الغنى في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة. ( نهج البلاغة ٤: ١٤)      لن تقدّس أمة لا يؤخذ للضعيف فيها حقه من القوي غير متتعتع. ( الرسول صلى الله عليه وآله وسلم). ( نهج البلاغة ٣: ١٠٢)      أكبر العيب ما تعيب ما فيك مثله. ( نهج البلاغة ٤: ٨٢ )      الحكمة ضالة المؤمن، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق. ( نهج البلاغة ٤: ١٨)        أحبب لغيرك ما تحب لنفسك، واكره له ما تكره لها. ( نهج البلاغة ٣: ٤٥)       
المكتبة > الفقه > فتاوى وأحكام > شرائع الاسلام في مسائل الحلال والحرام الصفحة

شرائع الاسلام في مسائل الحلال والحرام
الجزء الاول
للمحقق الحلي
أبوالقاسم نجم الدين جعفر بن الحسن
تعليق: السيد صادق الشيرازي
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم إني أحمدك حمدا يقل في انتشاره حمد كل حامد، ويضمحل باشتهاره جحد كل جاحد، ويفل بغراره حسد كل حاسد، ويحل باعتباره عقدكل كائد، وأشهد أن لا إله إلا الله، شهادة أعتد بها لدفع الشدائد، واسترد بها شارد النعم الاوابد، وأصلي على سيدنا محمد، الهادي إلى امتن العقايد واحسن القواعد، الداعي إلى انجح المقاصد وأرجح الفوائد، وعلى اله الغر الاماجد، المقدمين على الاقارب والاباعد، المؤيدين في المصادر والموارد، صلاة تسمع كل غائب وشاهد، وتقمع كل شيطان مارد.
وبعد فإن رعاية الايمان توجب قضاء حق الاخوان، والرغبة في الثواب تبعث على مقابلة السؤال بالجواب، ومن الاصحاب من عرفت الايمان من شأنه واستبنت الصلاح على صفحات وجهه ونفحات لسانه، سألني أن أملي عليه مختصرا في الاحكام، متضمنا لرؤوس مسائل الحلال والحرام، يكون كالمفتي الذي يصدر عنه أو الكنز الذي ينفق منه.
فأبتدأت مستعينا بالله ومتوكلا عليه، فليس القوة إلا به، ولا المرجع إلا إليه وهو مبني على أقسام أربعة(١):

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه واشرف بريته(محمد) المصطفى وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم إلى يوم الدين(وبعد) فيقول المحتاج إلى قبول الرب الكريم صادق بن المهدى الحسينى الشيرازي(هذا) تعليق توضيح وشرح تبيين لكتاب(شرائع الاسلام) للامام المحقق الحلى(قدس سره) كتبته بغية التسهيل على الطلاب الذين يقرأون الكتاب فتعصى عليهم كلمات ومسائل سائلا من الله العلى القدير أن يوفقنى للاتمام ويجعله خالصا لوجهه الكريم، ليكون ترا بينى وبين النار وهو الغاية والمنتهى.
(١) العبادات والعقود والايقاعات والاحكام لان ما يبحث عنه في الفقه أما اخروى أو دنيوى، والاول هو العبادات، والدنيوى أما لا يحتاج إلى لفظ وهو الاحكام كالديات والميراث والقصاص، أو يحتاج من الطرفين وهو العقود كالبيع والاجارة او من طرف واحد وهو الايقاعات كالطلاق والعتق.
(*)
شرائع الاسلام في مسائل الحلال والحرام
القسم الاول في العبادات وهي عشرة كتب: كتاب الطهارة
يحتوى كتاب الطهارة على أربعة أركان: الركن الاول: في المياه
الركن الثانى: في الطهارة المائيةالوضوء وغسل
الغسل: وفيه: الواجب والمندوب
الفصل الاول: في الجنابة
الفصل الثانى: في الحيض
الفصل الثالث: في الاستحاضة
الفصل الرابع: في النفاس
الفصل الخامس: في احكام الاموات
الركن الثالث في الطهارة الترابية
الركن الرابع في النجاسات واحكامها
الركن الثاني: في أفعال الصلاة
خاتمة: قواطع الصلاة
الركن الثالث: في بقية الصلوات وفيه فصول: الاول: في صلاة
الفصل الثاني: في صلاة العيدين والنظر فيها، وفي سننها
الفصل الثالث: في صلاة الكسوف
الفصل الرابع: في الصلاة على الاموات
الفصل الخامس: في الصلوات المرغبات
الركن الرابع: الفصل الاول: في الخلل الواقع في الصلاة
الفصل الثاني: في قضاء الصلوات
الفصل الثالث: في الجماعة والنظر في أطراف
الفصل الرابع: في صلاة الخوف والمطاردة
كتاب الزكاة
القول في زكاة الذهب والفضة
القسم الثاني في أوصاف المستحق
القسم الثالث: في المتولي للاخراج
القسم الرابع في اللواحق
القسم الثاني: في زكاة الفطرة
كتاب الخمس: الفصل الاول في مايجب فيه
الفصل الثاني في اقسام الخمس
أقسام الصوم
في اللواحق الخاصة بالصوم
كتاب الاعتكاف
احكام الاعتكاف
كتاب الحج: الركن الاول في المقدمات
الركن الثاني: في أفعال الحج
الركن الثالث: في اللواحق الخاصة بالحج
المقصد الثاني: في أحكام الصيد
المقصد الثالث: في باقي المحظورات
كتاب العمرة
كتاب الجهاد والنظر في أركان أربعة: الاول من يجب عليه
الركن الثاني في بيان من يجب جهاده
الركن الثالث في احكام اهل الذمة
الركن الرابع في: قتال اهل البغي
كتاب الامر بالمعروف والنهى عن المنكر