الجامعة الإسلامية
ما أقبح الخضوع عند الحاجة والجفاء عند الغنى. ( نهج البلاغة ٣: ٥٥) لا يَصدق إيمان عبد حتى يكون بما في يد الله أوثق منه بما في يده. ( نهج البلاغة ٤: ٧٤) إذا أضرت النوافل بالفرائض فارفضوها. ( نهج البلاغة ٤: ٦٨) أكبر العيب ما تعيب ما فيك مثله. ( نهج البلاغة ٤: ٨٢ ) ما أكثر العبر وأقل الاعتبار. ( نهج البلاغة ٤: ٧٢)
المكتبة
>
الحديث
>
متون الأحاديث
> السنن الكبرى
الصفحة
ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
السنن الكبرى
لامام المحدثين الحافظ الجليل ابي بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي
المتوفي سنة ثمان وخمسين واربع ماية
الجزء التاسع
دار الفكر
الفهرس
السنن الكبرى
كتاب السير
باب مبتدأ الخلق
باب مبتدأ البعث والتنزيل
باب مبتدأ الفرض على النبي صلى الله عليه وسلم ثم
باب الاذن بالهجرة
باب مبتدأ الاذن بالقتال
باب ما جاء في نسخ العفو عن المشركين ونسخ النهى
باب فرض الهجرة
باب ما جاء في عذر المستضعفين
باب من خرج من بيته مهاجرا فأدركه الموت في طريقه
باب الرخصة في الاقامة بدار الشرك لمن لا يخاف الفتنة
باب من كره ان يموت بالارض التى هاجر منها
باب ما جاء في التغريب بعد الهجرة
باب ما جاء في الرخصة فيه في الفتنة وما في
باب اصل فرض الجهاد قال الله جل ثناؤه
باب من لا يجب عليه الجهاد
باب من اعتذر بالضعف والمرض والزمانة
باب الرجل لا يجد ما ينفق
باب الرجل يكون عليه دين فلا يغزو إلا باذن اهل
باب الرجل يكون له ابوان مسلمان أو أحدهما فلا يغزو
باب المسلم يتوقى في الحرب قتل ابيه ولو قتله لم
باب ما جاء في كراهية اخذ الجعائل وما جاء في
باب ما جاء في تجهيز الغازى واجر الجاعل
باب من استأجر انسانا للخدمة في الغزو
باب الامام لا يجمر بالغزى
باب شهود من لا فرض عليه القتال
باب من ليس للامام ان يغزو به بحال
باب ما جاء في الاستعانة بالمشركين
باب من يبدأ بجهاده من المشركين
باب ما يبدأ به من سد أطراف المسلمين بالرجال
باب ما يفعله الامام من الحصون والخنادق وكل امر دفع
باب ما يجب على الامام من الغزو بنفسه أو بسراياه
باب الامام يغزى من اهل دار من المسلمين بعضهم ويخلف
باب ما على الوالى من امر الجيش
باب من تبرع بالتعرض للقتل رجاء احدى الحسنيين
باب ما جاء في قول الله عزوجل وأنفقوا في سبيل
إلى التهلكة
باب الاختيار في التحرز
باب النفير وما يستدل به على ان الجهاد فرض على
جماع ابواب السير
باب السيرة في المشركين عبدة الاوثان
باب السيرة في اهل الكتاب
باب السلب للقاتل
باب الغنيمة لمن شهد الوقعة
باب الجيش في دار الحرب يخرج منهم السرية إلى بعض
باب سهم الفارس والراجل
باب تفضيل الخيل
باب سهمان الخيل
باب العبيد والنساء والصبيان يحضرون الوقعة
باب الرضخ لمن يستعان به من اهل الذمة على قتال
باب قسمة الغنيمة في دار الحرب
باب السرية تأخذ العلف والطعام
باب بيع الطعام في دار الحرب
باب ما فضل في يده من الطعام والعلف في دار
باب النهى عن نهب الطعام
باب أخذ السلاح وغيره بغير اذن الامام
باب الرخصة في استعماله في حال الضرورة
باب الامام إذا ظهر على قوم اقام بعرصتهم ثلاثا
باب ما يفعله بذرارى من ظهر عليه
باب ما يفعله بالرجال البالغين منهم
باب قتل المشركين بعد الاسار بضرب الاعناق دون المثلة
باب المنع من صبر الكافر بعدا الاسار بان يتخذ غرضا
باب المنع من احراق المشركين بالنار بعد الاسار
باب جريان الرق على الاسير وان اسلم إذا كان اسلامه
باب من يجرى عليه الرق
باب تحريم الفرار من الزحف وصبر الواحد مع الاثنين
باب من تولى متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة
باب النهى عن قصد النساء والولدان بالقتل
باب قتل النساء والصبيان في التبييت والغارة من غير قصد
باب المرأة تقاتل فتقتل
باب قطع الشجر وحرق المنازل
باب من اختار الكف عن القطع والتحريق
باب تحريم قتل ماله روح الا بان يذبح فيؤكل
باب الرخصة في عقر دابة من يقاتله حال القتال
باب الاسير يوثق
باب ترك قتل من لا قتال فيه من الرهبان والكبير
باب قتل من لا قتال فيه من الكفار جائز وان
باب امان العبد
باب امان المرأة
باب كيف الامان
باب نزول اهل الحصن أو بعضهم على حكم الإمام
باب الكافر الحربى يقتل مسلما ثم يسلم لم يكن عليه
باب جواز انفراد الرجل والرجال بالغزو في بلاد العدو
باب الرجل يسرق من المغنم وقد حضر القتال
باب الغلول قليله وكثيره حرام
باب لا يقطع من غل في الغنيمة ولا يحرق متاعه
باب اقامة الحدود في ارض الحرب
باب من زعم لا تقام الحدود في ارض الحرب حتى
باب بيع الدرهم بالدرهمين في ارض الحرب
باب دعاء من لم تبلغه الدعوة من المشركين وجوبا ودعاء
باب جواز ترك دعاء من بلغته الدعوة
باب الاحتياط في التبييت والاغارة كيلا يصيب مسلمين بجهالة
باب النهى عن السفر بالقرآن إلى ارض العدو
باب حمل السلاح إلى ارض العدو
باب ما احرزه المشركون على المسلمين
باب من فرق بين وجوده قبل القسم وبين وجوده بعده
باب من اسلم على شئ فهو له
باب الحربى يدخل بأمان وله مال في دار الحرب ثم
باب المشركين يسلمون قبل الاسر وما على الامام وغيره من
باب فتح مكة حرسها الله تعالى
باب ما قسم من الدور والاراضي في الجاهلية ثم اسلم
باب ترك أخذ المشركين بما اصابوا
باب الرجل من المسلمين قد شهد الحرب يقع على الجارية
باب المرأة تسبى مع زوجها
باب وطئ السبايا بالملك قبل الخروج من دار الحرب
باب بيع السبى وغيره في دار الحرب
باب التفريق بين المرأة وولدها
باب من قال لا يفرق بين الاخوين في البيع
باب الوقت الذى يجوز فيه التفريق
باب بيع السبى من اهل الشرك
باب الولد تبع لابويه حتى يعرب عنه اللسان
باب الحميل لا يورث إذا عتق حتى تقوم بنسبه
باب المبارزة
باب ما جاء في نقل الرؤس
باب لا تباع جيفة مشرك
باب السواد
باب قدر الخراج الذى وضع على السواد
باب من رأى قسمة الاراضي المغنومة ومن لم يرها
باب الارض إذا كانت صلحا رقابها لاهلها وعليها خراج يؤدونه
باب من كره شراء ارض الخراج
باب من رخص في شراء ارض الخراج
باب من اسلم من اهل الصلح سقط الخراج عن ارضه
باب الارض إذا أخذت عنوة فوقفت للمسلمين بطيب أنفس الغانمين
باب الاسير يؤخد عليه العهد ان لا يهرب
باب الاسير يؤمن فلا يكون له ان يغتالهم في اموالهم
باب الاسير يستعين به المشركون على قتال المشركين
باب الاسير يؤخذ عليه ان يبعث إليهم بفداء ويعود في
باب ما يجوز للاسير أو من قدم ليقتل والرجل بين
باب صلاة الاسير إذا قدم ليقتل
باب المسلم يدل المشركين على عورة المسلمين
باب الجاسوس من اهل الحرب
باب الاسير يستطلع منه خبر المشركين
باب بعث العيون والطلائع من المسلمين
باب فضل الحرس في سبيل الله
باب صلاة الحرس
باب من اراد غزوة فورى بغيرها
باب الخروج يوم الخميس
باب الابتكار في السفر
باب ما يؤمر به من انضمام العسكر
باب كراهية تمنى لقاء العدو وما يفعل وما يقول عند
باب أي وقت يستحب اللقاء
باب الصمت عند اللقاء
باب التكبير عند الحرب
باب الرخصة في الرجز عند الحرب
باب الصف عند القتال
باب سل السيوف عند اللقاء
باب الترجل عند شدة البأس
باب الخيلاء في الحرب
باب الغزو مع ائمة الجور
باب ما يستحب من الجيوش والسرايا
باب في فضل الجهاد في سبيل الله
باب فضل من رمى بسهم في سبيل الله عزوجل
باب فضل المشى في سبيل الله
باب فضل الشهادة في سبيل الله عزوجل
باب الشهيد يشفع
باب فضل من يجرح في سبيل الله
باب فضل من قتل كافرا
باب الرجلين يقتل احدهما صاحبه فيدخلان الجنة
باب فضل من مات في سبيل الله
باب من أتاه سهم غرب فقتله
باب من يسلم فيقتل مكانه في سبيل الله
باب بيان النية التى يقاتل عليها ليكون في سبيل الله
باب ما جاء في السرية تخفق ، وهو أن تغزو
باب تمنى الشهادة ومسئلتها
باب الشجاعة والجبن
باب فضل الانفاق في سبيل الله عزوجل
باب فضل الذكر في سبيل الله عزوجل
باب فضل الصوم في سبيل الله
باب تشييع الغازى وتوديعه
باب ما جاء في حرمة نساء المجاهدين
باب الاستئذان في القفول بعد النهى
باب الاذن بالقفول وكراهية الطرق
باب البشارة في الفتوح
باب ما جاء في اعطاء البشراء
باب استقبال الغزاة
باب الصلاة إذا قدم من سفر
باب قتال اليهود
باب ما جاء في فضل قتال الروم وقتال اليهود
باب ما جاء في قتال الذين ينتعلون الشعر وقتال الترك
باب ما جاء في النهى عن تهييج الترك والحبشة
باب ما جاء في قتال الهند
باب اظهار دين النبي صلى الله عليه وسلم على الاديان
كتاب الجزية باب من لا تؤخذ منه الجزية من اهل
باب من يؤخذ منه الجزية من اهل الكتاب وهم اليهود
باب من لحق باهل الكتاب قبل نزول الفرقان
باب من قال تؤخذ منهم الجزية عربا كانوا أو عجما
باب من زعم انما تؤخد الجزية من العجم
باب ذكر كتب انزلها الله قبل نزول القرآن
باب المجوس اهل كتاب والجزية تؤخذ منهم
باب الفرق بين نكاح نساء من يؤخذ منه الجزية وذبائحهم
باب كم الجزية
باب الزيادة على الدينار بالصلح
باب الضيافة في الصلح
باب ما جاء في الضيافة ثلاثة
باب ما جاء في ضيافة من نزل به
باب من يرفع عنه الجزية
باب الذمي يسلم فيرفع عنه الجزية ولا يعشر ماله إذا
جماع ابواب الشرائط التى ياخذها الامام على اهل الذمة وما
باب يشترط عليهم ان لا يذكروا رسول الله صلى الله
باب يشترط عليهم أن احدا من رجالهم إن اصاب مسلمة
باب يشترط عليهم أن لا يحدثوا في امصار المسلمين كنيسة
باب لا تهدم لهم كنيسة ولا بيعة
باب الامام يكتب كتاب الصلح على الجزية
باب يشترط عليهم ان يفرقوا بين هيأتهم وهيأة المسلمين
باب لا يأخذون على المسلمين سروات الطرق ولا المجالس في
باب لا يدخلون مسجدا بغير إذن
باب لا يأخذ المسلمون من ثمار اهل الذمة
باب النهى عن التشديد في جباية الجزية
باب لا يأخذ منهم في الجزيه خمرا ولا خنزيرا
باب الوصاة باهل الذمة
باب لا يقرب المسجد الحرام وهو الحرم كله مشرك
باب لا يسكن ارض الحجاز مشرك
باب ما جاء في تفسير ارض الحجاز وجزيرة العرب
باب الذمي يمر بالحجاز مارا لا يقيم ببلد منها اكثر
باب ما يؤخذ من الذمي إذا اتجر في غير بلده
باب لا يؤخذ منهم ذلك في السنة الا مرة واحدة
باب السنة ان لا يقتل الرسل
باب الحربى إذا لجأ إلى الحرم وكذلك من وجب عليه
باب ما جاء في هدايا المشركين للامام
باب نصارى العرب تضعف عليهم الصدقة
باب ما جاء في ذبائح نصارى بنى تغلب
باب ما جاء في تعشير اموال بنى تغلب إذا اختلفوا
باب المهادنة على النظر للمسلمين
باب ما جاء في مدة الهدنة قال الشافعي رحمه الله
باب نزول سورة الفتح على رسول الله صلى الله عليه
باب مهادنة الائمة بعد رسول رب العزة إذا نزلت بالمسلمين
باب المهادنة إلى غير مدة
باب مهادنة من يقوى على قتاله
باب لا خير في ان يعطيهم المسلمون شيئا على ان
باب الرخصة في الاعطاء في الفداء ونحوه للضرورة
باب الهدنة على ان يرد الامام من جاء بلده مسلما
باب نقض الصلح فيما لا يجوز وهو ترك رد النساء
باب من جاء من عند اهل الهدنة مسلما
باب من جاء من عبيد اهل الحرب مسلما
باب ما يستدل به على أنه انما اعتقهم بالاسلام والخروج
باب الوفاء بالعهد إذا كان العقد مباحا وما ورد من
باب لا يوفى من العهود بما يكون معصية
باب نقض اهل العهد أو بعضهم العهد
باب ما جاء في المصبورة
باب ذكاة ما في بطن الذبيحة
كتاب الصيد والذبائح
باب الاكل مما امسك عليك المعلم وان قتل
باب المعلم يأكل من الصيد الذى قد قتل
باب البزاة المعلمة إذا أكلت
باب تسمية الله عند الارسال
باب من ترك التسمية وهو ممن تحل ذبيحته
باب سبب نزول قول الله عزوجل ولا تأكلوا مما لم
باب الرجل يدرك صيده حيا
باب غير المعلم إذا اصاب صيدا
باب المسلم يرسل كلبه المعلم على صيد فخالطه ما لم
باب من رمى صيدا أو طعنه أو ارسل كلبا فقطعه
باب ما قطع من الحى فهو ميتة
باب ما جاء في صيد المجوسى
باب ما جاء في ذكاة ما لا يقدر على ذبحه
باب ما يذكى به
باب الصيد يرمى فيقع على الارض
باب الصيد يرمى فيقع على جبل ثم يتردى منه أو
باب الصيد يرمى بحجر أو بندقة
باب صيد المعراض
باب تفسير قوله عزوجل حرمت عليه الميتة
باب ما ذبح لغير الله
باب ما جاء في البهيمة تريد أن تموت فتذبح
باب الحيتان وميتة البحر
باب السمك يصطاده يهودى أو نصراني أو مجوسي أو وثنى
باب ما لفظ البحر وطفا من ميتة
باب من كره أكل الطافى
باب ما جاء في أكل الجراد
باب ما جاء في الضفدع
كتاب الضحايا
باب الاضحية سنة نحب لزومها ونكره تركها
باب سنة لمن اراد أن يضحى ان لا يأخذ من
باب الرجل يضحى عن نفسه وعن اهل بيته
باب لا يجزى الجذع الا من الضأن وحدها ويجزى الثنى
باب ما جاء في افضل الضحايا
باب ما يستحب أن يضحى به من الغنم
باب ما ورد النهى عن التضحية به
باب ما جاء في الصغيرة الاذن
باب وقت الاضحية
باب من شاء من الائمة ضحى في مصلاه ومن شاء
باب الذكاة في المقدور عليه ما بين اللبة والحلق
باب الذبح في الغنم والبقر والفرس والطائر والنحر في الابل
باب جواز النحر فيما يذبح والذبح فيما ينحر
باب كراهة النخع والفرس
باب الذكاة بالحديد وبما يكون اخف على المذكى وما يستحب
باب الذكاة بما انهر الدم وفرى الاوداج والمذبح ولم يثرد
باب ما جاء في طعام اهل الكتاب
باب ما جاء في طعامهم وان كانوا حربا
باب ما جاء في ذبيحة من اطاق الذبح من امرأة
باب ما يستحب للمرء من ان يتولى ذبح نسكه أو
باب النسيكة يذبحها غير مالكها
باب ذبائح نصارى العرب
باب ما جاء في ذبيحة المجوس
باب السنة في ان يستقبل بالذبيحة القبلة
باب التسمية على الذبيحة
باب الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند
باب قول المضحي اللهم منك واليك فتقبل منى وقول المضحي
باب ما جاء في حلاق الشعر بعد ذبح الاضحية
باب الرجل يوجب شاة اضحية لم يكن له أن يبدلها
باب ما جاء في ولد الاضحية
باب الرجل يشترى اضحية وهى تامة ثم عرض لها نقص
باب الرجل يشترى ضحية فتموت أو تسرق أو تضل
باب التضحية في الليل من ايام منى
باب النهى عن اكل لحوم الضحايا بعد ثلاث
باب الرخصة في الاكل من لحوم الضحايا والاطعام والادخار
باب اطعام البائس الفقير واطعام القانع والمعتر وما جاء في
باب لا يبيع من اضحيته شيئا ولا يعطى اجر الجازر
باب الاشتراك في الهدى والاضحية
باب الاضحية في السفر
باب من قال الاضحى جائز يوم النحر وايام منى كلها
باب من قال الاضحى يوم النحر ويومين بعده
باب من قال الضحايا إلى آخر الشهر لمن اراد أن
جماع ابواب العقيقة
باب العقيقة سنة
باب ما يستدل به على أن العقيقة على الاختيار لا
باب ما يعق عن الغلام وما يعق عن الجارية
باب من اقتصر في عقيقة الغلام على شاة واحدة
باب من قال لا تكسر عظام العقيقة ويأكل اهلها منها
باب لا يمس الصبى بشئ من دمها
باب ما جاء في وقت العقيقة وحلق الرأس والتسمية
باب ما جاء في التصدق بزنة شعره فضة وما تعطى
باب النهى عن القزع
باب ما جاء في التأذين في أذن الصبى حين يولد
باب تسمية المولود حين يولد وما جاء فيها اصح مما
باب ما يستحب ان يسمى به
باب ما يكره ان يسمى به
باب تغيير الاسم القبيح وتحويل الاسم إلى ما هو احسن
باب ما يكره ان يتكنى به
باب من رأى الكراهة في الجمع بينهما
باب ما جاء من الرخصة في الجمع بينهما
باب من تكنى بأبى عيسى
باب من تكنى وليس له ولد
باب المرأة تكنى وليس لها ولد
باب أقروا الطير على مكاناتها
باب ما جاء في الفرع والعتيرة
باب ما جاء في معاقرة الاعراب وذبائح الجن
جماع ابواب ما يحل ويحرم من الحيوانات
باب ما يحرم من جهة ما لا تأكل العرب
باب ما جاء في الضبع والثعلب
باب ما جاء في الارنب
باب ما جاء في حمار الوحش وما أكلته العرب في
باب ما جاء في الضب
باب ما روى في القنفذ وحشرات الارض
باب أكل لحوم الخيل
باب بيان ضعف الحديث الذى روى في النهى عن لحوم
باب ما جاء في اكل لحوم الحمر الاهلية
باب ما جاء في أكل الجلالة والبانها
باب ما جاء في الدجاج الذى يأكل النتن
باب ما جاء في المصبورة
باب ذكاة ما في بطن الذبيحة
جماع ابواب كسب الحجام
باب التنزيه عن كسب الحجام
باب الرخصة في كسب الحجام
باب ما جاء في فضل الحجامة على طريق الاختصار
باب موضع الحجامة
باب ما جاء في وقت الحجامة
باب ما جاء في استحباب ترك الاكتواء والاسترقاء
باب ما جاء في اباحة قطع العروق والكى عند الحاجة
باب ما جاء في اباحة التداوى
باب ما جاء في الاحتماء
باب ادوية النبي صلى الله عليه وسلم سوى ما مضى
باب التمائم
باب النشرة
باب الاستغسال للمعين
جماع ابواب ما لا يحل أكله
باب السمن أو الزيت تموت فيه فارة
باب من قال لا يجوز بيع ما نجس منه
باب من اباح الاستصباح به
باب من منع الانتفاع به
باب تحريم أكل السم القاتل
باب ما جاء في أكل الترياق
باب ما يحل من الميتة بالضرورة
باب تحريم أكل مال الغير بغير اذنه
باب ما جاء فيمن مر بحائط انسان أو ماشيته
Andalus
Arabic Transparent
Arial
Courier
Tahoma
Times New Roman
Traditional Arabic
ع
ع
ع
ع
ع
ع
1
5
10
15
20
الاسم
البريد الإلكتروني
*
النص
*
صديقك يريد إطلاعك على موقعنا عبر الوصلة التالية http://uofislam.net/uofislam/view.php?type=c_book&id=381 --------- الجامعة الإسلامية
بحث
يجب أن يكون طول الكلمة أكثر من 3 أحرف
نتيجة البحث...