لا تظلِم كما لا تحب أن تُظلَمَ. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥)      كل وعاء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنّه يتسع. ( نهج البلاغة ٤: ٤٧)      من استبد برأيه هلك، ومن شاور الرجال شاركها في عقولها. ( نهج البلاغة ٤: ٤١)      بادروا الموت الذي إن هربتم أدرككم، وإن أقمتم أخذكم، وإن نسيتموه ذكركم. ( نهج البلاغة ٤: ٤٦)      أغنى الغنى العقل. ( نهج البلاغة ٤: ١١)      
المكتبة > الفقه > أصول الفقه > زبدة الاصول الصفحة

زبدة الاصول
تأليف المحقق الفذ آية الله العظمى السيد محمد صادق الحسينى الروحاني مد ظله
الجزء الرابع
زبدة الاصول
تعريف الاستصحاب
هل الاستصحاب مسألة اصولية أو قاعدة فقهية
اعتبار اتحاد القضيتين
الفرق بين الاستصحاب وقاعدة المقتضى والمانع
الدليل الاول من ادلة حجية الاستصحاب
هل الثبوت في السابق موجب للظن به في اللاحق
الاستدلال لحجية الاستدلال لحجية الاستصحاب بمضمرة زرارة
تعيين جزاء الشرط في الخبر
تقريب الاستدلال بالمضمر على حجية الاستصحاب
الاستدلال لحجية الاستصحاب بثاني صحاح زرارة
الاستدلال لحجية الاستصحاب بثالث صحاح زرارة
الاستدلال بما روى عن الخصال لحجية الاستصحاب
الاستدلال بمكاتبة القاسانى
الاستدلال باخبار الحل والطهارة
جريان الاستصحاب في الحكم الشرعي المستنبط من الحكم العقلي
التفصيل بين الشك في الرافع والمقتضى
الكلام حول حجية الاستصحاب في الشك في رافعية الموجود
التحقيق حول الاستصحاب في الاحكام الكلية
الكلام حول جريان الاستصحاب في الاحكام الوضعية
الاستصحاب في الاحكام الوضعية
اعتبار فعلية اليقين والشك في الاستصحاب
جريان استصحاب مؤدى الامارة
الكلام حول جريان استصحاب مؤدى الاصل العملي
اقسام استصحاب الكلى والشخصى
استصحاب الفرد المردد
القسم الاول من اقسام استصحاب الكلى
القسم الثاني من اقسام استصحاب الكلى
الشبهة العبائية المعروفة
الكلام حول جريان القسم الثاني في الاحكام
القسم الثالث من اقسام استصحاب الكلى
القسم الرابع من اقسام استصحاب الكلى
الاشارة الى جملة من الفروع
جريان الاستصحاب في الامور التدريجية
جريان الاستصحاب في الزمان
جريان الاستصحاب في الزمانيات
استصحاب الفعل المقيد بالزمان
الاستصحاب التعليقي
الاستصحاب التعليقي في الموضوعات
استصحاب احكام الشريعة السابقة
حول اعتبار مثبتات الاستصحاب وعدمه
عدم الفرق بين خفاء الواسطة وجلائها
الفروع التى توهم ابتنائها على الاصل المثبت
حكم ما إذا كان الاثر مترتبا بواسطة الامر الانتزاعي
الاستصحاب في قيود المأمور به
حول اصالة تأخر الحادث
حول مجهولي التاريخ
تكملة
جريان الاصل في معلوم التاريخ
الكلام حول تعاقب الحالتين المتضادتين
جريان الاستصحاب في الاعتقاديات
حول تمسك الكتابى بالاستصحاب
حول استصحاب الحكم المخصص
جريان الاستصحاب مع الظن بالخلاف
حول اعتبار بقاء الموضوع
جريان الاستصحاب في المحمولات الثانوية
ملاك اتحاد القضية المتيقنة والقضية المشكوك فيها
وجه تقدم الاستصحاب على ساير الاصول
تعارض الاستصحابين
حول الاصل السببي والمسببي
جريان الاستصحاب في اطراف العلم الاجمالي
الكلام حول قاعدة الفراغ والتجاوز
ما يثبت به هذه القاعدة
قاعدة الفراغ والتجاوز من الامارات
عدم حجية القاعدة في المثبتات
وجه تقدمها على الاصول
قاعدة الفراغ والتجاوز قاعدة واحدة
القاعدة غير مختصة بباب الصلاة
قاعدة التجاوز غير مختصة بباب الصلاة على فرض التعدد
حكم الشك في الطهارة قبل الفراغ منها
اعتبار الدخول في الغير في جريان القاعدة
هل تجرى القاعدة لو دخل في الجزء المستحبى
حول جريان القاعدة في الاجزاء غير المستقلة
لا يكفى الدخول في الهوى والنهوض في جريان القاعدة
الشك في الركوع بعد الانتصاب
حكم الشك في الجزء الاخير
حكم الشك في الشئ مع احراز الغفلة
إذا كانت صورة العمل محفوظة
حكم الشك في الشرائط
حكم الشك في الاخلال العمدي
اصالة الصحة
اصالة الصحة ليست من الامارات
المراد بالصحة هي الصحة الواقعية
اصالة الصحة تجرى في عمل نفسه
المراد من الصحة
لا يعتبر احراز عنوان العمل
حول جريان اصالة الصحة في عمل النائب
موارد جريان اصالة الصحة
تقدم اصالة الصحة على الاستصحاب
اصالة الصحة في الاقوال
قاعدة اليد
اليد حجة على الملكية
اليد من الامارات
وجه تقدم البينة على اليد
يد الشخص نفسه حجة على الملكية
عدم اعتبار انضمام التصرفات في امارية اليد
اليد على المنافع حجة على الملكية
حدوث اليد لا في الملك
إذا ثبت كونه ملكا للمدعى سابقا
إذا اقر ذو اليد بان المال كان للمدعى
وهم ودفع في محاجة امير المؤمنين عليه السلام مع
إذا كان المال وقفا سابقا
إذا كان شئ بيد اثنين
جواز الشهادة بالملك بمشاهدة اليد
حجية يد المسلم على التذكية
عدم امارية يد الكافر على عدم التذكية
حكم ما في يد المسلم المستحل للميتة
اخبار ذى اليد
الكلام حول دليل مشروعية القرعة
وهم ودفع
الاخبار الدالة على مشروعية القرعة
الكلام حول مقدار دلالة الادلة
بيان ما هو الحق في المقام
هل القرعة من الامارات أو الاصول
القرعة ليست وظيفة شخص خاص
حول لزوم القرعة وجوازها
بيان النسبة بين القرعة والاستصحاب
الخاتمة التعادل والترجيح
خاتمة في التعادل والترجيح
تعريف التعارض
الفرق بين التعارض والتزاحم
ضابط الحكومة، ووجه تقديم الحاكم
التوفيق العرفي
حكم التعارض بين العامين من وجه
ما تقتضيه القاعدة عند تعارض الادلة والامارات
قاعدة الجمع مهما امكن اولى من الطرح
وجه حجية احد الخبرين لا بعينه ونقده
القاعدة تقتضي الحكم بالتخيير
نفى الثالث بالمتعارضين
القاعدة الاولية في المتعارضين على الموضوعية في الامارات
حول مقتضى الاصل الثانوي في تعارض الخبرين
الترجيح بالاحدثية
اخبار التوقف
اخبار التخيير
اخبار الترجيح
ايرادات نصوص الترجيح ونقدها
بيان المراد من موافقة الكتاب
بيان المراد من الشهرة، ومخالفة العامة
ساير ما استدل به على لزوم الترجيح
هل التخيير بدوى أو استمراري ؟
التعدي عن المرجحات المنصوصة وعدمه
اختصاص الاخبار العلاجية بغير موارد الجمع العرفي
تعارض العموم والاطلاق
دوران الامر بين النسخ والتخصيص
حول انقلاب النسبة في التعارض بين اكثر من دليلين
كون المرجحات باجمعها للسند
الترتيب بين المرجحات
موافقة الخبر للمزية الخارجية
موافقة الخبر للامارة غير المعتبرة
موافقة الخبر لامارة دل الدليل على عدم اعتبارها