جاء في تضمين الاجراء
باب لا ضمان على المكترى فيما اكترى الا ان يتعدى
باب الامام يضمن والمعلم يغرم من صار مقتولا بتعزير الامام
باب اخذ الاجرة على تعليم القرآن والرقية به
باب من كره اخذ الاجرة عليه
باب كسب الاماء
باب كسب الرجل وعمله بيديه
كتاب المزارعة باب ما جاء في النهى عن المخابرة والمزارعة
باب ما جاء في النهى عن كراء الارض
باب بيان المنهى عنه وانه مقصور على كراء الارض ببعض
باب من اباح المزارعة بجزء معلوم مشاع
باب من زرع في ارض غيره بغير إذنه أو باذنه
باب فضل الزرع والغرس إذا أكل منه
باب ما يستحب من حفظ المنطق في الزرع
باب ما جاء في نصب الجماجم لاجل العين
باب ما جاء في طرح السرجين والعذرة في الارض
باب ما جاء في قطع السدرة
كتاب احياء الموات باب من احيا ارضا ميتة ليست لا
باب من احيا ارضا ميتة فهى له بعطية رسول الله
باب لا يترك ذمى يحييه لان رسول الله صلى الله
باب اقطاع الموات
باب كتابة القطائع
باب سواء كل موات لا مالك له اين كان
باب ما جاء في الحمى
باب ما يكون احياء وما يرجى فيه من الاجر
باب من اقطع قطيعة أو تحجر ارضا ثم لم يعمرها
باب من اقطع قطيعة فباعها
باب ما لا يجوز اقطاعه من المعادن الظاهرة
باب ما جاء في مقاعد الاسواق وغيرها
باب ما جاء في اقطاع المعادن الباطنة
باب ما جاء في النهى عن فضل الماء
باب الماء والكلا وغير ذلك
باب ترتيب سقى الزرع والاشجار من الاودية المباحة
باب القوم يختلفون في سعة الطريق المئتاء إلى ما احبوه
باب النخل يغرس في موات أو يكون لرجل نخلة بين
باب ما جاء في حريم الآبار
باب ما جاء في توريث نساء المهاجرين خططهن بالمدينة
باب من قضى فيما بين الناس بما فيه صلاحهم ودفع
كتاب الوقف
باب جواز الصدقة المحرمة وان لم تقبض
باب وقف المشاع
باب من قال لاحبس عن فرائض الله عزوجل
باب ما جاء في البحيرة والسائبة والوصيلة والحام
باب الحبس في الرقيق والماشية والدابة
باب الصدقة في الاقربين
باب الصدقة في ولد البنين والبنات ومن يتناوله اسم الولد
باب الصدقة في العترة
باب الصدقة في الذرية ومن يتناوله اسم الذرية
باب الصدقة على ما شرط الواقف من الاثرة والتقدمة والتسوية
باب اتخاذ المسجد والسقايات وغيرها
كتاب الهبات باب التحريض على الهبة والهدية صلة بين الناس
باب شرط القبض في الهبة
باب يقبض للطفل ابوه
باب هبة مافى يدى الموهوب له
باب ما جاء في هبة المشاع
باب العمرى
باب الرقبى
باب ما جاء في تفسير العمرى والرقبى التى وردت في
جماع ابواب عطية الرجل ولده باب السنة في التسوية بين
باب ما يستدل به على ان أمره بالتسوية بينهم في
باب رجوع الوالد فيما وهب من ولده
باب من قال لا يحل لواهب ان يرجع فيما وهب
باب المكافأة في الهبة
باب شكر المعروف
باب ذكر الخبر الذى روى من أهديت له هدية وعنده
باب اباحة صدقة التطوع لمن لا تحل له صدقة الفرض
باب اعطاء الغنى من التطوع
باب كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأخذ
كتاب اللقطة باب اللقطة يأكلها الغنى والفقير إذا لم تعترف
باب ما يجوز له اخذه وما لا يجوز مما يجده
باب الرجل يجد ضالة يريد ردها على صاحبها لا يريد
باب الاختيار في أخذ اللقطة إذا كان من اهل الامانة
باب تعريف اللقطة ومعرفتها والاشهاد عليها
باب بيان مدة التعريف
باب ما جاء في قليل اللقطة
باب ما جاء في اتباع الحصادين واخذ ما يسقط منهم
باب ما جاء في انشاد الضالة في المسجد
باب ما جاء فيمن يعترف اللقطة
باب ما جاء فيمن احيا حسيرا
باب لا تحل لقطة مكة الا لمنشد
باب الجعالة
باب التقاط المنبوذ وان لا يجوز تركه ضائعا
باب من قال اللقيط حر لا ولاء عليه لقول النبي
باب الولد يتبع ابويه في الكفر فإذا اسلم احدهما تبعه
باب ذكر بعض من صار مسلما باسلام ابويه أو احدهما
باب من قال لا يحكم باسلام الصبى بنفسه وابواه كافران
باب من قال يحكم بصحة اسلامه
كتاب الفرائض
باب ترجيح قول زيد بن ثابت على قول غيره من
باب من لا يرث من ذوى الارحام
باب من قال بتوريث ذوى الارحام
باب لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم
باب من قال يرث قاتل الخطأ من المال ولا يورث
باب ميراث من عمى موته
باب لا يجب من لا يرث من هؤلاء
باب حجب الاخوة والاخوات من قبل الام باب الاب والجد
باب حجب الاخوة والاخوات من كانوا بالاب والابن وابن الابن
باب لا يرث مع الاب ابواه
باب لا ترث مع الام جدة
جماع ابواب المواريث باب فرض الزوج والزوجة
باب فرض الام
باب فرض الابنة
باب فرض الابنتين فصاعدا
باب ميراث اولاد الابن
باب فرض ابنة الابن مع الصلب ليس معهما ذكر
باب من لم يورث ابن الاخ مع الجد شيئا
باب فرض الاخوة والاخوات للام
باب فرض الاخت والاختين فصاعدا الاب وام الاب
باب ميراث الاخوة والاخوات لاب وام أو لاب
باب الاخوات مع البنات عصبة
باب ميراث الاب
باب فرض الجدة والجدتين
باب من لم يورث اكثر من جدتين
باب توريث ثلاث جدات متحاذيات أو اكثر
باب توريث القربى من الجدات دون البعدى
باب توريث القربى منهن إذا كانت من قبل الام والاشراك
باب العصبة
باب تر تيب العصبة
باب ميراث ابني عم احدهما زوج والآخر اخ لام
باب الميراث بالولاء
باب ما جاء في المولى من اسفل
باب من جعل ميراث من لم يدع وارثا ولا مولى
باب من جعل ما فضل عن اهل الفرائض ولم يخلف
جماع ابواب الجد باب ميراث الجد
باب التشديد في الكلام في مسألة الجد مع الاخوة للاب
باب من لم يورث الاخوة مع الجد
باب من ورث الاخوة للاب والام أو الاب مع الجد
باب كيفية المقاسمة بين الجد والاخوة والاخوات
باب الاختلاف في مسألة الاكدرية
باب بيان الاختلاف في مسألة المعادة
باب الاختلاف في مسألة الخرقاء
باب العول في الفرائض
باب ميراث المرتد
باب المشركة
باب ميراث الحمل
باب ميراث ولد الملاعنة
باب لا يرث ولد الزنا من الزانى ولا يرثه الزانى
باب ميراث المجوس
باب ميراث الخنثى
باب نسخ التوارث بالتحالف وغيره
كتاب الوصايا باب نسخ الوصية للوالدين والاقربين الوارثين
باب من قال بنسخ الوصية للاقربين الذين لا يرثون
باب ما جاء في قوله تعالى وإذا حضر القسمة اولوا
باب تبدية الدين على الوصية
باب الوصية بالثلث
باب من استحب النقصان عن الثلث إذا لم يترك ورثته
باب من استحب ترك الوصية إذا لم يترك شيئا كثيرا
باب ما جاء في قوله عزوجل وليخش الذين لو تركوا
باب الحزم لمن كان له شئ يريد ان يوصى فيه
باب الوصية بمثل نصيب ولده
باب الوصية فيما زاد على الثلث
باب العول في الوصايا واجازة الورثة وصيته لوارث اوما زاد
باب الوصية بشئ بعينه
باب الوصية بالاعتاق عنه ومن استحب استغلاء الرقاب واقلالها ان
باب الوصية بالحج
باب الوصية في سبيل الله عزوجل
باب الرجل يقول ثلث مالى إلى فلان يضعه حيث اراه
باب الوصية للرجل وقبول ورده
باب نكاح المريض
باب الوصية بالعتق وغيره إذا ضاق الثلث عن حملها
باب الحج عن الميت وقضاء ديونه عنه
باب الصدقة عن الميت
باب الدعاء للميت
باب ما جاء في العتق عن الميت
باب الصوم عن الميت
باب الوصية للقرابة
باب الوصية للكفار
باب ما جاء في الوصية للقاتل
باب الرجوع في الوصية وتغييرها
باب المرض الذى يجوز فيه الاعطية
باب ما جاء في وصية الصغير
باب وصية العبد
باب الاوصياء
باب من اختار ترك الدخول في الوصايا لمن يرى من
باب من احب الدخول فيها والقيام بكفالة اليتامى لمن
باب الاثم في أكل مال اليتيم
باب والى اليتيم يأكل من ماله إذا كان فقيرا مكان
باب مخالطة اليتيم في الطعام
باب ما جاء في تأديب اليتيم
باب ما يجوز للوصي ان يصنعه في اموال اليتامى
باب من احتاط فأوصى به بقضاء ديونه
باب ما جاء في كتاب الوصية
كتاب الوديعة باب ما جاء في الترغيب في اداء الامانات
باب لا ضمان على مؤتمن
كتاب قسم الفئ والغنيمة
باب بيان مصرف الغنيمة في ابتداء الاسلام وانها كانت لرسول
باب وجوب الخمس في الغنيمة والفئ ومن قال لا تخمس
باب بيان مصرف اربعة اخماس الفئ في زمان رسول الله
باب بيان مصرف اربعة اخماس الفئ بعد رسول الله صلى
باب بيان مصرف خمس الخمس وانه بعد رسول الله صلى
باب سهم الصفى
باب قسمة الغنيمة في دار الحرب
جماع ابواب الانفال باب السلب للقاتل
باب ما جاء في تخميس السلب
باب الوجه الثاني من النفل
باب النفل بعد الخمس
باب النفل من خمس الخمس سهم المصالح
باب كراهية النفل من هذا الوجه إذا لم تكن حاجة
باب الوجه الثالث من النفل
جماع ابواب تفريق القسم باب قسمة ما حصل من الغنيمة
باب ما جاء في من الامام على من راى من
باب ما جاء في مفاداة الرجال منهم بمن اسر منا
باب ما جاء في مفاداة الرجال منهم بالمال
باب ما جاء في قتل من رأى الامام منهم
باب ما جاء في استعباد الاسير
باب النهى عن المثلة
باب اخراج الخمس من رأس الغنيمة وقسمة الباقي بين من
باب لا يسهم الالفرس واحد
باب الاسهام للفرس دون غيره من الدواب
باب ما يكره من الخيل وما يستحب
باب ما ينهى عنه من تقليد الخيل الاوتار
باب ما ينهى عنه من جز نواصى الخيل واذنابها
باب من دخل يريد الجهاد فمرض أو لم يقاتل
باب من دخل اجيرا يريد الجهاد اولم يرده
باب من دخل يريد التجارة
باب المملوك والمرأة يرضخ لهما ولا يسهم
باب المدد يلحق بالمسلمين قبل ان ينقطع الحرب اولم يأتوا
باب السرية تخرج من عسكر في بلاد العدو
باب التسوية في الغنيمة والقوم يهبون الغنيمة
باب ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطى المؤلفة
جماع ابواب تفريق الخمس
باب سهم ذى القربى من الخمس
جماع ابواب تفريق ما اخذ من لربعة اخماس الفئ غير
باب ما جاء في قسم ذلك على قدر الكفاية
باب من قال ليس للمماليك في العطاء حق
باب من قال يقسم للحر والعبد
باب ليس للاعراب الذين هم اهل الصدقة في الفئ نصيب
باب التسوية بين الناس في القسمة
باب التفضيل على السابقة والنسب
باب اعطاء الذرية
باب ما جاء في قول امير المؤمنين عمر رضى الله
باب لا يفرض واجبا الا لبالغ يطيق مثله القتال
باب ما يكون للوالى الاعظم ووالى الاقليم من مال الله
باب الاختيار في التعجيل بقسمة مال الفئ إذا اجتمع
باب من كره الافراض عند تغير السلاطين وصرفه عن المستحقين
باب ما لم يوجف عليه بخيل ولاركاب ومن اختار ان
باب ما جاء في تعريف العرفاء
باب ما جاء في كراهية العرافة لمن جار وارتشى وعدل
باب ما جاء في شعار القبائل ونداء كل قبيلة بشعارها
باب ما جاء في عقد الالوية والرايات
باب السنة في كتبة اسامى اهل الفئ
باب اعطاء الفئ على الديوان ومن يقع به البداية
باب البداية بعد قريش بالانصار لمكانهم من المسلمين
باب ما جاء في ترتيبهم
ذكر النسخ الخطية لهذا الجلد