من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه. ( نهج البلاغة ٤: ١٠٦)      ليس شيء أدعى إلى تغيير نعمة الله وتعجيل نقمته من إقامة على ظلم. ( نهج البلاغة ٣: ٨٥)        لا تحملن على ظهرك فوق طاقتك فيكون ثقل ذلك وبالاً عليك. ( نهج البلاغة ٣: ٤٦)      لا يَصدق إيمان عبد حتى يكون بما في يد الله أوثق منه بما في يده. ( نهج البلاغة ٤: ٧٤)       إذا تم العقل نقص الكلام. ( نهج البلاغة ٤: ١٥)      
المكتبة > الفقه > أصول الفقه > زبدة الاصول الصفحة

زبدة الاصول
تأليف المحقق الفذ آية الله العظمى السيد محمد صادق الحسينى الروحاني مد ظله
الجزء الثالث
زبدة الاصول
هل المسائل الاصولية تختص بالمجتهد
تثليث الاقسام
الكلام في حجية القطع
النهى عن العمل
الامر بالاطاعة لا يكون مولويا
الموضع الثاني في التجرى
استحقاق المتجرى للعقاب
الفعل المتجرى به قبيح
حرمة الفعل المتجرى به وعدمها
تنبيهات
الموضع الثالث في القطع الموضوعي
اقسام القطع
قيام الامارات والاصول مقام القطع
قيام الاصول مقام القطع
اخذ القطع بحكم في موضوع نفس الحكم
اخذ القطع بحكم في موضوع ضده
اخذ القطع بالحكم في موضوع حكم مثله
اخذ القطع بمرتبة من الحكم في مرتبة اخرى منه
اخذ الظن في موضوع الحكم
وجوب موافقة القطع التزاما
قطع القطاع
القطع الحاصل من غير الكتاب والسنة
الفروع التي توهم فيها المنع عن العمل بالمقطع
الموضع الثامن في العلم الاجمالي
هل العلم الاجمالي منجز للتكليف، ام لا ؟
جواز الامتثال الاجمالي
المقصد السابع في الامارات المعتبرة شرعا
امكان التعبد بالامارة غير العلمية
ما توهم لزومه من التعبد بغير العلم من المحاذير
الجمع بين الحكم الواقعي والظاهري
فيما قيل في الجمع بين الحكم الواقعي والظاهري
ما يقتضيه الاصل عند الشك في الحجية
حجية الظواهر
لا تخصص حجية الظهور بمن قصد افهامه
حجية ظواهر الكتاب
لو شك في المراد
حجية قول اللغوى
مدرك حجية الاجماع
حجية الاجماع المنقول
في حجية الشهرة الفتوائية وعدمها
المبحث الخامس في حجية خبر الواحد
ادلة عدم حجية الخبر والجواب عنها
ادلة حجية الخبر الواحد آية النبا
حجية الخبر الواحد في الموضوعات
تنويع الحديث الى الانواع الاربعة
التنبيه الثالث
شمول ادلة الحجية للاخبار مع الواسطة
الاستدلال باية النفر لحجية خبر الواحد
آية الكتمان
الاستدلال بآية الذكر لحجية خبر الواحد
الاستدلال باية الاذن لحجية خبر الواحد
النصوص الدالة على حجية خبر الواحد
تقرير الاجماع على حجية خبر الواحد
تقرير بناء العقلاء على حجية خبر الواحد
الوجوه العقلية التى اقيمت على حجية الخبر
ادلة حجية مطلق الظن
الدليل الثاني من ادلة حجية مطلق الظن
حول دليل الانسداد
المقصد الثامن في الاصول العملية
اقسام المسائل الاصولية
انحصار الاصول العملية في اربعة
الفرق بين هذه المسالة ومسالة الحظر والاباحة
الاية الاولى من الايات التى استدل بها للبرائة
الاية الثانية التى استدل بها للبرائة
الاية الثالثة التى استدل بها للبرائة
الاية الرابعة التى استدل بها للبرائة
الاية الخامسة التى استدل بها للبرائة
الاستدلال للبرائة بحديث الرفع
فيما يستفاد من جملة ما لا يعلمون
عموم الحديث للشبهة الحكمية والموضوعية
في جريان البرائة في الاحكام غير الالزامية وعدمه
عنوان الخطاء والنسيان من العناوين المرفوعة
الاكراه والاضطرار
الحسد والطيرة و
الاستدلال للبرائة بحديث الحجب
الاستدلال على البرائة بروايات الحل
عدم اختصاص الموثق بالشبهة الموضوعية
الاستدلال بحديث الناس في سعة
الاستدلال برواية الاطلاق
الاستدلال للبرائة بحديث الاحتجاج
الاستدلال للبرائة بالاجماع
الاستدلال بحكم العقل
الاستدلال على البرائة بالاستصحاب
الاستدلال بالايات للزوم الاحتياط
الاخبار التى استدل بها للزوم الاحتياط
الاستدلال باخبار التوقف لوجوب الاحتياط
الاستدلال باخبار التثليث لوجوب الاحتياط
الاستدلال باخبار الاحتياط لوجوب الاحتياط
الاستدلال بحكم العقل لوجوب الاحتياط
الوجه الثاني من تقريب حكم العقل
اصالة عدم التذكية
جريان الاحتياط في العبادات
قاعدة التسامح في ادلة السنن التنبيه
تتميم في بيان امور
ثمرة هذا البحث
جريان البرائة في الشبهة التحريمية الموضوعية
التنبيه الخامس
دوران الامر بين المحذورين
دوران الامر بين التعيين والتخيير
لو كان احدهما تعبديا مع وحدة الواقعة
دوران الامر بين المحذورين في العبادات الضمنية
دوران الامر بين الوجوب والحرمة مع تعدد الواقعة
حكم ما لو احتمل اهمية احد الالزامين
هل التخيير في صورة تعدد الواقعة بدوى أو استمراري
في الشك في المكلف به
شمول ادلة الاصول والامارات لاطراف العلم وعدمه
شمول ادلة الاصول لبعض الاطراف وعدمه
شمول ادلة الاصول لبعض الاطراف تخييرا
عدم وجوب الموافقة القطعية مع عدم امكان المخالفة
حدوث المانع بعد العلم
لو كان المعلوم الاجمالي واجبا تعبديا
لو كان متعلق العلم عنوانا مرددا بين عنوانين
إذا كان اثر احد الاطراف اكثر
تنجيز العلم الاجمالي في التدريجيات
مانعية الاضطرار عن تنجيز العلم الاجمالي
حكم الاضطرار الى غير المعين
خروج بعض الاطراف عن محل الابتلاء
الشك في الخروج عن محل الابتلاء
لو شك في القدرة العقلية
لو كان احد اطراف العلم غير مقدور شرعا
العلم الاجمالي في الطوليين
الشبهة غير المحصورة
ادلة عدم وجوب الاحتياط في الشبهة غير المحصورة
الامر العاشر
حكم العلم الاجمالي بجزء الموضوع
بيان وجه نجاسة الملاقى
حكم ملاقي بعض اطراف الشبهة المحصورة
الصورة الاولى
لو اختص بعض الاطراف باصل طولى
الصورة الثانية
الصورة الثالثة
دوران الامر بين الاقل والاكثر الارتباطيين
جريان البرائة العقلية في الاقل والاكثر
جريان البرائة الشرعية في الاقل والاكثر
حول التمسك بالاستصحاب لكل من القولين
دوران الامر بين الاقل والاكثر في الاجزاء التحليلية
دوران الامر بين التعيين والتخيير
الشك في الجزئية أو الشرطية المطلقة
في امكان التكليف الناسي بما عدى المنسى
الكلام حول اطلاق دليل الجزء المنسى
ما يقتضيه الاصل العملي عند الشك في الجزئية المطلقة
الكلام حول حكم الزيادة عمدا أو سهوا
الكلام حول حكم تعذر بعض القيود للمأمور به
ما يقتضيه الاصل الثانوي
تقريب التمسك بالاستصحاب
بيان مدرك قاعدة الميسور
الكلام حول حديث الميسور لا يسقط بالمعسور
الكلام حول حديث ما لا يدرك
دوران الامر بين الجزئية والمانعية
فيما يعتبر في العمل بالاحتياط
فيما يعتبر في الاخذ بالبرائة
في استحقاق تارك الفحص للعقاب وعدمه
حكم العمل الماتى به قبل الفحص
حكم ما لو احتمل الابتلاء
معذورية الجاهل المقصر في الجهر والاخفات
الكلام حول ما افاده الفاضل التونى
ختام
قاعدة لا ضرر
بيان مدرك القاعدة
سند الحديث
متن الحديث
موقع صدور الحديث
مفاد الحديث ومعنى مفرداته
مفاد الجملة بالحاظ تصدرها بكلمة لا
اما الوجه الاول
واما الوجه الثاني
واما الوجه الثالث
الوجه الرابع
بقى الكلام في الوجه السادس
تطبيق حديث لا ضرر على قضية سمرة
هل القاعدة موهونة بكثرة التخصيصات
الميزان هو الضرر الشخصي
العبادات الضررية مشمولة للحديث
الاقدام لا يمنع عن شمول الحديث
رد المغصوب مع تضرر الغاصب
هل الضرر مانع عن صحة العبادة، أو العلم به
هل الحكم بنفى الضرر من باب الرخصة أو العزيمة
هل حديث لا ضرر يشمل عدم الحكم ام لا
فرعان
حكم الشك في الضرر
بيان وجه تقديم القاعدة على ادلة الاحكام
تعارض قاعدة لا ضرر، مع قاعدة نفى الحرج
حكم تصرف المالك في ماله بدون الحاجة مع تضرر الغير
لو دار الامر بين حكمين ضرريين بالنسبة الى شخص
لو دار الامر بين حكمين ضرريين بالنسبة الى شخصين
لو دار الامر بين ضرر نفسه وضرر غيره
إذا كان الضرر متوجها الى نفسه
لو كان الضرر متوجها الى الغير
حكم ما لو توجه الضرر من غير ناحية الحكم
لو كان الضرر متوجها الى احد شخصين نفسه أو
حكم الاضرار بالغير
حكم الاضرار بالنفس